زدني معرفة

كيف تحصل على لقاح الإنفلونزا مجانا في قطر.. واين تجد مراكز التطعيم

تحت شعار لنحارب الإنفلونزا Fight The Flu، أعلنت وزارة الصحة العامة بدولة قطر عن توافر لقاح الإنفلونزا مجانا ، وذلك في جميع مراكز الرعايا الصحية البالغ عددها ٢٧ مركزا.

مواطن قطري يحصل على اللقاح ضد الإنفلونزا. 


الوزارة أعلنت أيضًا أن لقاح الإنفلونزا موجود في العديد من المراكز الصحية الخاصة، وعدد من المراكز الصحية شبه الحكومية.


أهمية لقاح الإنفلونزا:


وزارة الصحة العامة القطرية بينت أن الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية يعتبر من أفضل الطرق وأكثرها أمانا لتقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا وتفشيها بين الأفراد.


ونحن جميعا بالطبع نعلم تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 حاليا ، وأنه لا أحد يتمني تفشي الإنفلونزا أيضا، خصوصا أن الكثيرين قد يخلطوا بين أعراضهم التي تتشابه في الكثير منها.


بجانب هذا فإن الإنفلونزا الموسمية بطبعها مريض قد يصبح خطير للغاية، ويضطر البعض لدخول المستشفى، بل قد يؤدي لوفاة أعداد من المصابين به، لذا لا يجب أبدا الاستهانة في التعامل معه.


فالإنفلونزا هي عبارة عن عدوى فيروسية، وفي كل عام تظهر سلالات جديدة منها، تصيب بشكل سنوي الملايين من البشر حول العالم، يدخل مئات الآلاف منهم إلى المستشفيات، بينما تشير بعض التقديرات لوفاة عشرات الآلاف من البشر سنويا بسبب الإنفلونزا أو مضاعفات تتعلق بها.


لقاح الإنفلونزا الموسمية هو لقاح سنوي، يتلقاه الإنسان مرة واحدة كل عام، ويبدأ الوقت المناسب لتلقيه مع بداية أشهر الطقس البارد في قطر، وينصح أن يتلقاه الجميع، بداية من الرضع فوق عمر ستة شهور.


لكن هناك بعض الفئات التي تزيد بالنسبة لها أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا وهي:


  • الأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن (مثال: الربو، أمراض القلب، الكبد).
  • السيدات الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، وترتفع خطورة الإنفلونزا بالذات مع الاقتراب من الشهر الثالث للحمل.
  • الأطفال من عمر ٦ شهور وحتى عمر الخمس سنوات.
  • الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الخمسين.
  • العاملين في مجالات الرعايا الصحية، كالأطباء والممرضين، وأفراد الأمن والخدمات المساعدة، وذلك لأن الإنفلونزا تنتشر بسرعة شديدة داخل المستشفيات في فصل الشتاء.


اللقاحين معا:


وزارة الصحة العامة القطرية أضافت أنها ستقدم ميزة أخرى لا تتوافر في العديد من الدول، وهي إمكانية أن يتلقي الشخص لقاح الإنفلونزا و لقاح فيروس كورونا المستجد COVID-19 في نفس الوقت.


الوزارة قالت أن التجارب السريرية أظهرت أن تلقح اللقاحين معا آمن وفعال، كما ويمكن أيضا تلقي الجرعة المعززة من لقاحات كورونا، واللقاح المضاد للإنفلونزا الموسمية في نفس الموعد الطبي، بصورة آمنة تماما.


حفاظا على الصحة العامة، وفرت دولة قطر لقاحات الإنفلونزا بشكل مجاني للجميع دون تفرقة بين المواطنين والمقيمين على أراضيهاGovernment of Prince Edward Island ، (CC BY-NC-ND 2.0) via Flickr.


هذا وقد أعلن موقع (حكومي) التابع رسميا للحكومة القطرية أن اللقاح المضاد للانفلونزا متوافر لجميع المتواجدين في قطر، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين.


ربما تكون تلك الخطوة الفريدة في قطر، هي استجابة لما ثبت أنه من الممكن أن يتعرض الشخص للإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19 وبالإنفلونزا معا وفي نفس الوقت، كما أنها ستوفر على متلقي اللقاح الذهاب للمراكز الصحية أكثر من مرة لتلقي اللقاحين.


المواقع التي يتوفر فيها لقاح الإنفلونزا:


وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية هي المؤسسات العاملة في قطر على توفير لقاح الإنفلونزا مجانا، وقد وفرت هذه المؤسسات الكثير من الطرق والمواقع التي تجعل مهمتك أكثر سهولة في الحصول على لقاح الإنفلونزا.


مع التأكيد مجددا على أن لقاح الإنفلونزا موجود بشكل مجاني لجميع سكان دولة قطر سواء كانوا مواطنين أو مقيمين بشرط أن يحملوا بطاقة صحية سارية المفعول.


أولا: الحصول على اللقاح من مراكز الرعايا الصحية الأولية:


يمكن الحصول على لقاح الإنفلونزا من مراكز الرعايا الصحية الأولية، عبر واحدة من هذه الطرق الثلاثة:


  1. أن يكون لديك موعد حجز مسبق في واحدة من تلك المراكز لأي غرض آخر غير تلقي اللقاح، في موعدك أطلب من الطبيب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا الموسمية، سيكون من الممكن أن تحصل عليه في نفس هذا الموعد.
  2. قم بالتوجه إلى المركز الصحي الذي تتبعه، حيث يمكنك ذلك بدون موعد مسبق، وذلك في خلال ساعات العمل الرسمية الممتدة من السابعة صباحا إلى الثانية بعد الظهر، ومن الرابعة عصرا حتى الحادية عشر ليلا.
  3. يمكنك حجز موعد خصيصا لتلقي لقاح الإنفلونزا في المركز الصحي التابع له، وذلك من خلال الاتصال بخدمة العملاء في (حياك) في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وذلك على رقم ١٠٧. كما يمكنك من خلال هذا الاتصال طرح أي استفسار لديك بشأن لقاح الإنفلونزا المجاني.


مع العلم أنه سيطلب منك التفضل بالانتظار لمدة ١٥ دقيقة على الأقل بعد تلقيك لقاح الإنفلونزا، حتى يتمكن الفريق الطبي من متابعتك، والاطمئنان التام من عدم ظهور أي آثار جانبية عليك، وذلك وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية ، ووزارة الصحة العامة القطرية.


يمكنك من خلال هذا الرابط الانتقال للموقع الرسمي لمؤسسة الرعايا الصحية الأولية، واختيار الموقع الصحي التابع له، ليمكنك الوصول إليه بسهولة على قدميك او باستخدام السيارة، وهذه المراكز هي:


((مركز جنوب الوكرة الصحي، مركز أبو بكر الصديق الصحي، مركز ام غويلينا الصحي، مركز الثمامة الصحي، مركز الوجبة الصحي، مركز معيذر الصحي، مركز عمر بن الخطاب الصحي، مركز جامعة قطر الصحي، مركز ام صلال الصحي، مركز الخور الصحي، مركز الجميلية الصحي، مركز الغويرية الصحي، مركز أبو نخلة الصحي، مركز المطار الصحي، مركز الظعاين الصحي، مركز الريان الصحي، مركز الغرافة الصحي، مركز الوعب الصحي، مركز لعبيب الصحي، مركز مدينة خليفة الصحي، مركز الوكرة الصحي، مركز الرويس الصحي، مركز الشحانية الصحي، مركز روضة الخليل الصحي، مركز الخليج الغربي الصحي، مركز الكعبان الصحي، مركز الكرعانه الصحي، مركز مسيمير الصحي)).


مركز جنوب الوكرة الصحي، صورة من أشغال. 


بينما يمكنكم الوصول إلى مواقع المراكز التالية من خلال هذه الروابط:



ثانيا: الحصول على اللقاح من العيادات المشاركة في حملة التطعيم ضد الإنفلونزا:


كما يمكنم الحصول على لقاح الإنفلونزا من العيادات المشاركة بحملة التطعيم ضد الإنفلونزا، وعددها سبع عيادات، وهي:


الهلال الأحمر القطري.
سدرة.
قطر للبترول/ قطر غاز/ راس غاز.
وزارة الداخلية.
لخويا.
مركز التدريب الطبي العسكري للقوات المسلحة القطرية.
عيادة الشرطة.


ثالثا: الحصول على اللقاح من المراكز الصحية الخاصة المشاركة في حملة التطعيم ضد الإنفلونزا:


بالإضافة إلى كل ماسبق، ولمزيد من التيسير والتسهيل على المواطنين القطريين والمقيمين الراغبين في الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، هناك عدد من المراكز الصحية الخاصة المشاركة في حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، ويمكنكم تلقي اللقاح هناك ، وهذه المراكز هي:


.مركز العبير الطبي
.المستشفى الأهلي
.مركز الأحمداني الطبي
.مستشفى العمادي
.مركز عيادات الإسراء
.مركز الحياة الطبي
.مركز الجميل الطبي
.مركز الكيالي الطبي
.العيادات الملكية
.مجمع المنصور الطبي
.مركز القيسي الطبي
.مجمع الصفاء الطبي
.مركز الطائي الطبي
.مركز الوحدة الطبي
.مركز أليفيا الطبي
.عيادات أبولو قطر
.ايشين مديكل سنتر
.سبيتار/ مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي
.مستشفى الدكتور موبين أستر
.مركز أستر الطبي (فرع المنتزه)
.مركز أستر الطبي (فرع الهلال)
.مركز أستر الطبي (فرع الخور)
.مركز أستر الطبي (فرع المنطقة الصناعية)
.مركز أطلس الطبي
.مستشفى عيادة الدوحة
.مجمع الدكتور اياد الشكرجي الطبي
.عيادة الدكتور بشار بشار 
.مجمع الدكتور خالد الشيخ الطبي
.مركز ايليت الطبي
.مجمع الأسرة الطبي
.مركز طب الأم والجنين
.مركز المستقبل الطبي
.إمارة للرعاية الصحية
.مركز كيمس قطر الطبي
.مركز مواصلات (كروة) الطبي
.مركز نسيم الربيع الطبي
.نوفا للرعاية الصحية
.عيادة الخطوط الجوية القطرية 
.مستشفى الملكة
.مجمع ريحان الطبي
.المركز الطبي السوري الأمريكي - اللقطة
.مجمع تداوي الطبي
.مجمع انترناشيونال الطبي
.المستشفى التركي
.مجمع فاليو الطبي


مع تمنيات المعرفة للدراسات للجميع بموفور الصحة والعافية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -