زدني معرفة

ما هي حبوب الكبتاجون التي ضبط منها 9 مليون حبة في لبنان كانت ستهرب إلي دولة خليجية

في ضربة استباقية هامة، نجحت الجمارك اللبنانية يوم الاربعاء في ضبط 9 مليون حبة من مخدر الكبتاجون كانت مخبأة في شحنة ليمون في مرفأ بيروت، وذلك قبل تهريبها إلي إحدى دول الخليج، بحسب ما أعلن عنه وزير الداخلية اللبناني (بسام المولوي) الذي لم يكشف عن اسم الدولة الخليجية ولا عن ما إذا كان من المقرر أن يتم تهريب أجزاء من الشحنة المضبوطة إلي عدة دول خليجية أخري أم لا وذلك للحفاظ على سرية التحقيقات كما قال.

نجحت شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك اللبنانية في ضبط شحنة هائلة من مخدر الكبتاجون كانت في طريقها إلى دولة خليجية يعتقد أنها الكويت. 


وزير الداخلية اللبناني استغل فرصة نجاح الجمارك اللبنانية في ضبط شحنة الكبتاجون التي كانت معدة للتهريب إلي الخليج، للتأكيد على حرص بلاده علي ما وصفها "أفضل العلاقات مع الدول الشقيقة".

وكانت علاقة لبنان بدول الخليج قد تضررت بشدة على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي والتي هاجم فيها الحرب التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن، قبل أن يتقدم قرداحي باستقالته في مطلع ديسمبر الجاري.


تحدي كبير:


وبرغم أهمية ضبط شحنة الملايين التسعة من حبوب الكبتاجون المهربة وسط ليمون بلاستيكي مصنوع تم وضعه وسط شحنة من الليمون الطبيعي بغرض التمويه، إلا أن تجارة الحبوب المخدرة من هذا النوع تشهد رواجا كبيرا في لبنان، وقد سبق وتم ضبط العديد من الشحنات التي كانت متجهة كذلك إلي دول الخليج التي تشير بأصابع الاتهام نحو "حزب الله" وتتهمه بالوقوف خلف تلك التجارة المحرمة من أجل تحقيق الربح المالي من ناحية، والإضرار بالشباب والمجتمعات الخليجية لصالح إيران من ناحية أخرى.

حتى أن طريقة التهريب نفسها "وضع حبوب الكبتاجون داخل الفاكهة والخضروات " ليست بالجديدة، فإذا كانت هذه الشحنة وضعت داخل ليمون، ففي أبريل / نيسان الماضي، ضبطت المملكة العربية السعودية شحنة ضخمة (5,3 مليون) من حبوب الكبتاجون مُخبأة  داخل شحنة من الرمان، وهو ما دعا الرياض لوقف استيراد الفواكه اللبنانية وكذلك منع شحناتها من المرور عبر أراضيها.

لكن ذهن تجار المخدرات لم يتوقف عند حد التهريب داخل الفاكهة، إذ يبدو أن العقول لا تتوقف عن اختراع وسائل الشر و الأذى، ففي تموز / يوليو 2021 ضبطت أجهزة الأمن السعودية أكثر من 14 مليون قرص من مخدر " إمفيتامين " –نفس المادة المستخدمة في الكبتاجون- في ميناء جدة الإسلامي كانت مخفية داخل ألواح من الحديد كانت قادمة من لبنان أيضا.

الكويت كذلك كان قد سبق لها في أكتوبر 2021 توجيه انتقادات شديدة اللهجة إلي لبنان بسبب ما وصفته بـ"عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات".

الشحنة التي ضبطت بالأمس من الكبتاجون شملت أيضا بحسب السلطات اللبنانية "2 طن" من مخدر الحشيش، وتم توقيف ثلاث متهمين على خلفية تلك الضبطية الكبرى.


معلومات مسبقة:


وفي بيانها عن ضبط شحنة الكبتاجون، قالت شعبة مكافحة المخدرات في المديرية العامة للجمارك اللبنانية أن قد تم "العمل على مراقبة وتوقيف عدد من الأشخاص المشتبه بقيامهم بتهريب حبوب كبتاجون إلي دول الخليج، ورصد شحنة من الحمضيات كانت في صدد التحضير لشحنها من مرفأ بيروت" وذلك وفقا لما قالته في إطار متابعتها الحثيثة لمكافحة تهريب المخدرات من لبنان ومن خلال الرقابة والتشدد في الإجراءات المتخذة من المديرية العامة للجمارك ومن خلال الرصد وإشراف القضاء.

وقال وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي، إن «أبطال الجمارك اللبنانية تمكنوا مرة جديدة من ضبط شحنات الأذى والموت والشرّ التي يحاول ضعفاء النفوس تصديرها إلى دول الخليج».

وتابع أن العمل على ضبط هذه الشحنة كان مستمرا منذ شهرين وأن بلاده تود في إيصال رسالة إلي العالم العربي تفيد جديتها وعملها لمنع الشر عن أشقائها العرب.

وبرغم عدم الإعلان رسميا عن الدولة الخليجية التي كانت ستتجه إليها الشحنة بشكل مباشر، إلا إن عدد من المصادر الصحفية نقلت عن مصدر في مديرية الجمارك اللبنانية أنها كانت ستتجه رأسا إلي دولة الكويت، لكن المصدر لم يكشف هل كانت ستوزع كامل الكمية في الكويت ، ام كان سيهرب الجزء الأكبر منها لبقية دول الخليج المجاورة لها.


ما هو الكبتاجون:

حبوب مخدر الكبتاجون. 

تنتشر تجارة الكبتاجون المهرب في عدد من دول الخليج، والكبتاجون أساسا هو الاسم التجاري والمتداول في دول الخليج لحبوب مخدرة مصنوعة من مادة تسمي علميا ((فينيثيلين)).

تركيبة حبوب الكبتاجون تقوم بتنشيط الجهاز العصبي للإنسان بسبب ما تحتويه من مادة (الامفيتامينات) Amphetamine التي تتسبب في إثارة الجهاز العصبي المركزي ما ينتج عنه زيادة الثقة في النفس والنشوة وارتفاع التركيز لبعض الوقت، كما يستعملها بعض الأفراد بهدف زيادة قوتهم الجنسية وزيادة فترة ممارسة العلاقة الجنسية.

المشكلة في الكبتاجون أنه يسبب الإدمان خصوصا أنه يحتوى على جرعات معززة من " أمفيتامين" ما يسبب أضرارا صحية بالغة قد تقود في النهاية إلى الموت.

عندما بحثنا في المعرفة للدراسات عن الأضرار التي تسببها "الامفيتامينات" وجدنا قائمة طويلة منها، فبخلاف أنها تقود في نهاية المطاف إلي الوفاة، منها اتساع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم و زيادة ضربات القلب و القلق و الهلاوس البصرية والسمعية والرعشة و الأرق و الخوف و اضطرابات في وظائف الاعضاء وآلام في الصدر و صداع و اضطرابات في المعدة و الدوار و سرعة التنفس و الشحوب و الالتهاب الكبدي الفيروسي والإيدز وتسمم الدم في حالة الحصول على المخدر عن طريق الحقن، وتدمير الجيوب الأنفية في حالة استنشاقه.

لا تحاولوا تجربة حبوب الكبتاجون على الأطلاق تحت أي مسمي ولو لمرة واحدة، يعتاد الجسم على هذه الجرعة، وتقل تأثيرها في كل مرة، ما يجعل الجسد يحتاج لزيادة كمية الجرعة ويحتاج لتناولها على فترات متقاربة ما يسبب الادمان.

مشكلة الكبتاجون الأساسية أنه يعد بديلا رخيص السعر وسهل التصنيع مقارنة بمادة الكوكايين المخدرة، وإن كان كلاهما من المواد المخدرة المضرة ضررا جسيما بمتعاطيها.

جدير بالذكر أن شحنة ضخمة أخرى مكونة من مليون قرص جبتاغون كان قد تم ضبطها منذ عدة أيام في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد في 23 ديسمبر / كانون الأول الجاري، وأعلن حينها عن توقيف أربعة أشخاص مقيمين في الإمارات ويحملون جنسية دولة عربية، وكانت تلك الشحنة أيضا مخبأة داخل عبوات تحتوى على ثمار الليمون ومكتوب عليها "صنع في لبنان".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -