زدني معرفة

فتاوى في قطر عبر الهاتف والإنترنت وخدمة الرسائل النصية sms مقدمة من وزارة الأوقاف

كثيرا ما يعترض المسلم في حياته بعض المواقف والأحداث التي يجد نفسها محتارا إزائها، ولا يعلم حكم ﷲ -عز وجل- فيها، ويحتاج لمن يفتيه في أمره.

تقدم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر عدة طرق ووسائل للأجابة عن طلبات الفتاوى. 


تلبية لهذه المواقف المتجددة، وعملا بقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم: ((وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) "سورة النحل : الآية ٤٣"، وفرت وزارة الأوقاف القطرية العديد من الوسائل التي يستطيع المسلم بها أن يحصل على الفتوى في أي مجال يريد السؤال عنه.

ونقدم اليوم لكم كافة طرق الحصول على فتوى من وزارة الأوقاف القطرية والتي تتنوع بداية من الإتصالات الهاتفية، رسائل الهاتف القصيرة sms، وكذلك الفتاوى الإلكترونية.


فتاوى عبر الهاتف (مركز الشيخ عبد ﷲ بن زيد):


يمكنك في قطر الحصول على فتاوى عبر الهاتف من خلال (مركز الشيخ عبد ﷲ بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي)، وهو أحد أهم وأشهر المراكز التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الأسلامية في دولة قطر.

ويقدم مركز الشيخ عبد ﷲ بن زيد آل محمود، الفتاوى في جميع مجالات الحياة عبر الهاتف، للقطريين ولغيرهم من المقيمين في قطر من المتحدثين بلغات غير العربية، ومنها لغة الأوردو والباشتو على الرقم 44701584.
واللغة البنغالية والهندية على الرقم: 44701586.
ولغة المالاي-ايلام على الرقم: 44701583.

ويمكن للمتحدثين باللغة العربية التواصل مع مركز الشيخ عبد ﷲ بن زيد آل محمود لطلب الفتوى في قطر عبر الرقم 44447444.
أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمركز: binzaid@islam.gov.qa.

كما يمكنكم الذهاب للقاء الشيوخ المختصين في المركز بشكل مباشر، ويمكنكم تحديد مكان المركز بشكل دقيق من خلال خدمة خرائط جوجل عبر هذا الرابط.


فتاوى في قطر عبر الهاتف والإنترنت (موقع إسلام ويب):


جهة أخرى تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر ، تقدم خدمة الفتاوى من خلال الهاتف أو الإنترنت وهو الموقع الإلكتروني الشهير وواسع الانتشار داخل قطر، وفي عديد من البلدان العربية والإسلامية، نتحدث عن موقع (إسلام ويب).

الموقع الإلكتروني الخاص بإسلام ويب يمكنكم الوصول إليه من خلال هذا الرابط.

يتميز إسلام ويب بأنه يضم في الأصل الكثير والعديد من الاستفسارات السابقة، بمعني أنك قد تجد سؤالك قد طرح من قبل وتمت الإجابة عنه بالفعل.

ومن خلال هذا الرابط يمكنكم ان تطرحوا أسئلتكم للحصول على الفتوى، وميزة الصندوق الذي تكتبون فيه أسئلتكم أنه يلتقط الكلمات ويعرض لكم الفتاوى ذات الصلة والتي قد تجيبك على استفسارك.

مثلا قمنا في المعرفة للدراسات بكتابة كلمة (توزيع الميراث) فوجدنا عددا من الفتاوى السابقة التي تحمل نفس الاستفسار أو استفسارات قريبة منه.


عندما تكتب كلمات طلب الفتوى الخاصة بك، سيظهر لك فتاوى ذات صلة بطلبك. 


فإذا لم تجد في الفتاوى السابقة ما يجيب على حاجتك وسؤالك، قم بكتابة سؤالك وسيجيبك الموقع التابع لإدارة الدعوة والإرشـاد الديني بـوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.

تجدر الإشارة إلي أن الموقع يتلقي عدد محدد من الأسئلة على رأس كل ساعة بتوقيت مكة المكرمة، لذا ينبغي عليك طرح سؤالك في هذا الوقت لضمان استقباله.

هذا ويحتوي موقع إسلام ويب كذلك على خدمة خاصة تسمي (حساب المواريث) يمكنكم الدخول إليها عبر هذا الرابط.

هذه الخدمة هي عبارة عن حاسبة إلكترونية تقوم بإمدادها بالمعلومات الخاصة بالتركة، لتعطيك النصيب الشرعي لكل وارث في التركة.

تطرح الحاسبة عليك بعض الأسئلة مثل مقدار التركة، وجنس المتوفي ذكرا كان ام أنثى، وهل والد أو والدة المتوفي أحياء ام لا، وهل سبق له الزواج، وغيرها من الأسئلة التي قد تزيد أو تنقص حسب إجابتك، وعندما تتوقف الأسئلة عن الظهور لك، اضغط على أيقونة احسب.

موقع إسلام ويب، أوضح أن المسائل المعقدة كالمناسخات ومسائل الحمل والمفقود والوصايا ونحوها تتطلب إجابة مباشرة ومحررة من قسم الفتوى، ولا تتعامل معها حاسبة المواريث.

موقع إسلام ويب يوفر كذلك خدمة الحصول على معلومات إضافية لمن يريد وذلك عبر طريقتين:


  • الأولى: عبر صندوق بريد (23520) الدوحة – قطر، العلاقات العامة والإعلام.
  • الثانية: عبر الفاكس: 97444997732+.


فتوى عبر الرسائل النصية القصيرة sms:


من ضمن الطرق التي يمكنك عبرها الحصول على فتوى من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية هي خدمة فتوى sms.

الخدمة تعمل على استقبال طلبات الفتاوى والأسئلة الشرعية مباشرة عبر إرسال طلب الفتوى أو السؤال على الرقم ٩٢١٤٢.

خدمة الحصول على الفتوى عبر الرسائل النصية القصيرة sms متاحة للقطريين ولغيرهم من المقيمين في دولة قطر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -