زدني معرفة

حقيقة افتتاح فرع مطعم البيك في قطر.. هل يوجد فرع لمطعم البيك في قطر بالفعل

تعد علامة (مطعم البيك) أحد أشهر العلامات التجارية للمطاعم في السعودية، إن لم تكن أشهرها على الإطلاق، لذا لم يكن من المستغرب أن يجذب خبر الإعلان عن افتتاح فرع لمطعم البيك في قطر الكثير من الاهتمام.

شعار مطاعم البيك، استخدام عادل للصورة في تقرير يشرح عدم وجود فروع لمطاعم البيك في قطر. 


إذ يبحث الكثيرون في قطر حاليا عن فروع البيك في قطر، أو هل يوجد فرع لمطعم البيك في قطر ، أو موعد افتتاح مطعم البيك في قطر ، أو افتتاح البيك في قطر، أو رقم مطعم البيك قطر. 

قامت "المعرفة للدراسات" ببحث مستقل عن حقيقة افتتاح فرع لمطعم البيك المتخصص في وجبات الدجاج الشهيرة داخل قطر.

نفي البيك افتتاح فرع في قطر:

كان الحساب الرسمي لمطعم البيك albaik على موقع تويتر قد تجاوب مع تعليق لمواطن قطري يسأل فيه (‏‎في مطعم البيك ،في قطر هل انتم فتحتوه ام تقليد ،لان ابدا شكله مو نفسكم).

وجاء رد الحساب الرسمي: (‏‎شكرا لحرصكم وتواصلكم . هناك من قام بإنشاء مطعم يحمل اسم البيك بغير وجه حق وجاري متابعة الامر مع جهات الاختصاص).

جاء هذا السؤال عقب افتتاح مطعم حمل اسم (البيك) بروست بيتزا. لم يكن هذا المطعم هو الأول الذي يستعمل اسم العلامة التجارية الشهيرة.

مطاعم تتخذ اسم البيك في قطر:

بحثت "المعرفة للدراسات" عن المطاعم التي تتخذ من اسم "البيك" شعارا لها في قطر، فوجدتها أكثر من مطعم، وجميعها لا صلة له بمطعم البيك السعودي.

أحد المطاعم وجدناه في الدوحة، ويحمل اسم Albaik Restaurant - مطعم البيك. ويقدم دجاج بروستد وبيتزا وفطائر وشاورما وساندويتشات متنوعة... في الدوحة أيضًا مطعم باسم (البيك الشيباني). 

مطعم ثالث يحمل اسم Al Baik Restaurant، ويقع في منطقة الريان.

العلامة التجارية لمطاعم البيك، مغرية للكثيرين لاستعمالها، ويكفي الجلبة الحاصلة حاليا لمجرد أن مطعم يحمل نفس الاسم افتتح فرعا في قطر، هذا يعني أن الناس سيقبلون عليه، ما يعني المزيد من الأرباح، وهذا ما حدث بالفعل، وشهد المطعم إقبالا لكثير من الناس، الذين ظنوا أنه أول فرع من فروع البيك في قطر، خصوصا أنه قد سبق خلال الفترة الماضية نشر عدد من الفيديوهات والتغريدات التي تتحدث عن قرب افتتاح فرع لمطعم البيك في قطر، لكن الأمر ليس بهذه البساطة.

حماية العلامات التجارية في قطر:

كانت قطر قد أقرت القانون رقم (٧) لسنة ٢٠١٤ بإصدار قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي أصبح قانونا من قوانين الدولة القطرية.

الحساب الرسمي لمطاعم البيك يتهم المطعم الذي افتتح في قطر باستخدام اسم البيك بدون وجه حق، ويعلن أنه جاري متابعة الأمر مع جهات الاختصاص. 


نجد أن الفقرة الاولى من المادة الرابعة من القانون وكأنها تتحدث عن استخدام بعض المطاعم لاسم مطعم البيك في قطر.

فتنص هذه المادة على: (لا يجوز تسجيل العلامة التجارية المشهورة التي تجاوزت شهرتها حدود البلد الذي سجلت فيه إلى البلاد الأخرى عن سلع أو خدمات مطابقة أو مشابهة إلا إذا قدم طلب بذلك من مالك العلامة المشهورة أو بموافقة صريحة منه).

إذن فصاحب الحق الوحيد في استعمال اسم البيك وتصميم الدجاجة الشهيرة التي تبتسم وهي تحيي جمهور المطعم برفع قبعتها، هي مطاعم البيك السعودية فحسب.

إذا نظرنا مثلا للمطعم الأخير الذي استخدم اسم البيك في قطر، سنجد أنه قام باستخدام الاسم (البيك) وأضاف إليه بروست بيتزا.. كما استخدم الدجاجة الشهيرة، ببعض التعديلات.

ففي علامة البيك الأصلية نجد الدجاجة تنظر إلى اليسار، بينما في المطعم المقلد تنظر يمينا.

وبينما لا يظهر في التصميم الأصلى لدجاجة البيك إلا وجهها وربطة عنق، فإن المطعم الذي عدل عليها أضاف إلي الشعار منطقة البطن بالكامل.

وبينما ترفع دجاجة البيك الأصلية قبعتها لتحيي قاصدي المطعم، فإن دجاجة المطعم المقلد ترفعها بجانبها كنوع من التحية.

لكن وبرغم هذه الاختلافات فإن الناس قد ربطوا هذا المطعم بسلسلة مطاعم البيك، وظنوا أنها قد افتتحت لها فرعا في قطر.

هذه الحالة تنظمها الفقرتين من المادة ٣ من ذات القانون والتي تنص على أنه لا يجوز تسجيل العلامة التجارية إذا كانت :

 
١٣-العلامات التي تشكل نسخاً أو تقليداً أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة أو لجزء منها مملوكة للغير، لاستعمالها في تمييز سلع أو خدمات مماثلة أو مشابهة لتلك التي تستعمل العلامة المشهورة لتمييزها.
١٤- العلامات التي تشكل نسخاً أو تقليداً أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة مملوكة للغير، أو لجزء جوهري منها، لاستعمالها في تمييز سلع أو خدمات غير مماثلة أو غير مشابهة لتلك التي تميزها العلامة المشهورة، إذا كان من شأن هذا الاستعمال أن يدل على صلة بين تلك السلع أو الخدمات وبين العلامة المشهورة وأن يكون من المرجح إلحاق ضرر بمصالح مالك العلامة المشهورة.

هذا القانون ذاته يتيح في عدد من نصوصه للبيك أن يقوم باللجوء للسلطات القطرية، وهو ما أعلنت سلسلة المطاعم الشهيرة أنها خطوة قد قامت بالبدء بها بالفعل. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -