زدني معرفة

شروط التعيين ملازم تحقيق في النيابة العامة السعودية للرجال والنساء

يعتبر الإنضمام للعمل في ((النيابة العامة)) السعودية حلما لكثير من الرجال والسيدات السعوديين.

شعار النيابة العامة السعودية، النخلة والسيفين رمز السعودية الوطني وكفتي العدالة التي تسعي النيابة العامة لتحقيقها في المجتمع. 


ويتم التعيين في النيابة العامة السعودية أولا بدرجة ملازم تحقيق، ثم يتم ترقيته إلي مساعد محقق، ثم محقق ثان ثم محقق أول.

ومع استمرار العمل في النيابة العامة السعودية لسنوات وتتالي الخبرة والترقية، يرقي إلي درجة وكيل رئيس دائرة تحقيق وادعاء (ب)، ثم وكيل رئيس دائرة تحقيق وادعاء (أ)، ثم درجة رئيس دائرة تحقيق وادعاء (ب)، ثم رئيس دائرة تحقيق وادعاء (أ)، ثم يصل لدرجة نائب رئيس النيابة العامة.


شروط التعيين في النيابة العامة السعودية:


بمقتضي قرار مجلس الوزراء السعودي رقم (٤٠٦) الصادر بتاريخ ٢٢ / ٩ / ١٤٣٧ ه‍‍، صدرت لائحة أعضاء هيئة التحقيق والإدعاء العام والعاملين فيها، والتي يعمل بها حاليا للتعيين في النيابة العامة.

ونصت المادة الأولى منها على الشروط الواجب توافرها فيمن يعين في الهيئة، وهي:


  1. أن يكون سعودي الجنسية.
  2. أن يكون حسن السير والسلوك.
  3. أن يكون متمتعا بالأهلية اللازمة.
  4. أن يكون حاصلاً على شهادة إحدى كليات الشريعة، أو شهادة أخرى معادلة لها، أو أن يكون حاصلاً على تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة، أو شهادة أخرى معادلة لها، ويشترط في حالة المعادلة أن ينجح في امتحان خاص يعقد لهذا الغرض. ((تشترط النيابة العامة السعودية فيمن يتقدم للالتحاق بها أن يكون حاصل على شهادته بتقدير جيد على الأقل، إعمالا للمادة الثالثة من اللائحة)).
  5. ألا تقل سنه عن اثنتين وعشرين سنة.
  6. أن يكون لائقاً صحيًّا.
  7. ألا يكون قد حكم عليه بحد، أو تعزير، أو في جرم مخل بالشرف، أو الأمانة، أو صدر في حقه قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، حتى ولو كان قد رد إليه اعتباره.
  8. أن يجتاز بنجاح الاختبار الذي يعقد لأجل التعيين.


إجراءات التعيين في النيابة العامة السعودية:


هذا وتجري النيابة العامة السعودية اختبارات للمتقدمين للتعيين لديها، تبدأ بالتسجيل باستمارة التقديم على موقع النيابة العامة الإلكتروني، ثم ينظم (المركز الوطني للقياس والتقويم) بعض الاختبارات للمتقدمين.

ثم يتم إجراء مقابلة شخصية بعد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.

ويصدر قرار التعيين في وظائف أعضاء النيابة العامة السعودية بأمر ملكي، بناءً على قرار من مجلس النيابة العامة.

وبعد التعيين في النيابة العامة السعودية يخضع أعضاء الهيئة الجدد لبرنامج تدريبي مكثف لا تقل مدته عن ستة أشهر، ويتم منحه عند التعيين بدل يعادل راتب ثلاثة أشهر.

يصدر قرار التعيين في النيابة العامة السعودية بأمر ملكي، صورة للملك سلمان بن عبد العزيز في زيارة لروسيا، Kremlin, Пресс-служба Президента Российской Федерации, (CC BY 4.0), via Wikimedia commons. 


هذا وتكون مدة التجربة لملازم التحقيق سنتين من تاريخ مباشرته العمل بعد صدور قرار من مجلس الهيئة بتعيينه في هذه الوظيفة، فإن رئي خلال هذه المدة عدم مناسبته للقيام بأعمال الهيئة يصدر مجلس الهيئة قراراً بالاستغناء عنه.

ولايجوز لعضو النيابة العامة في السعودية الجمع بين وظيفته ومزاولة التجارة.

كما لا يجوز له الجمع بين عمله وأي مهنة أو عمل لا يتفق مع استقلال عمل الهيئة وكرامته. ويجوز منعه من مباشرة أي عمل يتعارض القيام به مع واجبات الوظيفة وحسن أدائها.


حالات إنتهاء العمل في النيابة العامة السعودية:


أما حالات إنتهاء العمل في النيابة العامة السعودية، فهي الحالات الآتية:


أ- بلوغه سن الخامسة والستين، ولمجلس الهيئة تمديد خدمة العضو عند بلوغه هذه السن لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة على ألا تتجاوز في مجموعها خمس سنوات.
ب- وفاته.
ج- قبول استقالته.
د- قبول طلبه الإحالة على التقاعد طبقاً لنظام التقاعد المدني.
هـ- عدم صلاحيته أثناء فترة التجربة.
و- عجزه عن مباشرة عمله بعد انقضاء الإجازة المرضية، أو أن يظهر في أي وقت أنه لا يستطيع لمرضه القيام بوظيفته على الوجه اللائق.
ز- حصوله على تقدير أقل من المتوسط في تقرير الكفاية ثلاث مرات متتالية.
ح- إنهاء خدمته لأسباب تأديبية".


تعيين النائب العام السعودي:


أما النائب العام السعودي فما ينظم تعيينه المادة العاشرة من نظام النيابة العامة السعودية، والتي تنص على تعيين النائب العام بمرتبة وزير بأمر ملكي، ممن تتوافر فيه الشروط المطلوبة لشغل وظيفة رئيس دوائر تحقيق وادعاء على الأقل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -