زدني معرفة

وزارة الأوقاف القطرية تعلن قيمة زكاة الفطر لعام ٢٠٢٢ في قطر وتحث على إخراجها

في بيان أصدرته اليوم (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية) في دولة قطر، حددت الوزارة مقدار وقيمة زكاة الفطر في قطر لعام ٢٠٢٢ الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍.

يرجي الاعتماد في إخراج زكاة الفطر على ما تعلنه المؤسسات الشرعية الرسمية في كل عام، وليس على ما قد تعلنه بعض المواقع الإلكترونية الغير موثوقة بحثا عن جلب الزائرين، والتي قد تستبق البيانات الرسمية، وتعلن عن قيم غير دقيقة لزكاة الفطر.


وحثت الوزارة في بيانها على إخراج زكاة الفطر، كما باركت للمسلمين بمناسبة حلول العشر الاواخر من شهر رمضان، والتي ترجي فيها ليلة القدر.

زكاة الفطر في قطر لعام ٢٠٢٢:

جاء في بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية: ((واعلموا -رحمكم الله- أن الله فرض عليكم في ختام شهر الصيام زكاة الفطر، وهي زكاة أبدان تجب على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، طهرة للصائمين، وطعمة للمساكين، والواجب إخراجها من قوت البلد، لأن النبي صلى اللّه عليه وسلم، لم يشترط في ذلك نوعا معينا، ولأنها مواساة، وليس على المسلم أن يواسي من غير قوته)).

وحدد البيان مقدار وقيمة زكاة الفطر في قطر لعام ٢٠٢٢ الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍، بنصه: ((ومقدارها عن الشخص الواحد كيلوان ونصف من غالب قوت البلد التي وجبت فيه، تعطي للفقراء والمساكين)). وأجاز البيان إخراج قيمة زكاة الفطر مالا بقوله: ((ويجوز دفع القيمة، وتقدر بخمسة عشر ريالا قطريا، ويجوز أن تدفع زكاة فطر الجماعة "أي أسرة على سبيل المثال" إلي فقير واحد)).

هذا ويجوز لمن كانت لديه المقدرة والرغبة أن يخرج أكثر من هذا المبلغ عن كل شخص بنفس نية زكاة الفطر.

تأخير إخراج زكاة الفطر لبعد صلاة العيد:

وختم البيان بأنه لا يجوز تعمد تأخير إخراج زكاة الفطر إلي بعد صلاة العيد.

لكن البيان، حدد حالة من (نسي) إخراجها، ولم يخرج زكاة الفطر إلا بعد صلاة العيد، ففي هذه الحالة (النسيان) لاشيء عليه لقوله عز وجل: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) {الآية ٢٨٦ : سورة البقرة}.

عن زكاة الفطر:

زكاة الفطر هي طهرة للصائم من اللغو والرفث (الكلام السيء) وطعمة للمسكين.

وإذا كان قد تم تحديد مقدار وقيمة زكاة الفطر في قطر لعام ٢٠٢٢ ب١٥ ريال قطري، فيشار هنا إلي أن هذه القيمة يمكن الزيادة عليها لمن يشاء ويرغب في مضاعفة ثوابه وأجره.

هذا ويجوز أن يوكل أحد الأشخاص لإخراج زكاة الفطر عن شخص أو مجموعة أشخاص آخرين، وإن كان الأصل أن يحرص الشخص على إخراجها بنفسه ويبذل وسعه في ذلك، وأن يبحث عن ما إن كان من بين أقاربه أو جيرانه من يستحقها، فإن فعل هذا ولم يجد فلا حرج عليه في توكيل غيره سواء كان شخص أو مؤسسة أو جمعية خيرية.

تحديد قيمة زكاة الفطر في قطر لعام ٢٠٢٢.


والحكمة من زكاة الفطر أن تعوض وتجبر أي خطأ بسيط قد يكون المسلم أو مسلمة فعله أثناء الصيام، فيطهر الصيام منه، فيتقبله ﷲ -عز وجل- خالصا بلا شوائب بإذنه.. وهي من رحمة ﷲ لعباده، وقال عنها النبي صلى ﷲ عليه وسلم: ((طهرة للصائم من اللغو والرفث)).

هذا وتعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، ويجب إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم.

فإن كان أبناءه متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم.

وينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية، لأن من أخرجت زكاة الفطر عنه لم ينوي ذلك.

هذا وقد أفتى الكثير من جمهور العلماء المعاصرين بجواز إخراج زكاة الفطر في صورة مال ونقود تيسيرا على من يخرج الزكاة.

وكذلك فإن اخراجها مالا فيه تيسير على مستحقيها، بدلا من تجمع الأرز أو الدقيق في بيوتهم بما يزيد عن حاجتهم، فيضطرون لبيعه لإكمال ما ينقصهم من ضروريات أخرى، فيدفع لهم المال نقدا منذ البداية.

إخراج زكاة الفطر في قطر عبر صندوق الزكاة:

صندوق الزكاة القطري كان قد أعلن عن استقباله زكاة الفطر نقدا، ليقوم الصندوق بتوزيعها في صورة طعام حسب المصارف الشرعية داخل قطر.

ويمكنكم لدفع زكاة الفطر في قطر لصالح صندوق الزكاة، إرسال ىمز (ز أو z) في رسالة نصية على رقم ٩٢٢٢٩ ، وذلك لعملاء أوريدو، بقيمة ١٥ ريال قطري.

وخصص الصندوق رقمين الاستفسارات الشرعية حول الزكاة هما:

٥٥١٨٨٨٨٧

٥٥١٨٨٨٨٩

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -