زدني معرفة

غرق سفينة الشحن الإماراتية السالمي 6 قبالة سواحل إيران.. وإنقاذ طاقمها

أعلنت إيران أنها تعمل حاليا على إنقاذ طاقم سفينة شحن إماراتية تسمي "السالمي 6"  غرقت في الخليج.

سفينة الشحن الإماراتية السالمي 6 التي غرقت اليوم في مياه الخليج قبالة سواحل إيران. 

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد أفادت بأن "سفينة شحن إمارتية" غرقت بالقرب من سواحل إقليم بوشهر غربي إيران.

محاولات إنقاذ:

هذا وقد أسفرت جهود الإنقاذ عن إنقاذ عدد من طاقم السفينة الإماراتية المنكوبة بالفعل، والذين يصل عددهم إلي ٣٠ بحارا.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية ، فقد تم إنقاذ جميع أفراد طاقم سفينة الشحن الإماراتية فيما عدا واحد.

إذ صرح مسؤول من إقليم بوشهر الإيراني للوكالة "تم إنقاذ ٢٩ من أفراد الطاقم حتى الآن، وتتواصل عمليات الإنقاذ من أجل العثور على فرد آخر في الطاقم".

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد نقلت عن المسؤول في هيئة الملاحة البحرية الإيراني، خوجة خوزرافي، القول إن السفينة غرقت وهي على بعد ٣٠ ميلا من ميناء عسلوية.

كما قال المسؤول إن سفينة إنقاذ وقاربين فشلوا في الوصول إلى السفينة قبل غرقها.. وربما كان السبب في ذلك أن المنطقة التي غرقت فيها السفينة الإماراتية في الخليج تتعرض حاليا لعواصف ورياح قوية، وصلت بحسب خبراء الأرصاد الجوية إلي ٧٠ كم / ساعة.

منظمة الأرصاد الإيرانية كانت قد أصدرت يوم أمس الأربعاء "تحذيرا" عند المستوى الأحمر جراء سرعة الرياح وحركة الأمواج في المنطقة البحرية حيث غرقت السفينة السالمي 6.

السالمي 6:

وبرغم أن المسؤول الإيراني خوجة خوزرافي، لم يحدد المسؤول اسم السفينة بل اكتفي بوصفها بسفينة إماراتية، فإن القبطان نزار قدورة، وهو مدير العمليات في شركة سالم المكراني للشحن ومقرها دبي وتخصص في شحن السيارات، قال لوكالة انباء الأسوشيتدبرس أن السفينة "السالمي 6" غرقت الخميس قبالة إيران.

فيديو يظهر السفينة السالمي 6 وهي تعاني وسط أمواج الخليج العاصفة.

والسفينة "السالمي 6" التي غرقت اليوم في أمواج عاصفة في مياه الخليج، هي سفينة شحن كبيرة، إذ يصل طولها لما يزيد عن طول ملعب لكرة القدم، وترفع العلم الإماراتي، وكانت تحمل على متنها في هذه الرحلة شحنة من السيارات.

الطقس الصعب الذي واجهته السالمي 6، أجبرها على أن تأخذ وضع زاوية عالية الخطورة في عرض البحر، وفي غضون ساعات كانت المياه قد غمرت السفينة بالكامل.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد نشرت صورًا ولقطات للسفينة، وهي شبه مقلوبة على جانبها بعد أن هزتها الأمواج ، والتي تطابقت مع الصور السابقة للناقلة السالمي 6.

وبحسب مسؤول محلي في مجال سلامة الملاحة البحرية والموانئ في إيران تحدث لوكالة أنباء "إرنا" الإيرانية ، فإن أفراد طاقم السالمي 6 قد قفزوا إلي المياه وهم يرتدون سترات النجاة.

وكان القبطان نزار قدورة، مدير العمليات في شركة سالم المكراني للشحن، قد أضاف أن شركته على اتصال مع سلطات ميناء عسلوية في إيران وكذلك خدمات الإنقاذ الجوي في مملكة البحرين في حال تطلب الأمر تدخلها، هذا بخلاف السفن المدنية القريبة من موقع الغرق.

بينما لم يرد الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، الذي يقوم بدوريات في الشرق الأوسط، على طلب للتعليق بعد.

وأضاف قدورة أن طاقم سفينة السالمي 6، يتكون من مواطنين من السودان والهند وباكستان وأوغندا وتنزانيا وإثيوبيا.

وكانت السفينة متجهة إلى ميناء أم قصر جنوبي العراق ، وعلى متنها سيارات وشحنات أخرى. بعدما قد غادرت دبي قبل أيام.

وكان زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، قد ضرب مقاطعة هرمزجان الإيرانية المجاورة لإقليم بوشهر  قبل ساعات من حادث غرق القارب.

ويعد الخليج ممرا مائيا رئيسيا للتجارة ، خصوصا بالنسبة لسفن الشحن وشحنات الطاقة من دول الخليج العربية الغنية بالنفط والتي تمر عبر مضيق هرمز إلي بقية أنحاء العالم. 

وتعد حوادث غرق السفن وحوادث أخرى نادرة في المياه المزدحمة للخليج، لكن العواصف الترابية والرملية والرياح العاصفة وغيرها من الأحوال الجوية السيئة تجتاح المنطقة عادة مع تغير الفصول من الشتاء القارس إلى الصيف الحار، ما يجعل الابحار مهمة أكثر خطورة. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -