زدني معرفة

ما هي حبوب الكبتاجون .. تأثيرها على الإنسان ولماذا تم منعها

عندما ظهر الكبتاجون لأول مرة في ألمانيا عام ١٩٦١، جاء كعلاج بديل للأمفيتامين والميثامفيتامين، وهي أدوية كانت تستخدم في ذلك الوقت لعلاج مرض الخدار وبعض الاضطرابات السلوكية وضعف الدماغ، وكذلك لمرض فرط النشاط عند الأطفال.

حبوب الكبتاجون، في هذه الحبات البيضاء الطريق إلي الهلاك.


سيمر الوقت، وسيتحول هذا الدواء إلي داء، سيدمنه الكثيرين، سيحطم حياة معظمهم، وسيكون حاضرا كذلك في ساحة تمويل الجماعات الإرهابية والحروب، كما سيحصل على اسم آخر للإشارة إليه هو (أبو هلالين) في إشارة لحرف سي باللغة اللاتينية الذي يكتب على الحبوب.

ما هي حبوب الكبتاجون:

الكبتاجون هو الاسم التجاري لمركب كيمائي يدخل في صناعة الأدوية اسمه العلمي (فينيثيلين هيدروكلوريد).

في أبريل من العام ١٩٨٥، وبعد نحو ٢٤ عاما من بدأ طرحه في الصيدليات، وبسبب ما أظهره من تأثيرات ضخمة على من تناولوه، تم تضمين (فينيثيلين) أو كبتاجون في قائمة المركبات التي سيتم النظر فيها من قبل لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية (WHO)، لوضعه ضمن جدول الأدوية المحظور استخدامها إلا بإشراف طبي بموجب اتفاقية المؤثرات العقلية.

لكن لماذا زاد الطلب على الكبتاجون واندفع البعض لتعاطيه حتى أوردهم التهلكة؟... إجابة هذا السؤال تتمثل في التأثيرات المنبهة والمنشطة التي يمتلكها هذا العقار.

وهكذا يغري الكبتاجون من يتناوله مع شعوره بأنه أصبح أكثر انتباها وتركيز ونشاطا.

بصورة أكثر إيضاحا وتفصيلا، ينتمي الكبتاغون إلى عائلة العقاقير المعروفة باسم الأمفيتامينات. إنها الأدوية من صنع الإنسان، لكنها عندما تدخل الجسد البشري فإنها تتفاعل كيميائيًا مع الناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين والإبينفرين (المعروف أيضًا باسم الأدرينالين).

ينتج عن هذا التفاعل مواد مثل الأمفيتامين و الثيوفيلين التي لها آثار محفزة للقلب (لهذا السبب بالتحديد يعد تناول الكبتاجون من أجل الجنس أحد أكثر استخدامات الكبتاجون شيوعا).

كما يعمل الأمفيتامين على إحداث تحفيز قوي الجهاز العصبى المركزى، وزيادة اليقظة ، وزيادة التركيز والأداء البدني ، وتوفير الشعور بالراحة، وكذلك الشعور بالنشوة ، والانفصال عن الواقع المحيط بالشخص، ثم تبدأ الهلوسة.

لذا فينبغي الإنتباه هنا إلي أنه وللأسف الشديد سقط الكثيرون ضحايا للكبتاجون خصوصا في فترات الامتحانات الدراسية، حيث ينشر أصدقاء السوء بين المراهقين والشباب هذه الحبوب أو يحدثونهم عنها، لذا نرجو الإنتباه بشدة لهذه النقطة وعدم السقوط في هذا الفخ، فالتفوق الدراسي لا يأتي أبداً بالمخدرات، بل إن العكس هو الصحيح، فالمخدرات هي الطريق لدمار كل شئ جميل في الحياة.

إدمان الكبتاجون:

ضبط شحنة مخبأة من الكبتاجون، صورة من مكافحة المخدرات السعودية.


من الثابت علميا أن الكبتاجون عقار (يسبب الإدمان)، هذا ما أثبتته الدراسات العلمية في عدد من أرقي المؤسسات عالميا، ومنها على سبيل المثال أبحاث نشرتها دورية (نيتشر) Nature البريطانية.

إدمان الكبتاجون بل والآثار السلبية المدمرة التي يتسبب فيها هذا العقار ، دفع عددا من الحكومات للتعامل بصرامة معه.

في الثمانينات على سبيل المثال، أعلنت الحكومة الأمريكية أن الكبتاجون "ليس له استخدام طبي مقبول" ، وبشكل فعلي توقفت جميع شركات الدواء الأمريكية عن تصنيع الدواء أيضا في عقد الثمانينات.

لكن المشكلة تتفاقم وتكبر حينما نعلم أن الكبتاجون اليوم أكثر سوء حتى من الكبتاجون الذي تم منع تصنيعه منذ الثمانينات، إذ يضاف إليه العديد من المنشطات والمواد التي تسبب الادمان الشديد، ويتم تركيبها جميعها في حبة صغيرة مدمرة.

وتشير بعض المصادر إلى أن الكبتاغون هو أحد أكثر العقاقير الترويحية شيوعًا بين الشباب الأثرياء في الشرق الأوسط.

في فيلم وثائقي لقناة بي بي سي العربية، تحدث بعض من سبق لهم تناول الكبتاجون.

قال أحد هؤلاء: "شعرت أنني أملك العالم"، كما قال أحدهم: "وكأن لدي قوة لا أحد يمتلكها. شعور جميل حقًا ". وقال آخر: "لم يعد هناك لدي أي خوف بعد أن أخذت كبتاجون".

هذا الشعور، والذي يقود في النهاية إلي الإدمان الذي يصيب متعاطين الكبتاجون يجعل حجم هذه التجارة تتزايد، لأن المدمن وكما هو معروف، يريد دوما المزيد مما يدمنه.

في تقرير لمعهد "نيو لاينز" للدراسات الاستراتيجية والسياسية، والمصنف كأحد أفضل المراكز البحثية في العالم، فقد قفزت تجارة الكبتاجون لتقترب من ٦ مليار دولار في عام ٢٠٢١.

شحنة كبتاجون مضبوطة، صورة من مكافحة المخدرات السعودية.

وفي دراسة نشرتها مكتبة (وايلي اون لاين)، وهي واحدة من أكبر المكتبات الإلكترونية وأهمها عالميا، فإن ثلاثة من كل أربعة مرضى عولجوا من مشاكل المخدرات في المملكة العربية السعودية، كانوا من مدمنين الكبتاجون.

وللأسف الشديد، فإن دولة عربية هي (السعودية) تشير ذات الدراسة أنها هي أكبر مستهلك لحبوب الكبتاجون، في حين أن دولة عربية أخرى هي (سوريا) تعد المنتج الرئيسي لها.

أعراض تعاطي حبوب الكبتاجون:

هناك أعراض تكشف عن تعاطي الشخص لحبوب الكبتاجون وهذه الأعراض من المهم جدا أن يعلمها الأشخاص المحيطين بالمدمن كي يكتشفوا إدمانه، ويحاولوا سريعا إنقاذه وعرضه على الأطباء.

وتتمثل أعراض تعاطي الكبتاجون في:

  • شحوب في الوجه.
  • هالات سوداء حول العينين.
  • إنخفاض في الشهية.
  • إفراز العرق بصورة كبيرة.
  • إتساع حدقة العين.
  • رائحة الفم السيئة.
  • جفاف وتشقق الشفاه.
  • كثرة حك الأنف نتيجة جفاف الغشاء المخاطي.

الآثار السلبية للكبتاجون:

  • في دراسة نشرتها جامعة كامبريدج البريطانية في مارس ٢٠٢٠، تم التوصل إلي أن أبرز الآثار السلبية لتناول الكبتاجون هي (الانفصام في الشخصية).
  • في دراسة أخرى نشرتها نيتشر البريطانية، يتسبب الكبتاجون في حدوث هلوسة سمعية وبصرية.
  • إضطرابات عضوية في المخ مثل التشنجات وإتلاف خلايا المخ.
  • يسبب الكبتاجون تغيرات لا رجعة فيها ولاعلاج لها في دوائر الدماغ التي تحكم الانفعالات وتنظمها، مما يسلب الشخص قدرته على التفكير.
  • تقليل قوة جهاز المناعة عبر التسبب في نقص كرات الدم البيضاء، ما يجعل الجسم عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • الاكتئاب الشديد.
  • الحرمان من النوم.
  • تسمم القلب والأوعية الدموية.
  • يبدأ الشخص بمرور الوقت في فقدان قدرته على الحكم على الأمور، ثم ينتقل للشك في الآخرين.
  • الانطواء، العزلة، سرعة الإنفعال.
  • التفكير في الأفكار الانتحارية.
  • يصبح الشخص عدوانيا تجاه الآخرين.
  • ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي.
  • رعشة مزمنة في اليدين.
  • قد يقود لحدوث سكتة قلبية.

الكبتاجون والجريمة المنظمة:

لتمويل أنشطته، يتهم حزب الله اللبناني بتصنيع والاتجار في الكبتاجون، khamenei.ir، Creative Commons Attribution 4.0 International License، via wikimedia commons.


حاليا يتم تصنيع الكبتاجون أساسا بواسطة عصابات وتنظيمات الجريمة المنظمة، وتصاعد مؤخرًا في السنوات القليلة الماضية في أوروبا والشرق الأوسط.

ما يساعد هذه العصابات ، أن عملية تصنيع الكبتاجون بسيطة نسبيا مقارنة بالعديد من العقاقير المخدرة الأخرى، وكل ما يحتاجونه مواد ومعدات معامل غير مكلفة، ومواد خام يباع معظمها بشكل قانوني وعلني.

في ١٤ ديسمبر ٢٠٢١، أصدر الكونجرس الأمريكي قانون كابتجون CAPTAGON Act، والذي صدر أساسا لصياغة استراتيجية لحكومة الولايات المتحدة لتعطيل وتفكيك ما وصفت بأنها (شبكات تجارة الكبتاغون والمخدرات التابعة لبشار الأسد في سوريا)، إذ تتهم الولايات المتحدة حكومة دمشق بالاتجار في الكبتاجون.

كما يتهم حزب الله اللبناني بأنه متورط في عمليات تصنيع الكبتاجون والتجارة به، في حين تذهب بعض التحليلات لنتيجة مفادها أن الحزب الموالي لإيران، لا يكتفي فقط في أهدافه من وراء الإتجار بالكبتاجون تحقيق الربح المالي، بل ضرب استقرار مجتمعات دول الخليج العربي وخصوصا الشباب منهم، مستدلين على ذلك بأن الكثير من شحنات الكبتاجون التي تشير أصابع الاتهام إلى أن حزب الله هو من يقف خلفها، يتم ضبطها إما وهي في طريقها لدول الخليج، أو بعد وصولها بالفعل لتلك الدول.

وتشير العديد من التقارير أن التنظيمات المتطرفة وجدت في الكبتاجون وسيلة يتعاطاها جنودها من الإرهابيين ما يزيد من قدراتهم على القتال وتنفيذ عملياتهم.

الإقلاع عن الكبتاجون:

إذا ما كنت ممن اصيبوا ببلاء إدمان الكبتاجون، فيجب عليك البدء فورا في طلب المساعدة والعلاج.

تختلف صعوبة التخلص من إدمان الكبتاجون في كل حالة عن الأخرى بحسب مدة الإدمان، والضرر الذي ألحقه الكبتاجون بالجسم.

على أي حال كنت عليها، فلا تتردد للحظة في ترك هذا المخدر اللعين، وتذكر دوما أن مصارحتك لأهلك أو من حولك طلبا للعلاج، خير من أن يكتشفوا هم بأنفسهم ذلك ولكن بعد فوات الأوان.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -