زدني معرفة

خدمة فرجت لتسديد الديون.. طرق التبرع والاستعلام والتحقق من فواتير المحكومين

فرجت، هي خدمة إلكترونية، مقدمة من وزارة الداخلية السعودية، ممثلة في المديرية العامة للسجون، يتم من خلالها السداد عن سجناء الحقوق المالية، سواء من قبل ذويهم أو من فاعلي الخير.

اثبتت فرجت أنها خدمة طيبة، استفاد منها المتبرع قبل المستفيد، فحاز الأول ثواب من رب العباد، وتحرر الثاني من قيد كربة. 


وبهذا، تمكن منصة فرجت فاعلي الخير من دفع زكاة أموالهم في شهر رمضان المبارك أو طوال العام، في واحدة من المصارف الثمانية التي حددها القرآن الكريم لأموال الزكاة، وهي فئة الغارمين. 

يقول ﷲ تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ) التوبة ، الآية ٦٠.

ونقدم لكم، طرق استخدام خدمة فرجت، وهي متاحة بأكثر من وسيلة... مع العلم أن هذا التوضيح يمكن تطبيقه عبر المواقع الإلكترونية وكذلك التطبيقات الخاصة بهذه المنصات.

مميزات في خدمة فرجت:

مما تتميز به خدمة فرجت، ميزة (الشفافية)، فأنت تعرف المبلغ المستحق على المحكوم بمنتهي الوضوح وبشكل فوري، حتى لا تقوم بدفع أي مبلغ زائد.

كما ان إضافة أي حالة لخدمة فرجت يتم بشكل رسمي، إذ يتم رفعها عبر وزارة الداخلية، والتحقق منها عبر وزارة العدل، لذا فإن المتبرع يكون مطمأن تماما أنه يدفع لأشخاص مستحقين.

ميزة أخرى في خدمة فرجت، أنها متاحة للجميع، إذ يمكن أن تتبرع فيها لأي سجين من سجناء الحقوق المالية، بشرط ان لا يكون المستفيد مقيد ضده قضية من القضايا الجنائية، سواء كان سعودي الجنسية أو مقيم، وهو أمر محمود بالطبع للمسؤولين في المملكة الذين عمموا الخير على الجميع بهذه الخطوة.

وسواء بسواء، فالتبرع متاح للراغبين من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

ولايشترط التبرع بالمبلغ الذي تحتاجه الحالة بشكل كامل، بل يمكن لك التبرع بجزء منه إن لم يكن مبلغ زكاتك أو تبرعك يكمل ما يحتاجه، وبإذن ﷲ يكمله بقية فاعلي الخير.

هذا وبمجرد أن يكتمل جمع المبلغ الذي تحتاجه حالة معينة، يتم الإفراج عنه، وسداد قيمة المديونية لمستحقها.

طرق التحقق من فواتير المحكومين:

وتتيح خدمة (فرجت) التحقق من فواتير المحكومين عبر منصات:

يمكن معرفة قيمة فاتورة فرجت عبر عدد من التطبيقات، ومنها تطبيق ناجز، وتتميز هذه الخدمة بأنها يتم تحديثها بشكل سريع وفي غضون ٢٠ دقيقة من دفع التبرع. 


  • منصة وزارة الداخلية الإلكترونية ((أبشر أفراد))، من خلال هذا الرابط، حيث تقوم بكتابة رقم فاتورة سداد، والرمز المرئي الذي يضعه الموقع، ثم تنقر على بحث.
  • منصة إحسان.
  • بوابة ناجز، والتي يمكنكم التحقق من خلالها عبر هذا الرابط. تقوم بالدخول والنقر على (تقديم طلب جديد)... تدخل رقم الفاتورة ثم تقوم بالنقر على (التحقق).

وعندما يتم التبرع لحالة ما، فإن المبلغ المتبرع به يتم إضافته وتحديث الحالة في غضون من ١٠ : ٢٠ دقيقة فحسب.

ومع ذلك، فإذا دفعت لحالة كانت قد اكتمل المبلغ المطلوب لها، فسيتم رد المبلغ لحساب المتبرع بشكل آلي وفوري دون أن تحتاج لتقديم أي طلبات.

عبر منصة إحسان:

تتميز منصة إحسان بأنها المنصة التي تحتوي على كل الخيارات المتعلقة بخدمة أبشر، وليس فقط خيار معرفة الفاتورة المستحقة. 


يمكنكم التبرع واستخدام خدمة (فرجت) عبر منصة إحسان من خلال هذا الرابط.

إذ تتيح منصة إحسان، فرص التبرع الخاصة بسجناء الحقوق المالية، للمساهمة في تعجيل عودتهم إلي أهاليهم.

وهناك عدة طرق لاستعمال خدمة فرجت عبر منصة إحسان، الطريقة الاولى هي البحث برقم الفاتورة، إذ تقوم بإدخال رقم الفاتورة الخاصة بحالة سجين معين، وهذه الطريقة مفيدة فقط عندما يكون لديك رقم فاتورة سجين معين أنت تعرفه وتريد التبرع له.

الطريقة الثانية هي طريقة (تصفية)، والتي تمكنك من تحديد اختيارات معينة لمن تود التبرع لهم، فعند الضغط عليها ستجد خيارات مثل (منطقة السجن، الجنسية، الجنس، الحالة الاجتماعية، نوع التبرع، عدد القضايا).

تتيح منصة إحسان خيار تصفية البحث في خدمة فرجت، فهناك من يريد مثلا تطبيق قاعدة الأقربون أولى بالمعروف فيتبرع لمن هو أقرب له جغرافيا، أو يختار جنسية المحكوم، أو أن يحبذ التبرع للعائل لأسرة، وهكذا. 


وبالمناسبة قد تفيدك هذه الطريقة إذا أردت أن تبحث عن مسجون معين لاتمتلك رقم فاتورته، ولكنك تعرف بعض هذه البيانات عنه، إذ ستختصر لك النتائج وتقلل عددها، ما يسهل لك العثور على الشخص الذي تريد التبرع إليه.

الطريقة الثالثة هي طريقة التصفح العام، وستجد أن المنصة تعرض لك البيانات الأساسية لكل حالة، فقد يرقق ﷲ قلبك لواحدة منها، أو تجد أن المبلغ الذي تريد التبرع به أو دفعه كزكاة مالك هو المطلوب لإكمال المبلغ المتبقي، وهكذا.

على أي حال، فإن كل حالة يتم عرض التفاصيل الأساسية الخاصة بها، مثل العمر، وما إذا كان لديه أطفال، وبالطبع المبلغ المتبقي عليه.

فإذا اخترت حالة معينة، أو وصلت للشخص الذي تريد التبرع له عبر خدمة فرجت، قم بالضغط على أيقونة (استعرض الحالة).

حينها سينقلك الموقع للصفحة الخاصة بالحالة، ادخل قيمة التبرع الذي تود بدفعه مع العلم أنه بالريال السعودي، ثم انقر على (تبرع الآن).

تطلب منك منصة إحسان أن تقوم بإدخال بيانات البطاقة البنكية التي ستستخدمها للدفع، قم بإدخال البيانات المطلوبة وهي اسمك على البطاقة، رقم البطاقة، تاريخ الانتهاء، رمز الأمان، ثم انقر على إتمام عملية التبرع.

مع العلم أن الدفع لخدمة فرجت، عبر منصة إحسان، متاح عبر فيزا وماستر كارد ومدى وآبل باي.

وقد أعلنت خدمة فرجت في سبتمبر ٢٠٢١، أن إجمالي التبرعات عبر منصة إحسان قد تجاوزت ١٨٨ مليون ريال سعودي، زاد عدد المستفيدين منها عن ألفين مستفيد.

وسائل دفع خدمة فرجت:

مع العلم أن هناك وسائل أخرى للدفع لخدمة فرجت، بخلاف منصة إحسان، وتتمثل في:

  • برنامج وااو woow المقدم من البنك السعودي للاستثمار.
  • برنامج قطاف التابع لشركة stc.
  • برنامج جني، المقدم من البنك السعودي الفرنسي.
  • خدمة سداد.

وفي النهاية، فما أسعد من فرج كربة من كرب الدنيا عن مسلم، ويسر على معسر، وفي هذا البشارة الكبرى من رسول ﷲ صلى ﷲ عليه وسلم بأن ﷲ سيفرج عنه كربة من كرب يوم القيامة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -