زدني معرفة

إيلون ماسك يشتري تويتر مقابل ٤٤ مليار دولار

وافق مجلس إدارة شركة تويتر Twitter Inc (TWTR.N) يوم الاثنين على صفقة شراء إيلون ماسك للاستحواذ على الشركة، والتي ستمنح أغني رجل في العالم السيطرة على واحدة من أهم شبكات التواصل الاجتماعي في العالم وأحد أكثرهم تأثيرا، والتي تضم في حساباتها معظم حسابات قادة الدول وأبرز السياسيين والشخصيات العامة حول العالم، بخلاف الخبراء المتخصصين في العديد من المجالات، وساحة يستقي منها عشرات الملايين من البشر معلوماتهم يوميًا.

وعد إيلون ماسك العالم باستغلال ما وصفه إمكانيات تويتر الهائلة لدعم حرية التعبير عن الرأي، Duncan.Hull،  license. Attribution: The Royal Society، via wikimedia commons.

كان إيلون ماسك وهو أيضا المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة تسلا موتورز Tesla عملاق صناعة السيارات الكهربائية، في الأصل أحد أهم مستخدمي تويتر، واعتاد على نشر التغريدات من خلال حسابه عليه.

صفقة ضخمة:

مجلس إدارة شركة تويتر المكون من ١١ عضوًا ، كان قد التقي بالسيد إيلون ماسك صباح يوم أمس الاثنين، لمناقشة التوصل لاتفاق حول هذه الصفقة.

التفاصيل النهائية التي وردت من هذا الاجتماع، بينت أن صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر تقدر بأربعة وأربعين مليار دولار أمريكي أي ما يعادل (٣٤,٥ مليار جنيه إسترليني)، ما يجعل قيمة السهم تبلغ ٥٤،٢٠ دولارًا.

بهذا السعر يكون إيلون ماسك قد أنهي بنجاح محاولاته الحثيثة التي استمرت لنحو أقل من أسبوعين من أجل السيطرة على تويتر، التي تملك أكثر من ٢٠٠ مليون مشترك في منصتها.

وأغلقت أسهم تويتر على ارتفاع بلغ قدره ٥،٦٤٪ ، بعدما كانت قد توقفت عن التداول لفترة مع الإعلان عن أخبار الصفقة. ما يعني أن الملياردير الأمريكي قد ربح بالفعل حتى قبل مضي ٢٤ ساعة على شراءه لتويتر، بخلاف الربح الأدبي والتأثير والنفوذ الكبير الذي حصده بالسيطرة على أحد أبرز مواقع التواصل الاجتماعي عالميا.

إذا تم الاستحواذ بشكل نهائي، فستكون تلك الصفقة واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ التكنولوجيا، وقد يفتح المجال للكثير من الأسئلة عن قدرة الأثرياء في التحكم في الناس على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت شركة تويتر قد رفضت في البداية عرض السيد ماسك من أجل شرائها، لكن يبدو أن إيلون ماسك قد استطاع استمالة أراء كبار المساهمين في تويتر بفضل عرضه المالي الكبير.

حرية التعبير على تويتر:

وكان إيلون ماسك الذي سبق وأن وصف نفسه بأنه "مطلق حرية التعبير"، قد غرد على تويتر بالفعل عقب الإعلان عن الصفقة مطمئنا مستخدمي التطبيق أن حريتهم في نشر أفكارهم وأرائهم ستظل قائمة، قائلا: (آمل أن يظل حتى أسوأ من ينتقدونني على تويتر ، لأن هذا هو ما تعنيه حرية التعبير).

كما نشر صورة أخرى بها نص مكتوب قال فيه: ((حرية الكلام هي حجر الأساس للديمقراطية الصحيحة، وإن تويتر لهو بمثابة ساحات المدن الرقمية حيث ينبغي أن تناقش الأمور الحيوية المتعلقة بمستقبل البشرية)).

منذ اليوم أصبح موقع تويتر ملكا خاصا لأغني رجل في العالم إيلون ماسك، Yuri Samoilov، (CC BY 2.0)، via Flickr.

وكان إيلون ماسك قد أبدي في وقت سابق استياءه من ما أعتبره قيام إدارة تويتر بتضييق الخناق على المغردين في التطبيق.

سياسيا، سرعان ما أثارت صفقة شراء إيلون ماسك لتويتر شهية السياسيين لرؤية الأبعاد السياسية المحتملة للصفقة الضخمة.

ففي العاصمة الأمريكية واشنطن ، أشاد المشرعون الجمهوريون الذين انتقدوا الشركة بسبب سياسات المحتوى الخاصة بها، وقرارها الشهير بوقف حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومنعه من التغريد بصفقة إيلون ماسك لجعل تويتر منصة خاصة.

بينما قال العديد من الديمقراطيين إن صفقة الاستحواذ تظهر أن المليارديرات يتمتعون بسلطة كبيرة ويحتاجون إلى مزيد من التدقيق.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -