زدني معرفة

حريق سوق المباركية.. السيطرة على نيران هائلة في أقدم أسواق بالكويت

اندلع يوم الخميس، حريق هائل في سوق المباركية الذي يعد أقدم أسواق الكويت.

ضد النار، خاض رجال قوة الإطفاء العام الكويتية معركة نبيلة منعا لإمتداد النيران، وحماية لممتلكات الناس وأرواحهم، صورة من قوة الإطفاء العام الكويتية. 


وطلبت وزارة الداخلية الكويتية المواطنين والمقيمين بعدم التجمهر بالقرب من منطقة حريق سوق المباركية، والابتعاد عن الطرق المؤدية إلي مكان الحادث.

وأعلنت قوة الإطفاء العام الكويتية في بيان لها منذ قليل أن ثمانية فرق إطفاء سيطرت على الحريق الكبير الذي اندلع في سوق المباركية.

حريق عند العصر:

قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن الحريق اندلع عصر اليوم في بعض المحلات في سوق المباركية، وامتد بسرعة هائلة إلي المحلات المجاورة.

وبحسب (كونا) أيضًا فإن فرق الإطفاء قامت على الفور بالانتقال إلي مكان الحادث وعملت على مكافحة الحريق.

فيديو يظهر المراحل الأولى من حريق سوق المباركية. 

هذا وقد فعلت وزارة الصحة خطة الطوارئ في المستشفيات العامة تحسبا لقدوم حالات من المصابين جراء الحريق.

كما تواجد في محل الحريق للإشراف على جهود مكافحته، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الداخلية، الفريق أول متقاعد الشيخ نواف الأحمد الصباح.

وكان اللواء فراج الزعبي الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام بوزارة الداخلية قد صرح لتلفزيون الكويت أن فرق الإطفاء ستظل في سوق المباركية على الأقل حتى الثانية بعد ظهر اليوم الجمعة، ومن ثم سيتقرر بقائها ام أن الوضع قد انتهي تماما وتغادر السوق. 

بيان قوة الإطفاء العام الكويتية:

وجاء في بيان قوة الإطفاء العام الكويتية الصادر منذ قليل أن ثمانية فرق إطفاء قد نجحت بالفعل في السيطرة على الحريق الكبير الذي اندلع في سوق المباركية واستمر مشتعلا منذ عصر يوم الخميس.

وأضاف البيان أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الداخلية، الشيخ نواف الأحمد الصباح، قد أمر بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث.

وحدد بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء العام أن حريق سوق المباركية قد اندلع في تمام الساعة ٣،٢١ من عصر يوم أمس الخميس، وأن رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد راكان المكراد هو من قاد فرق الإطفاء الثمانية التي كافحت النيران.

فيديو يظهر رجال فرق الإطفاء الكويتية وهم يكافحون حريق سوق المباركية.

وبحسب البيان فإن الخسائر المادية لحريق سوق المباركية ضخمة، إذ التهم الحريق عشرات المحلات في سوق السلاح الكائن ضمن محيط سوق المباركية.

ولكن البيأن حمل خبرا سارا وحيدا وهو أن الإصابات البشرية جاءت معظمها بسيطة، وتعاملت معها فرق الطوارئ الطبية.

وأكد بيان قوة الإطفاء العام أن فرق الإطفاء بذلت جهودا كبيرة للسيطرة على الحريق وتمت محاصرته بالفعل، كما أوضح أن معظم المحلات التي التهمتها النيران تحتوى على عطور وسوائل سريعة الاشتعال وأواني منزلية وبضائع متنوعة.

وقال العقيد محمد الغريب مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء العام الكويتية أن فرق الإطفاء واجهت عقبات كبيرة للسيطرة على الحريق مثل سقوط الأسقف الخشبية للمحلات ما أعاق حركة رجال الإطفاء، كما تسببت العطور والمواد الكحولية في وقوع إنفجارات بسيطة. 

إصابات حريق سوق المباركية:

وزير الصحة الكويتي الدكتور خالد السعيد قام بزيارة إلي المستشفى الأميري للإطمئنان على سير العمل فيها مع تفعيل خطة الطوارئ تزامنا مع حريق المباركية.

وزير الصحة الكويتي خالد السعيد يتابع عملية علاج المصابين في حريق سوق المباركية من المستشفى الأميري. 


وقال بيان صادر عن وزارة الصحة الكويتية أن حالات الإصابة التي نقلت إلي المرافق الصحية، هي في حالة مستقرة.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد أعلنت عن إصابة ٣ من رجال الإطفاء بحروق خلال مكافحتهم للنيران، وتم نقلهم واسعافهم بشكل فوري، ثم ارتفع الرقم بعد ذلك إلي ١٠ من صفوف رجال الإطفاء.

وأضاف الإعلام الأمني بالوزارة أن إصابات حريق سوق المباركية جاءت كالتالي:

  • ٤ حالات تم نقلها إلي المستشفى الأميري.
  • نقل حالة واحدة (حروق في الوجه) إلي مركز البابطين للحروق والتجميل.
  • إسعاف وعلاج ٩ حالات في موقع الحادث.
  • المجموع الكلى حتى صدور البيان في وقت متأخر من ليل الخميس ١٤ حالة (تشمل المنقولة وغير المنقولة) وجاري المتابعة.

هذا ويعد سوق المباركية أقدم سوق في قلب العاصمة الكويت، واسمه نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح. ويعود تاريخه إلي عام ١٨٩٧، ويعتبر من المعالم التراثية في البلاد، ويعتبر أحد أبرز وجهات راغبي التسوق في الكويت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -