زدني معرفة

كيف تحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في قطر.. وتغيير تطبيق احتراز

على ما يبدو، فإن البشرية على موعد مع جولة جديدة من الصراع ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 ، خصوصا مع ظهور المتحور الأحدثو أميكرون، والذي يتصف أساسا بسرعته الشديدة وقدرته الكبيرة على الانتشار، ما أثار الخوف في العديد من الدول حول العالم، والتي عاد عددا منها فعليا لفرض بعض إجراءات الغلق مجددا.

التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا أصبح متاحا للجميع فوق ١٢ سنة. 


لمواجهة ذلك التحدي، يقترح العلماء والأطباء إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح كورونا المستجد ، لتساعد على تقوية مناعة الحاصلين عليها، مايؤدي لوقف هذا المتحور الجديد عند حده.


وكانت دولة قطر، واحدة من اوائل الدول التي اعتمدت الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ، بعد التصريح الصادر من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكي، باستخدام الجرعة الثالثة.


لتنطلق حملة التطعيم بالجرعة المعززة في قطر في شهر أغسطس ٢٠٢١، مقتصرة على بعض الفئات التي يمثل لها الفيروس درجة خطورة مرتفعة، واعتبارا من نوفمبر ٢٠٢١، أصبحت الجرعة الثالثة من لقاح كورونا متاحة لجميع من هم فوق سن ١٢ عام داخل قطر.


اللقاحات مجانا:


منذ بداية عملية تطعيم المواطنين والمقيمين في قطر بلقاحات كورونا، حرصت الحكومة القطرية على توفير اللقاحات (ومنها الجرعة الثالثة المعززة) بشكل مجاني، وهذا الأمر يضرب عصفورين بحجر واحد.


الأول هو هدف وبعد اجتماعي، ليشعر جميع من يعيش على أرض قطر أن الحكومة تهتم به وبرعاية حالته الصحية، هذا يرفع الانتماء للمواطن القطري، ويزيد من التقدير والعرفان للمقيم.


الثاني هو هدف وبعد عملي وبراجماتي، يتمثل في أن المناعة الجماعية للمجتمع، والقدرة على محاربة انتشار الفيروس، وخصوصا نسخة أوميكرون الأكثر سرعة، لا تتأتي إلا من خلال تطعيم الجميع دون تفرقة، خصوصا مع ارتفاع نسبة المقيمين مقارنة بأعداد المواطنين القطريين.


بشكل عام، وصلت قطر لتحقيق أحد أعلى معدلات التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم.


هناك سبب ثالث تهتم به قطر، وهي أنها في الأمتار الأخيرة من استعداداتها لاستقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر ٢٠٢٢، والتي ستستقبل فيها مشجعي ٣١ دولة من حول العالم (سيكون الفريق القطري هو المنتخب رقم ٣٢)، لذا سيخضع القادمين من تلك الدول لسياسة السفر والعودة إلي قطر التي تحدثها وزارة الصحة العامة بدولة قطر بشكل دوري.


الجرعة الثالثة للجميع:


وزارة الصحة العامة بدولة قطر كانت قد قصرت التطعيم بالجرعة الثالثة في بداية الأمر كما أسلفنا على بعض الفئات المحددة، لكنها ونتيجة لأحدث الدراسات البحثية، فتحت القوس ليصبح التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة متاحا للجميع بغض النظر عن السن، بهدف أساسي هو مواجهة المتحور الأحدث أوميكرون.


وتقول وزارة الصحة العامة القطرية أن الدراسات تشير أيضا لانخفاض المناعة التي توفرها اللقاحات للحاصلين عليها ضد فيروس كورونا المستجد مع مرور ٦ شهور على موعد تلقي الجرعة الثانية. وهذا هو نفس الاتجاه الذي سارت عليه عدد من حكومات الدول الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.


نقطة أخرى تشير إليها وزارة الصحة القطرية، تتعلق ببدأ ارتفاع أعداد المصابين من الحاصلين على اللقاح سواء الحاصلين على جرعة واحدة أو جرعتين، ما عزز من وجهة النظر القائلة بضرورة الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.


طبيب يمسك بجرعة من لقاح شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد، لقاح شركة فايزر أحد اللقاحات المعتمدة في دولة قطر، U.S. Secretary of Defense. 


الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة، قالت في تصريحات لصحيفة الشرق القطرية أن الدراسات في قطر أثبتت أن الجرعة المعززة تعطي 75% كفاءة وحماية.


لذا فإن الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا في قطر ، أصبحت في الوقت الحالي متاحة لجميع من مر على تلقيهم الجرعة الثانية مدة ٦ شهور أو أكثر.


وقد صرح الدكتور عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الإستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا كوفيد-19 لبرنامج حياتنا أنه قد تم إعطاء الجرعة المعززة في قطر حتى يوم ٢١ ديسمبر ٢٠٢١ لأكثر من ٢١٥ ألف شخص. 


عبد اللطيف الخال أضاف أن الأعراض الجانبية للجرعة الثالثة لا تتعدي الأعراض الناجمة عن الجرعة الثانية، وأنه لم يتم رصد أي حالة استدعت الدخول للمستشفي نتيجة الجرعة الثالثة، ناصحا الجمهور بتلقي هذه الجرعة مؤكدا أن الأعراض الجانبية لا تذكر. على حد قوله. 


تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في قطر:


في البداية علينا أن نحدد أنه وإن كانت الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في قطر متاحة بشكل مجاني وللجميع، فإن هناك عدد من الحالات لا تزال تعتبر ذات أولوية في الحصول على الجرعة المعززة، وفقا لما أعلنت عنه وزارة الصحة القطرية، وبالتالي سيتم تقديمها على باقي الفئات في تاريخ الحصول على الجرعة، وهذه الفئات هي:


  • من مضي على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح فترة تزيد عن ثمانية أشهر (دولة الكويت على سبيل المثال اعتبرت من مضى على آخر تطعيم له فترة ٨ شهور، غير محصن).
  • الأشخاص أكثر من ٦٥ عاما.
  • العاملين في الصفوف الأولى من كوادر الرعاية الصحية ومساعديهم والكوادر الأخرى.
  • من يعاني من ضعف في جهازه المناعي.
  • من يتلقي حاليا علاج لمرض السرطان.
  • الأفراد الذين يعانون من انعدام الطحال، أو مرض الكلى المزمن.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدية تتسبب في تقليل المناعة.


تغيير تطبيق احتراز:


صحيفة (الشرق) القطرية نقلت عن عدد من المسؤوليين في وزارة الصحة القطرية أن تطبيق احتراز سيشهد بعض التغييرات مع بدأ التطعيم بالجرعة الثالثة.


الحاصلين على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا سيتغير شكل الإطار الذهبي لتطبيق احتراز ليصبح مربع ذهبي متقطع.


بينما سيختفي الإطار الذهبي بالنسبة لمن مرت سنة على آخر تطعيم تلقوه، وبالتالي سيعتبر الشخص غير محصن، وسيخضع لجميع الإجراءات الاحترازية المفروضة.


طرق التطعيم بالجرعة الثالثة من لقاح كورونا في قطر:


تتيح وزارة الصحة العامة بدولة قطر العديد من الطرق للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد. 


هناك عدة طرق يمكن من خلالها حجز موعد للتطعيم بالجرعة الثالثة المضادة لفيروس كورونا المستجد COVID-19 في قطر ، وهي:


  • أولا: قم بالتسجيل على موقع وزارة الصحة العامة، إذ خصصت وزارة الصحة العامة القطرية صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني لتلقي طلبات الراغبين في الحصول على التطعيم بشكل عام، ويمكنكم الوصول إليها عبر هذا الرابط، وبعد التسجيل سيتم التواصل معك في أقرب موعد لتتلقي اللقاح.
  •  ثانيا: أن تقوم بالإتصال بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إذا لم تكن قد تلقيت اتصالاً من المركز الصحي الذي تتبع له لحجز موعد للتطعيم أو لتلقي الجرعة الثالثة المعززة (الأصل أن مؤسسة الرعاية الصحية ستقوم هي بالإتصال بالأشخاص المؤهلين للجرعة الثالثة بنفسها)، لكن إن لم تتلقي اتصالا، فيمكنك حجز موعد للتطعيم عن طريق احدي هذه السبل:


  1. الاتصال بالخط الساخن لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم: 40277077 خلال ساعات العمل.
  2. حجز موعد من خلال تطبيق "نرعاكم" الخاص بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
  3. زيارة المركز الصحي الذي تتبع له لحجز موعد، على أن يكون ذلك خلال ساعات العمل الرسمية، والتي تبدأ في السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا، ومن الرابعة عصرا حتى الحادية عشر مساءا.
  4. الاتصال بفريق خدمة العملاء "حيّاك" بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 107 لطلب المساعدة.


يمكنك من خلال هذا الرابط الانتقال للموقع الرسمي لمؤسسة الرعايا الصحية الأولية، واختيار الموقع الصحي التابع له، ليمكنك الوصول إليه بسهولة على قدميك اذا كانت المسافة قصيرة، او باستخدام السيارة، وهذه المراكز هي:


((مركز جنوب الوكرة الصحي، مركز أبو بكر الصديق الصحي، مركز ام غويلينا الصحي، مركز الثمامة الصحي، مركز الوجبة الصحي، مركز معيذر الصحي، مركز عمر بن الخطاب الصحي، مركز جامعة قطر الصحي، مركز ام صلال الصحي، مركز الخور الصحي، مركز الجميلية الصحي، مركز الغويرية الصحي، مركز أبو نخلة الصحي، مركز المطار الصحي، مركز الظعاين الصحي، مركز الريان الصحي، مركز الغرافة الصحي، مركز الوعب الصحي، مركز لعبيب الصحي، مركز مدينة خليفة الصحي، مركز الوكرة الصحي، مركز الرويس الصحي، مركز الشحانية الصحي، مركز روضة الخليل الصحي، مركز الخليج الغربي الصحي، مركز الكعبان الصحي، مركز الكرعانه الصحي، مركز مسيمير الصحي)).


وكان قد تم الإعلان أنه واعتبارا من يوم الأربعاء الموافق ٢٦ يناير ٢٠٢٢ فإن مركز لوسيل يخصص لتقديم الجرعة المعززة فقط دون الجرعتين الأولى والثانية، من جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، بجانب تقديمه خدمات فحص واكتشاف الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19). 


بينما يمكنكم الوصول إلى مواقع المركزين التاليان من خلال هذه الروابط:

  • مركز الشمال الصحي، يرجي الضغط هنا لتحديد موقع المركز على الخريطة.
  • مركز غرافة الريان، يرجي الضغط هنا لتحديد موقع المركز على الخريطة.


مع تمنيات المعرفة للدراسات للجميع بموفور الصحة والعافية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -