زدني معرفة

جميع التزامات وحقوق العمالة المنزلية في الكويت بحسب اللائحة التنفيذية لعام ٢٠٢٢

بتاريخ ٢٦ أبريل ٢٠٢٢، أصدر السيد المستشار جمال الجلاوي، وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة الكويتي، اللائحة التنفيذية للقانون رقم ٦٨ لسنة ٢٠١٥ في شأن العمالة المنزلية.

مجموعة من المسافرين من جنسيات آسيوية في مطار الكويت الدولي.

وجاءت هذه اللائحة التنفيذية لتنظم سوق عمل العمالة المنزلية في دولة الكويت، وهي واحدة من أكبر الدول العربية استقداما للعمالة المنزلية.

وتقدم (المعرفة للدراسات) شرحا توضيحيا لهذه اللائحة، والتي تتضمن العديد من النقاط الهامة بالنسبة للعمالة، ولأصحاب المنازل الذين يستقدمونهم على حد سواء، وكذلك لمكاتب استقدام العمالة المنزلية في الكويت.

إذ تضمنت اللائحة الالتزامات التي على صاحب العمل أو بعبارة أخرى حقوق العامل لدي من يعمل لديهم، وكذلك حالة وفاة العامل، وحالة تجديد العقد أو انتهاءه، كما بينت الشروط الواجب توافرها لإصدار ترخيص باستقدام عمالة منزلية، بخلاف تنظيمها للعديد من النقاط الهامة الأخرى.

إعادة العامل المنزلي إلي بلده:

ألزمت المادة ١٨ من اللائحة مكاتب وشركات الاستقدام استمرارية العامل المنزلي لمدة ستة أشهر في العمل لدي صاحب العمل.

وحددت ذات المادة، بعض الحالات التي يجب فيها على مكاتب وشركات الاستقدام أن تعيد العامل المنزلي إلي بلده، ورد المبالغ التي تقضاتها من صاحب العمل، وهذه الحالات هي:

  1. وجود عائق يحول دون قيام العامل المنزلي بعمله لا يدّ لصاحب العمل به.
  2. إصابة العامل المنزلي بأحد الامراض السارية، أو بأي اعاقات بدنية أو صحية أو نفسية، تمنعه من الاستمرار بالعمل، ويثبت ذلك بموجب كتاب يصدر من الجهات الرسمية المختصة.
  3. قيام مانع قانوني تفرضه المصلحة العامة يحول دون استصدار صاحب العمل اقامة للعامل المنزلي.
  4. إبعاد العامل المنزلي اداريا لمقتضيات المصلحة العامة.
  5. قيام المكتب أو الشركة أو أحد فروعها بتزويد صاحب العمل ببيانات أو معلومات غير صحيحة عن العامل المنزلي.
  6. رفض العامل المنزلي الاستمرار في العمل، أو تركه إلى جهة غير معلومة، بشرط ابلاغ الجهات الرسمية فورا عن تركه العمل.

الالتزامات على صاحب العمل:

أحد مكاتب العمالة المنزلية في دولة الكويت.

المادة ٢٣ من الباب السادس من اللائحة التنفيذية، وضعت التزامات على صاحب العمل لمصلحة العامل لديه، وتتمثل هذه الالتزامات في:

  1. دفع الاجر المتفق عليه للعامل المنزلي في نهاية كل شهر، ولا يجوز تأخيره عن ٧ أيام من تاريخ الاستحقاق. ((إذا تأخر صاحب العمل عن سداد الأجر للعامل المنزلي عن اليوم السابع لتاريخ الاستحقاق، استحق العامل المنزلي مبلغ ١٠ دنانير عن كل شهر تأخير بالاضافة للأجر المستحق)).
  2. تحرير ايصال بتسلم العامل المنزلي للأجر الشهري، ويعد سند التحويل ووصل التسلم لراتب العامل المنزلي صورة من صور الاثبات بتسلم الأجر.
  3. دفع الأجر للعامل المنزلي من تاريخ التسلم الفعلي للعمل، ويكون عبء إثبات سداد ذلك الأجر على عاتق صاحب العمل.
  4. عدم خصم أي مبالغ من أجر العامل المنزلي بأي حال من الأحوال.
  5. إطعام العامل المنزلي، وكسوته، وعلاجه وتمريضه.
  6. توفير سكن ملائم للعامل المنزلي، تتوافر فيه سبل المعيشة اللائقة.
  7. عدم الاحتفاظ بأي مستندات أو وثائق إثبات شخصية للعامل، كجواز السفر، أو البطاقة المدنية، إلا بناء على موافقة العامل المنزلي.
  8. عدم تكليف العامل المنزلي بأي عمل ضار أو خطر، يهدد صحته أو سلامته، أو يهين كرامته الانسانية، أو بعمل غير العمل المتفق عليه في عقد العمل.
  9. عدم تكليف العامل المنزلي بالعمل خارج دولة الكويت دون موافقته، وفي حال ثبوت مخالفة ذلك يتم اعادته إلى بلده على نفقة صاحب العمل.
  10. عدم تشغيل العامل المنزلي لدى الغير، ما لم يكن من الدرجة الاولى ويسكن معه في نفس المنزل.
  11. السماح للعامل المنزلي بامتلاك واستخدام الهاتف المحمول وغيرها من الوسائل للتواصل مع أفراد أسرته، وذلك في غير ساعات العمل.

التزامات العامل المنزلي في الكويت:

إدارة تنظيم إستقدام العمالة المنزلية في الكويت.

على العامل المنزلي أيضا التزامات ينبغي عليه القيام بها، وهي:

  1. أداء العمل المتفق عليه في عقد العمل، وان يبذل في ذلك العناية المعتادة لحسن النية وشرف التعامل.
  2. تنفيذ تعليمات وأوامر صاحب العمل، وذلك حسب ما هو منصوص عليه بالعقد.
  3. المحافظة على اموال وممتلكات وأسرار صاحب العمل وافراد اسرته.
  4. احترام قوانين وعادات وتقاليد البلاد.
  5. الامتناع عن اداء العمل لدى الغير بأجر أو من دون اجر.

أجور العمالة المنزلية في الكويت:

بحسب المادة ٢٧، فإن أجور العمالة المنزلية في الكويت، تحكمها النقاط التالية:

  • الحد الادنى لأجر العامل المنزلي وما في حكمه مبلغ ٧٥ دينارا كويتيا.
  • هذا هو الحد الأدنى وتجوز زيادته.
  • يصدر الوزير قرارا كل خمس سنوات كحد اقصى لتحديد الحد الادنى للاجور (بمعني أنه لن يمر تاريخ أبريل ٢٠٢٧، إلا وسيصدر قرار بتعديل هذا المبلغ، ويجوز صدوره قبل هذا التاريخ).

راحة وأجازة العامل المنزلي في الكويت:

بالاطلاع على المادة ٢٧ نجد أن العامل المنزلي له الحق في اجازة سنوية لا تقل عن ٣٠ يوما مدفوعة الاجر، على أن يستحق العامل اجازة عن السنة الاولى بعد قضائه احد عشر شهرا على الاقل في خدمة صاحب العمل.

أما المادة ٢٨ فحددت راحة العامل المنزلي في الكويت فجعلت له الحق في راحة اسبوعية مدفوعة الاجر، وتحدد بأربع وعشرين ساعة متصلة عقب كل ستة ايام عمل.

ساعات العمل الإضافية:

المادة ٢٩ من اللائحة التنفيذية لقانون العمالة المنزلية في الكويت، جعلت لصاحب العمل عند الضرورة الحق بتشغيل العامل المنزلي ساعات عمل اضافية.

لكن ذات المادة حددت قيدا على هذا الحق، بحيث لا تتجاوز هذه الساعات ساعتين باليوم الواحد، كما ويستحق العامل المنزلي تعويضا يعادل قيمة اجر نصف يوم عنها.

شرط إبرام عقد:

لابد حتى يبدأ عامل منزلي العامل مع صاحب العمل في الكويت أن يبرم الطرفين عقدا.

المادة ٢٤، اشترطت وقبل أن يعمل العامل المنزلي في الكويت، أن يتم إبرام عقد استقدام مطابق للنموذج المعد من قبل الادارة المختصة (ومكتوب باللغتين العربية والانجليزية)، وذلك سواء كان العامل المنزلي مستقدما بمعرفته، أو عن طريق أحد مكاتب أو شركات الاستقدام، أو تم نقل العامل اليه من صاحب عمل آخر، وعند حدوث خلاف بين الطرفين يعتد بالنص العربي.

إنتهاء وتجديد عقد العامل المنزلي في الكويت:

نجد أن المادة ٢٥ من اللائحة التنفيذية للقانون، نظمت حالة إنتهاء أو تجديد عقد العامل المنزلي في الكويت، وجعلت في هذه الحالة لزاما على صاحب العمل أن يسلم العامل جميع مستحقاته، سواء الثابتة في العقد أو المنصوص عليها في القانون.

هذا وجعلت المادة أيضا آخر صاحب عمل هو من يتكفل بمصاريف عودة العامل المنزلي إلى بلده.

أما بالنسبة لحالة تجديد العقد، فافترضت المادة أن العقد يجدد تلقائيا، ما لم يبد أي من الطرفين الرغبة بعدم التجديد قبل نهاية العقد بشهرين على الاقل، ويكون عبء اثبات تجديد العقد على صاحب العمل.

حالات انتقال العامل المنزلي من صاحب عمل إلى آخر:

حددت اللائحة التنفيذية لقانون العمالة المنزلية في الكويت، بضع حالات يجوز فيها انتقال العامل المنزلي من صاحب عمل إلى آخر، وتتمثل في:

  1. وفاة صاحب العمل.
  2. طلب العامل المنزلي بالنقل إلى زوج أو زوجة صاحب العمل في حال الانفصال بينهما.
  3. مغادرة صاحب العمل نهائيا للبلاد.
  4. زواج العاملة المنزلية من زوج داخل البلاد.
  5. طلب العاملة المنزلية بالتحويل على اقامة زوجها.
  6. فقدان صاحب العمل شروط الاهلية أو صدور حكم نهائي بسجنه.
  7. ثبوت ارتكاب فعل أو قول أو اشارة ذات مدلول جنسي تصدر من قبل صاحب العمل أو ممن يقيمون معه تجاه العامل المنزلي تمس جسده أو عرضه، أو تخدش من حيائه، بأي وسيلة كانت بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة، دون الاخلال بحق العامل في اللجوء للمادتين ٧٩٨ و ١٩٩ من قانون الجزاء الكويتي.

حالة وفاة العامل المنزلي في الكويت:

في حالة الوفاة، يلتزم صاحب العمل بإعادة جثمان العامل المنزلي من الكويت إلي بلده، Kuhnmi، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

حالة وفاة العامل المنزلي في الكويت لم تغب كذلك عن اللائحة التنفيذية للقانون، فنظمتها المادة ٢٦ منه، والتي جعلت لزاما على صاحب العمل نقل جثمان العامل المنزلي في حالة وفاته إلي بلده، مع تحمله تكلفة ذلك.

كما نصت المادة على قيام صاحب العمل بدفع أجر الشهر الذي توفي فيه، وسداد كل مستحقاته المنصوص عليها بأحكام العقد والقانون لورثته.

الشكاوى:

اللائحة التنفيذية للقانون، وفي المادة ٣٤ منها، عالجت حالة قد تحدث أحيانا بين العمالة المنزلية وصاحب العمل، وهي الخلافات، فأعطت لكلا الطرفين الحق في الشكوى.

وتبحث الشكوى من قبل الادارة المختصة بعد استدعاء اطراف الشكوى.

يتم اتخاذ قرار بشأنها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر إن كانت مقدمة من صاحب أما الشكوى المقدمة من العامل، فيتخذ القرار فيها خلال اسبوعين كحد اقصى.

هذا ولكي يتم اتخاذ القرار، لابد من استدعاء المشكو في حقه لمراجعة الادارة المختصة لبحث الشكوى المقدمة بحقه.

فإن كان صاحب العمل أو العامل المنزلي يتم تسليمه صورة من الاخطار شخصيا أو في موطنه أو في محل عمله، وان تعذر ذلك يتم تسليم الاخطار لمخفر الشرطة الذي يقع في دائرته موطن المشكو بحقه.

وفي حال كون المشكو بحقه مكاتب أو شركات الاستقدام فيتم تسليم صورة من الاخطار إلى مركز الادارة أو لاحد القائمين على ادارتها عن طريق الادارة المختصة أو عن طريق الرسائل الهاتفية النصية أو الفاكس أو البريد الالكتروني.

إن تمت التسوية للشكوى بين اطراف العقد، يلزم افراغها في عقد مكتوب، ويرفق بملف العامل المنزلي لدى مكاتب أو شركات الاستقدام أو الادارة المختصة.

وفي حالة امتناع المشكو بحقه عن مراجعة الادارة المختصة بعد اعلانه، أو تعذرت التسوية بين اطراف العقد، يحال النزاع إلى المحكمة المختصة مع عدم الاخلال بأحكام المواد ١٧ و١ / ٢٤ و٣١ من القانون.

شروط اصدار ترخيص استقدام عمالة منزلية في الكويت:

وضعت المادة رقم ٣ من الباب الثاني من اللائحة التنفيذية للقانون رقم ٦٨ لسنة ٢٠١٥ في شأن العمالة المنزلية. شروطا يجب توافرها فيمن تصدر لهم رخص باستقدام عمالة منزلية في الكويت، سواء كانت مكاتب أو مؤسسات، وتتمثل في:

  1. ان يكون كويتي الجنسية، محمود السيرة، حسن السمعة.
  2. ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الامانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  3. ألا يقل عمره عن ٣٠ عاما ولا يزيد على ٧٠ عاما عند التقدم بطلب اصدار الترخيص أو تجديده.
  4. يكون لائقا صحيا، ولا تكون لديه اعاقة تعجزه عن العمل، وذلك بموجب شهادة صادرة عن الجهة الحكومية المختصة.
  5. ان يقدم خطاب ضمان مالي غير مشروط، وغير قابل للإلغاء، وصالحا للأداء بأكمله، باسمه لصالح الهيئة، من احد البنوك المحلية بمبلغ ٤٠٠٠٠ دينار للمكاتب والمؤسسات، ومبلغ ١٠٠٠٠٠ دينار للشركات، وفي حال فتح فروع للشركة يتم تقديم خطاب ضمان بمبلغ ٤٠٠٠٠ دينار عن كل فرع، وذلك فيما عدا الشركات المملوكة للدولة، على ان يكون ساريا لمدة عامين من تقديم الطلب، وعلى ان يلتزم بتجديده قبل انتهاء موعده بشهرين على الأقل، ولا تدفع عن قيمته فوائد، ولا يجوز لدائنيه الحجز عليه، ويحق للهيئة الخصم من قيمته دون الحاجة إلى أعذار، ودون ان يكون له أو للبنك الحق في الاعتراض على هذا الخصم، وعلى ان يلتزم - في حالة الخصم الجزئي أو الخصم الكلي أو النقصان من مبلغ الضمان - بتغطية قيمته المقررة أو تقديم خطاب ضمان جديد بنفس القيمة، وذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إخطاره بذلك، فإذا لم يقم بذلك، كان للهيئة الحق في اتخاذ كل الاجراءات القانونية، ويصبح الترخيص ملغى دون إخطار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -