زدني معرفة

تفاصيل نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الصادر مارس 2022 .. والنص الكامل للنظام بصيغة PDF

بجلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بتاريخ  الثلاثاء 5 / 8 / 1443هـ، الموافق 8 مارس 2022م، وافق مجلس الوزراء السعودي الموافقة على (نظام الأحوال الشخصية)، وذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية لدراسته في مجلس الشورى وفقاً لما يقضي به نظامه.

بموافقة مجلس الوزراء السعودي، يكون نظام الأحوال الشخصية قد أقر رسميا، وسيعمل به بعد ٩٠ يوم من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. 

ومن أبرز ما احتواه نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد هو تنظيمه لمسائل النفقة، وتوثيق الطلاق والمراجعة في الطلاق وحضانة الأطفال وسن الزواج... وقد عرضنا لأهم هذه المسائل بشكل إجمالي، ثم وضعنا في نهاية هذا التقرير ملف لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد بصيغة PDF يستطيع من يريد تحميله.

أبرز مضامين نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

وبعد ما سبق من صدور نظام الإثبات العام الماضي، يأتي نظام الأحوال الشخصية السعودي في ترتيب ثاني القوانين صدورا في إطار ما خططت له الحكومة السعودية من إصدار أربعة تشريعات متخصصة، وبذلك يبقي منها: مشروع نظام المعاملات المدنية، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية.

ويمكننا إجمال أبرز المضامين وكذلك التحديثات الواردة على نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد فيما يلي:

  • يحكم نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد مسائل الأحوال الشخصية المتعلقة بالأسرة، وكذلك بالوصايا والتركات والإرث.
  • يتناول نظام الأحكام الشخصية السعودي مسائل "الخطبة ، الزواج والمهر، حقوق الزوجين، النفقات، الفرقة بين الزوجين، النسب، حضانة الأولاد، الولاية والوصاية".

النفقة في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

في نظام الأحوال الشخصية السعودي السابق لم تكن أحكام النفقة واضحة، وكذلك لم يكن واضحا مدى استحقاق الزوجة الغنية للنفقة من زوجها.

أتي نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد ليجعل نفقة الزوجة على زوجها ولو كانت غنية.

كما جعل نظام الأحوال الشخصية الجديد نفقة "مجهول الأبوين" على الدولة ما لم يتبرع بها أحد.

وتشمل النفقة في تعريف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد : ((الطعام ، المسكن ، الملبس ، الحاجات الأساسية ، وما تقرره الأنظمة ذات الصلة)).

وبذلك يؤكد نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد حق المرأة في إنفاق زوجها عليها ، بغض النظر عن حالتها المادية.

توثيق الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

نسخة من طلب إثبات طلاق في السعودية. 

عالج نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد نقطة هامة أخرى، تتمثل في أن النظام السابق لم يكن يوجد فيه ما يلزم الزوج بتوثيق الطلاق، حتى لو كانت المرأة قد طلقت طلاقا بائنا منه، ما كان يسبب مشاكل كبيرة للمرأة كنتيجة لعدم معرفتها بوضعها الأسري.

بمقتضي نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، تم وضع مدة زمنية محددة يجب على الزوج توثيق الطلاق خلالها، وبذلك أصبح الزوج ملتزما بتوثيق الوقائع المتعلقة بالأحوال الشخصية ومنها الطلاق والمراجعة في الطلاق.

ولوضع شيء يضغط على الزوج الذي طلق ويرفض توثيق الطلاق، وضع نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد تعويضا ماليا عادلا للزوجة يدفعه الزوج في حال لم يوثق الطلاق أو في حالة كونه قد راجعها في الطلاق، ولم يوثق المراجعة، وذلك وفقا لعدد من الحالات المحددة في النظام.

كما منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد للمرأة الحق في "إثبات فسخ عقد الزواج" بإرادة منفردة من قبل الزوجة، وذلك في عدد من الأحوال التي بينها النظام. كما مكن النظام الجديد المرأة من توثيق الطلاق والمراجعة في الطلاق حتى مع عدم موافقة الزوج.

كما راعي نظام الأحوال الشخصية الجديد مصلحة الحفاظ على كيان الأسرة في احتساب عدد الطلقات.

حضانة الأطفال في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

في النظام السابق كان هناك تباين في ترتيب استحقاق حضانة الأطفال وخاصة فيما بعد السابعة، أما الآن وفي ظل نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد سيربط منح حضانة الأطفال في المقام الأول "بالأصلح" للمحضون نفسه أثناء تقرير أحكام الحضانة في المحكمة.

كما يمنع نظام الأحوال الشخصية الجديد ما كان يحدث من "المساومة" بشيء منها بين الزوجين عند وقوع الطلاق.

إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

في سياق آخر شدد النظام الجديد على "حفظ نسب الطفل"، وضيق بشكل كبير السبل أمام طلب نفي ثبوت نسب الطفل.

كما أقر النظام الجديد إعمال الطرق الحديثة ومنها تحليل البصمة الوراثيةDNA  فيما يتعلق بإثبات النسب.

سن الزواج في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

وفقا لنظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية، يمنع زواج من هم أقل من ١٨ سنة. 

حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد "السن الأدنى" للزواج، وجعله 18 عاما، بحيث لا يجوز زواج من كان عمره أقل من هذا التحديد، سواء كان رجلا أو فتاة.

تزويج الفتاة بقرار من المحكمة في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد (زواج البنت بدون موافقة والدها):

وقد عالج نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد أحكام غياب الولي أو عضل المرأة ما كان يصعب زواج المرأة ممن ترغب، ونقل في حالات محددة مسألة تزويج المرأة إلي المحكمة مباشرة.

وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قال أن النظام في نقطة "تزويج المرأة" راعي مصلحة الشخص المتزوج وليس وليه فقط، وحدد ضوابط روعي فيها أحكام الشريعة الإسلامية بالدرجة الأولى ثم أفضل المعايير المتعلقة بالجوانب الإنسانية والاجتماعية في القوانين المقارنة –أي المعمول بها في دول أخرى-.

ويعني هذا أن المحكمة يمكنها في الحالات التي يمانع فيها الأب من زواج ابنته بشرط أن يكون هناك ظلم للبنت ورفض غير مبرر، أن تقضي بزواجها ممن تريد. 

بطلان عقد الزواج في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

أكد النظام الجديد للأحوال الشخصية في السعودية على أن استمرارية الرابطة الأسرية هي هدف النظام حتى ولو اعترى بعض شروطه نوعا من الخلل ما دام أن رغبة الزوجين هي في استمرار الزواج، حينها يسعي النظام لاستمرار علاقة الزوجية.

وبهذا يكون النظام الجديد معاكسا للقوانين المقارنة المعمول بها في دول أخرى والتي أبطلت بعض عقود الزواج من هذه الناحية.

موعد تطبيق نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

كان الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية قد صرح فيما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية (و أ س) أن نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد سيدخل حيز النفاذ بعد 90 يوما من تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية.

أهداف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

وقد أعلنت الحكومة السعودية عن أهم الأهداف المبتغى تحقيقها من وراء إقرار نظام الأحوال الشخصية الجديد وتتمثل فيما يلي:

·         الحفاظ على استقرار الأسرة باعتبارها المكون الأساسي للمجتمع.

·         ضبط السلطة التقديرية للقضاة في قضايا الأسرة، بما يعزز من استقرار الأحكام القضائية، ويحد من الاختلاف والتباين بين الأحكام القضائية في هذا الشأن، والتي كانت تحدث أساسا في مسائل "من هو الأحق بالحضانة ، النفقة ، الزيارات، إيقاع طلاق الغضبان، هل يحتسب الطلاق ثلاثا طلقة واحدة أم ثلاثة طلقات" وكلها مسائل كان فيها اختلافات في أحكام المحاكم السعودية بسبب عدم وجود نص نظامي".. كل هذه المسائل أصبح لها نصوص تحكمها بشكل حاسم وما على القاضي هنا إلا الحكم بما هو ملائم للواقعة التي أمامه بناء على هذا النص.

·         تأطير العلاقات بين أفراد الأسرة وحماية حقوقهم.

·         تسريع الفصل في المنازعات الأسرية.

·         تحسين وضع الأسرة والطفل.

تعليقات على نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد:

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، Bandar Al Galoud، (CC BY-SA 4.0)، via Wikimedia commons. 


هذا وأثار نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد العديد من التعليقات من عدد من أبرز المسؤولين السعوديين على رأسهم الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد.

ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء قال أن مشروع نظام الأحوال الشخصية قد استمد من أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وروعي في إعداده أحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة، ومواكبة مستجدات الواقع ومتغيراته.. معتبرا أن نظام الأحوال الشخصية يشكل نقلة نوعية كبرى في جهود صون وحماية حقوق الإنسان واستقرار الأسرة وتمكين المرأة وتعزيز الحقوق.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن النظام جاء شاملا في معالجة جميع المشكلات التي كانت تعاني منها الأسرة والمرأة، ومنظما لمسائل الأحوال الشخصية تنظيما دقيقا بكافة تفاصيلها.

من جانبه اعتبر وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور عصام بن سعد بن سعيد رئيس لجنة التشريعات القضائية أن إصدار هذا النظام يشكل نقلة نوعية كبرى في جهود صون وحماية حقوق الإنسان واستقرار الأسرة وتمكين المرأة وتعزيز الحقوق المكفولة في الشريعة الإسلامية، والنظام الأساسي للحكم.

رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، قال أن النظام سيسهم بتوفيق الله تعالى في ضبط السلطة التقديرية للقاضي، واستقرار مرجعيته والحد من التفاوت في الأحكام القضائية، وسرعة الفصل في النزاعات المتعلقة بالأسرة، بما يعزز من شعور أفراد المجتمع بالعدالة وثقتهم بالسلطة القضائية.

النائب العام السعودي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعود بن عبدالله المعجب قال أن النظام جاء مستنبطاً من الكتاب والسنة الذيّن أكدا وجوب احترام هذا عقد الزواج وقدسيته، وراعيا إجراءات الخصومة فيه. ونوه على أن المواد النظامية التي شُرعت في النظام جاءت شاملة وكافية لجميع التعاملات الخاصة في هذا الباب، وحفظت كل الحقوق، وراعت الواجبات فيه، كما عالجت آلية الخصومة وإنهاء العلاقة بطريقة تضمن إيجاد ضمانات حقوقية ، وكذلك أولت أحوال الوصية والتركة وغيرها من الأحوال الشخصية ضمن منظومة إجراءات واضحة وشفافة ودقيقة، للوصول للعدالة المنشودة.

كما قال وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أن نظام الأحوال الشخصية بُني وفق مقاصد الشريعة الإسلامية، وأخذ بأفضل الممارسات القضائية والدراسات الحديثة؛ ليكون نظاماً متواكباً مع المتغيرات ويستجيب للتحديثات والتحديات.

نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد PDF:

هذا ويمكنكم من خلال هذا الرابط تحميل نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد بصيغة ملف PDF.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 30 يونيو 2022 في 4:48 ص

    ماذا عن السكن للزوجه

    إرسال ردحذف
    • almareefa
      almareefa 30 يونيو 2022 في 5:56 م

      يمكن معرفة الإجابة عن هذا السؤال.. وغيره من كافة مسائل نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد عبر هذا الرابط

      https://www.marefaah.com/2022/03/the-saudi-personal-status-system-1443-2022-in-full-as-published-in-the-saudi-official-gazette.html

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -