زدني معرفة

المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.. الشيخة.. الفنانة.. رائدة العمل الخيري

هي الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.. ابنة أمير قطر السابق، وأخت الأمير تميم، أمير قطر الحالي.

الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني. 


من مواليد عام ١٩٨٣، في العاصمة القطرية الدوحة، ارتبط اسمها دوما بالثقافة عموما، والمتاحف خصوصا، وهي التي تصفها: (المتاحف منصات محايدة، وحاضنات للابتكار والتعلم).

عن الشيخة المياسة بنت حمد:

هي ابنة الأمير السابق، وشقيقه الأمير الحالي كما قلنا، والدتها هي الشيخة موزا بنت ناصر، أقوى سيدات قطر لردح طويل من الدهر.

أما عن تعليمها، فلقد درست العلوم السياسية في كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب (فرانس ٢٤) كان رئيس الحكومة السابق ووزير الخارجية دومينيك دوفيلبان في عهد الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، إحدى الشخصيات الفرنسية التي قدمت لها الدعم خلال مرحلة دراستها في باريس. حيث كانت الشيخة المياسة تدرس في جامعة باريس ١، بانثيون – السوربون، وفي معهد الدراسات السياسية في باريس (المعروف بالعلوم السياسية).

ففي المعتاد تقوم الدول الكبرى برعاية الشخصيات الهامة في بقية دول العالم، وذلك لضمان حسن التواصل معها عند عودتها لبلادها، ما يحقق مصالح البلدين، وهي إستراتيجية سياسية معروفة للأسف لا تطبق كثيرا في البلاد العربية.

إذ حصلت الشيخة المياسة أولا وفي العام ٢٠٠٥ على بكالوريوس في العلوم السياسية والأدب من جامعة ديوك ، دورهام ، بولاية نورث كارولينا الأمريكية.

في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "إنستغرام" تصف الشيخة المياسة بنت حمد نفسها في سطر وحيد بسيط: (موظف عام ٢٤ / ٧ / ٣٦٥).. أي موظف عام ٢٤ ساعة في اليوم، ٧ أيام في الأسبوع ، ٣٦٥ يوم في السنة.

كما درست الشيخة المياسة بنت حمد علوم (الإدارة العامة) في جامعة كولومبيا ، بمدينة نيويورك الأمريكية، وأمضت عام ٢٠٠٢ بالعمل في المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (الأونيسكو).  

تأثير كبير:

وفقا للمجلات الفنية العالمية التي تتخصص في وضع قائمة سنوية للشخصيات الأكثر تأثيرا على مستوى العالم، فإن الشيخة المياسة بنت حمد من بين أكثر ١٠٠ شخصية ذات نفوذ وأثر في عالم الفن على الصعيد الدولي. 

فبحسب مجلة Art review ، وهي أحد أهم المجلات الفنية على مستوى العالم، تحتل الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، المرتبة ٨٧ ضمن قائمة ال١٠٠ شخص الأكثر نفوذا وتأثيرا على مستوي العالم.

مجلة فوربس الأمريكية كذلك سبق أن اختارتها ضمن قائمة المئة امرأة الأقوى في العالم. 

قد يعود ذلك لتوليها عشرات الملفات الثقافية والخيرية والتعليمية التي تسند إليها، فهي رئيس مجلس أمناء متحف قطر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وأيادي الخير نحو آسيا (روتا)، ومركز قطر للقيادات.

الدوحة مركزًا ثقافيًا:

الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بصحبة ابنته الشيخة المياسة خلال زيارته لمتحف قطر الوطني ، ٢٧ مارس ٢٠١٩.


صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية وصفت الشيخة المياسة آل ثاني ، بأنها (المرأة التي تقف وراء محاولة الدوحة لتصبح مركزًا ثقافيًا).

كذلك نجد أن الموسوعة البريطانية Britannica تصفها بأنها السيدة التي طورت سمعة متاحف قطر، بفضل رؤيتها وطاقتها.

نجد مثلا في الدوحة حاليا بخلاف المتاحف الرائعة، نجد (الرواق) أو جاليري متاحف قطر، والذي يقع أمام متحف الفن الإسلامي العديد من المعارض والأعمال الفنية العالمية الهامة.

هناك أيضا منحوتات برونزية عملاقة للفنان البريطاني (داميان هيرست) ، تحمل اسم (الرحلة المعجزة)، تم وضعها أمام إحدي المستشفيات (مركز السدرة الطبي) في العاصمة القطرية الدوحة، ويتخصص في أمراض النساء والولادة.

١٤ منحوتة تمثل مراحل تكون الجنين خلال الحمل حتى الولادة، وتنتهي بتمثال عملاق لطفل حديث الولادة بطول يصل إلي ١٤ متر، وكلف هذا المشروع ٢٠ مليون، واحتاج للعمل لمدة ثلاثة سنوات، بإشراف شخصي من الشيخة.

وتتبني الشيخة المياسة بنت حمد إستراتيجية مختلفة عن بقية دول الخليج التي اختارت أن تكتفي بفتح فروع للمتاحف الغربية الشهيرة لديها مثل متحف اللوفر في أبو ظبي في الإمارات، في حين تسعي الشيخة لنمو وتعزيز المتاحف القطرية بدلا من ذلك. 

وهي في ذات الوقت لا تكف عن الإستفادة من خبرات الآخرين، إذ أبرمت اتفاقيات تعاون بين متاحف قطر واليابان (عام ٢٠١٢) والمملكة المتحدة (عام ٢٠١٣) والبرازيل (عام ٢٠١٤).

خلال العشر سنوات المقبلة، وبحسب الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني ، سيكون جدول أعمالها مركزا على خلق جيل جديد من المبدعين القطريين للعمل والتعلم والازدهار. 

متحف قطر الوطني:

يعد إنشاء (متحف قطر الوطني) أحد أبرز علامات مسيرة الشيخة المياسة آل ثاني في خدمة الثقافة القطرية.

حرصت الشيخة المياسة أن تستعين في تصميم المتحف، بالمصمم الفرنسي العالمي (جان نوفيل)، والذي وضع تصميما مذهلا للمتحف جمع فيه بين ملامح الأصالة القطرية والتقدم المعاصر للبلاد.

جاء تصميم المتحف على شكل الأقراص المتشابكة المستلهَمة من وردة الصحراء، والتي تستحضر نمط حياة الشعب القطري بين البحر والصحراء.

((إننا لا نريد أن نكون متشابهين. نودّ أن نحترم ونفهم بعضنا بعضًا… ونريد أن نبني هويتنا الخاصة ونسيجنا الخاص)).. من أقوال الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

متحف قطر الوطني، Gilbert Sopakuwa، (CC BY-NC-ND 2.0)، via Flickr. 


افتتح متحف قطر الوطني في ٢٨ مارس/آذار ٢٠١٩، وبني حول القصر القديم للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني، والذي كان منزل لعائلة الشيخ ومقر الحكومة القطرية لمدة ٢٥ عاماً، بعد أن ترميم المبنى الذي يُعدُّ رمزاً وطنياً بارزاً ليكون معلماً متميّزاً في قلب متحف قطر الوطني.

المتحف مزود أيضًا بمركز أبحاث ومختبرات بحثية حديثة ومتخصصة بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى الأرشيف الرقمي، لخدمة الطلاب والباحثين.

متحف الفن الإسلامي:

لم يكن متحف قطر الوطني هو أول المتاحف التي بنتها الشيخة المياسة، فمن قبله كان متحف الفن الإسلامي.

ففي مطلع العشرينات من عمرها، كلفها والدها الأمير السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ببناء متحف للفن الإسلامي.

كان اختيار الشيخة المياسة بنت حمد لمصمم المتحف أنيقا كعادتها، إنه المهندس الأمريكي من أصل صيني (آي إم بي) أحد أشهر المعماريين في العالم، والذي يزين هرمه الزجاجي مدخل متحف اللوفر في باريس.

تم افتتاح متحف الفن الإسلامي عام ٢٠٠٨ ، مع حوالي ٨٠٠ عمل متنوع بداخله، ليمنح البلاد مؤسسة عامة مذهلة، وإن كانت تقليدية.

كان هدف الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة الرئيسي من متحف الفن الإسلامي هو تدريب تسليط الضوء العالمي على الدوحة، علاوة على تلبية حماية التراث الإسلامي.

تعزز الهدف الأول على وجه الخصوص عندما تم افتتاح (المتحف العربي للفن الحديث) عام ٢٠١٠.

تعزيز ممتلكات قطر الثقافية:

بحسب الموسوعة البريطانية Britannica ، تنفق الشيخة المياسة ما مجموعه مليار دولار أمريكي سنويا في تعزيز ممتلكات مجموعات قطر الثقافية، (الفايننشال تايمز) استخدمت تعبير "يقال" حينما ذكرت: "يقال أن لديها تحت تصرفها مليار دولار أمريكي سنويا لهذا الغرض فحسب". 

من أول وأهم اللوحات التي اشترتها الشيخة مياسة بنت حمد لصالح قطر، لوحة الفنان الأمريكي المشهور (مارك روثكو) التي تحمل اسم (المركز الأبيض) White Center (Yellow, Pink and Lavender on Rose)، مقابل ٧٢،٨ مليون دولار أمريكي عام ٢٠٠٧.

لوحة من مجموعة لوحات لأعبو الورق للفنان الفرنسي بول سيزان التي أصبحت ملكا لقطر بعد أن اشترتها الشيخة المياسة، Cézanne; Paul Cezanne; Cezanne، (CC0 1.0)Public Domain Dedication، via Wikimedia commons. 
  


وقد واصلت هيئة متاحف قطر تحت إشراف الشيخة مياسة بنت حمد بن خليفة إجراء عمليات شراء مذهلة ، لا سيما الاستحواذ على سلسلة اللوحات الفنية لأعبو الورق The Card Players للفنان الفرنسي بول سيزان، والتي رسمها نهاية القرن الثانن عشر، مقابل ٢٥٠ مليون دولار أمريكي.

الصحيفة الفرنسية لوموند، التي خصصت مقالا عنها، قالت أنها قد تكون وراء شراء لوحة للرسام الفرنسي بول غوغان بمبلغ ٢١٠ مليون دولار في عام ٢٠١٥. 

آيادي الخير نحو آسيا (روتا):

بجانب اهتمامتها الثقافية، ودعمها للثقافة في المنطقة عموما وقطر خصوصا، للشيخة المياسة بنت حمد، دورا هاما كذلك في الأعمال الخيرية، حيث تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا).

مؤسسة روتا تهتم في فلسفتها الأساسية بتقديم الدعم لضحايا الكوارث الطبيعية في قارة آسيا.

قدمت روتا المساعدات لضحايا تسونامي الذي ضرب جنوب آسيا، عام ٢٠٠٥، وكذلك مساعدات لضحايا زالزل ضربت باكستان والهند وأفغانستان.

ومن أهداف مؤسسة روتا كذلك توفير التعليم للمحتاجين في آسيا، والذين لا يستطيعون الحصول عليه إما بسبب ظروفهم الخاصة، أو بسبب عدم توافر مدارس بالقرب منهم.

في كل هذه الدول، أصبح اسم قطر يتردد بكل الخير،، بفضل جهود العاملين في مؤسسة روتا، وعلى رأسهم الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

أعمال خيرية أخرى:

للشيخة المياسة أعمال خيرية أخرى سبقت توليها رئاسة مؤسسة روتا.

ففي عام ٢٠٠٣، وعندما كانت العراق تعاني من الآثار الهائلة للغزو الأمريكي، عملت الشيخة بنشاط مع (الهلال الأحمر القطري) لجمع التبرعات والمال لشراء الثياب والمستلزمات المدرسية للأطفال العراقيين.

وقبل ذلك بعامين، وعندما اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى)، قادت حملة التبرعات في قطر من أجل فلسطين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -