زدني معرفة

رقم فتاوى الأزهر الشريف.. وطريقة تقديم والاستعلام عن فتوى من الأزهر عبر الإنترنت

تزهو مصر بين الأمم بالأزهر الشريف، الجامعة الإسلامية ومنارة العلم التي تضئ الطريق منذ أكثر من ١٠٠٠ عام.

يمكنكم طلب فتاوى من الأزهر الشريف عبر الخط الساخن أو الموقع الإلكتروني. 


ومن بين الخدمات المتعددة التي يقدمها الأزهر الشريف، خدمة تقديم الفتاوى، سواء عبر الخط الساخن، أو عبر الموقع الإلكتروني للأزهر.

فكثيرة هي المسائل والمواقف التي يتعرض لها المسلم في حياته اليومية، والتي يسعي فيها لمعرفة حكم الشرع الشريف فيها، وبيان الحلال والحرام، إعمالا لقوله عز وجل في كتابه الحكيم: ((فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ))، {الآية ٤٣ من سورة النحل}.

ونستعرض معكم اليوم الطرق والوسائل التي تحصلون من خلالها على فتاوى من الأزهر الشريف.

طلب فتوى عبر بوابة الأزهر الإلكترونية:

عبر البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف يمكنم الدخول إلى الصفحة المخصصة لطلب فتوى، وذلك عبر هذا الرابط.

ستجدون الأيقونة الأولى مخصصة للبحث عن رقم فتوى معينة، في حالة إن كنت تملك رقم فتوى معينة قمت بالتقدم بها في وقت سابق، وتريد معرفة الإجابة عنها، لكننا سنتحدث أولا عن طلب فتوى جديدة.

قم بالنزول للأيقونة التالية والمخصصة لطلب فتوى، حيث ستجد مربعا مخصصا لتكتب بداخله نص السؤال، وأحرص على أن يكون واضحا وشاملا لكل ما يدور في ذهنك.

نموذج طلب فتوى عبر الموقع الإلكتروني للازهر الشريف. 


بعد انتهائك من كتابة (نص السؤال) الذي ترغب في الحصول على فتوى بشأنه، قم بإدخال معلومات التواصل معك، والتي قد يستخدمها علماء الأزهر الشريف المنوط بهم إصدار الفتوى لك في حالة إذا احتاجوا المزيد من التفاصيل أو توضيح شئ معين في سؤالك، فقم بإدخال البريد الإلكتروني ورقم التليفون الخاص بك.

ثم حدد القسم الذي يتبع السؤال الخاص بك، والاقسام المتاحة هي (فكر وأديان، المعاملات، العبادات، فتاوى الأسرة، أخرى).

يعرض لك الموقع الاقسام التي يمكنك طرح سؤالك في واحدة منها لتذهب إلى المختصين بالفتوى فيها. 


قم الآن بإدخال كلمة سر تستطيع أن تستخدمها لتستعلم عن الإجابة عن سؤالك في وقت واحد، لذا فإحرص على أن تتذكرها.

تنويه: من الافضل استخدام جهاز ديسك توب أو لاب توب لعرض الصفحة بشكل كامل، في حالة إضطررت لاستخدام هاتفك، فلا مشكلة، فقط وبعد إرسالك الفتوى قم بالصعود قليلا للأعلى ستجد الرسالة التي تحمل رقم الفتوى الخاصة بك، لأنها لن تظهر مباشرة أمامك.

لا تنسي أن تحتفظ برقم الفتوى، والرقم السري الذي قمت بإدخاله لأنك ستحتاج إليهما بعد فترة من الوقت عند دخولك لنفس الرابط الذي أرسلت سؤالك طالبا الفتوى عنه لمعرفة الإجابة.

كن حريصا على الاحتفاظ برقم الفتوى وكلمة السر لتتمكن من الاستعلام عنها لاحقا. 


سيطلب منك الموقع كل من رقم الفتوى، وكلمة السر، ثم اضغط على بحث، وهنا تظهر لك الفتوى الخاصة بسؤالك، وإذا كانت لم يتم الرد عليها بعد سيظهر أمامك عبارة (جاري بحث).

الخط الساخن للأزهر الشريف:

الطريقة الثانية للحصول على فتوى شرعية من علماء الأزهر الشريف الاجلاء هي الإتصال عبر الخط الساخن على الرقم ١٩٩٠٦.

يتيح لك هذا الخط الساخن، التواصل وطلب الفتوى من مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى، والذي يوفر خدماته باللغتين العربية والإنجليزية في خطوة هامة لتوضيح الدين للمسلمين من غير الناطقين باللغة العربية.

يوفر الاتصال على الخط الساخن لفتاوى الأزهر الشريف ١٩٩٠٦ ، الإجابات في نفس المواضيع التي يمكن الاستفسار عنها عبر الموقع الإلكتروني، وهي (العبادات، المعاملات، الأسرة والزواج والطلاق، الأسئلة الفكرية والأديان، الأسئلة الشرعية الأخرى).

كما يضيف أيضًا خدمات أخرى، مثل خدمة الأجابة عن الأسئلة الخاصة بفتاوى النساء فحسب، والتي تستطيع المرأة المسلمة من خلالها الاستفسار عن المسائل النسائية.

كما يمكن من خلال الخط الساخن (١٩٩٠٦) التواصل مع وحدة لم الشمل، والتي كنا قد قدمنا في المعرفة للدراسات من قبل تقريرا كاملا عن أرقام تليفونات وعناوين وحدة لم الشمل بالازهر، والمختصة بحل المشاكل الأسرية بين الأشقاء بعضهم ببعض، وبين الازواج وزوجاتهم، وهي الوحدة التي حققت بفضل ﷲ الكثير من النجاحات خلال السنوات القليلة الماضية.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 28 يوليو 2022 في 10:26 م

    اريد اسأل عن فتوى 919047

    إرسال ردحذف
    • almareefa
      almareefa 29 يوليو 2022 في 11:15 ص

      بالطبع يمكنك ذلك بالطريقة المبينة في التقرير

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -