زدني معرفة

مدفوعة بمبيعات كبيرة لدول عربية.. صادرات إسرائيل العسكرية تصل إلي ١١،٣ مليار دولار أمريكي

مدفوعة بمبيعات كبيرة لعدد من الدول العربية .. وصلت صادرات إسرائيل العسكرية إلي ١١،٣ مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي ٢٠٢١.

تعد الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للدروع ومنظومات الدفاع الجوى هي أبرز ما تنتجه إسرائيل من الأسلحة، صورة للطائرة بدون طيار الإسرائيلية الصنع طراز Hermes 900 (Kochav)، IDF Spokesperson's Unit، CC BY-SA 3.0، via wikimedia commons.

ووفقا لصحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية واسعة الانتشار، نقلا عن تقرير لوزارة الدفاع الإسرائيلية، فإن ٧٪ من صادرات إسرائيل من الأسلحة اشترتها عددا من دول الخليج العربية، جعلت صادرات إسرائيل العسكرية تصل إلى أعلى مستوي لها منذ أكثر من ٢٠ عاما.

بفضل تطبيع العلاقات:

وجاء في تقرير وزارة الدفاع الإسرائيلية الصادر في ١٢ أبريل / نيسان الماضي، أن الدول العربية التي قامت مؤخراً بتطبيع العلاقات مع إسرائيل (وهي الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة المغربية) شكلت ٧٪ من طلبات التصدير الدفاعية للدولة اليهودية في عام ٢٠٢١.

بفضل المشتريات من المطبعين العرب، سجلت صادرات الدفاع الإسرائيلية رقما قياسيا قدره ١١،٣ مليار دولار في عام ٢٠٢١، بزيادة قدرها ٣٠٪ دفعة واحدة مقارنة بعام ٢٠٢٠، ما يعد زيادة حادة في الطلب على السلع الدفاعية الإسرائيلية.

وكانت مبيعات إسرائيل من الأسلحة قد بلغت ٨،٣ مليار دولار في عام ٢٠٢٠، و ٧،٢ مليار دولار في عام ٢٠١٩ ، ٧،٥ مليار دولار في ٢٠١٨ و٩،٣ مليار دولار في عام ٢٠١٧.

هذه الأرقام أعلنت عنها مديرية التعاون الدفاعي الدولي التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمعروفة باسم سبات SIBAT، والتي تعد بمثابة وحدة الصادرات العسكرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وفي تصريحات صحفية، قال العميد (احتياط) يائير كولاس، وهو مدير تلك الوحدة، أن هذه الأرقام تمثل "علامة فارقة في تاريخ مديرية التعاون الدفاعي الدولي، و لوزارة الدفاع الإسرائيلية بشكل عام" .. موضحا أنه وبهذه الأرقام، حققت الصناعات الدفاعية الإسرائيلية زيادة قدرها ٥٥٪ في غضون عامين.

وبحسب الوزارة الإسرائيلية فقد استفادت ١٢٠ شركة ومكتب من هذه الصفقات وشاركوا في عمليات تصنيعها، وتنوعت الصفقات بين صفقات صغيرة، وصفقات ضخمة بلغت قيمة عدد منها أكثر من مليار دولار أمريكي.

كانت أوروبا أكبر مشتر للسلع الدفاعية الإسرائيلية العام الماضي، حيث اشترت ٤١٪ من إجمالي الصادرات ، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة ٣٤٪ وأمريكا الشمالية بنسبة ١٢٪.








تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -