زدني معرفة

كيف تعرف أرقام الهواتف المحمولة المسجلة باسمك في مصر برقم البطاقة

بالتأكيد أنت تحفظ رقم هاتفك جيدا.. هذا أمر طبيعي، لكن هل سيكون مفاجئ بالنسبة لك إن علمت أنه وبنسبة كبيرة فإن هناك عدد من أرقام الهواتف المحمولة المسجلة باسمك وبرقمك القومي لدي شركات الاتصالات، وأنت لا تعلم عنها شيء.

شعار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر


هذه الحالة الغريبة، والناتجة عن إساءة بعض ضعاف النفوس من الذين كانوا يبيعون أرقام وخطوط الهواتف المحمولة على ناصية الشارع وفي المحلات الغير معتمدة، ببطاقات زبائن سابقين لهم، واستمرت لعدة أعوام متتالية، قد تصبح خطيرة للغاية، في حالة إساءة استخدام هذه الأرقام من قبل مستخدميها بفعل أشياء مخالفة للقانون على سبيل المثال، وحينها تجد نفسك أنت المتهم على اعتبار أن الرقم مسجل باسمك أنت.


لمواجهة ذلك، اعلن (الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات) في مصر NTRA عن ميزة هامة يوفرها تطبيقه الإلكتروني، تمكنك من معرفة جميع الأرقام المسجلة باسمك، والشركات التي تشغل شرائح تلك الأرقام.


سنقدم في المعرفة للدراسات لمتابعينا الأعزاء من مصر، شرحا لاستخدام هذه الميزة، وأهم الخطوات التي يجب عليهم القيام بها فورا للتعامل مع هذه الحالة لتأمين أنفسهم قانونيا.


شرح تطبيق NTRA:


التطبيق متاح للتحميل مجانا سواء بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وكذلك هواتف آيفون التي تعمل بنظام التشغيل IOS.


بعد تحميله، وعند فتحك للتطبيق ستظهر لك رسالة تعريفية بالتطبيق وأنه تم إطلاقه لخدمة الأفراد والشركات والأجانب المقيمين في مصر.. قم بالضغط على تخطي الآن أو skip now.


مقدمة تطبيق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. 


سينقلك التطبيق للصفحة المخصصة للدخول، لكن عليك أولا أن تنشئ حسابك الخاص، اضغط على تسجيل أو register التي ستجدها في الأسفل بجوار جملة ليس لديك حساب.


لعمل حسابك الشخصي، سيتعين عليك ملء الخانات الالزامية والمشار بجانبها بعلامة * الحمراء وهي:

سيطلب منك التطبيق بعض البيانات لإنشاء حسابك الشخصي عليه. 


  • الاسم.
  • رقم الهاتف.
  • البريد الإلكتروني (غير إلزامي).
  • كلمة السر، (اختر كلمة سر قوية، لا تقل عن ثمانية خانات، وإحرص على أن تتكون من أرقام وحروف وعلامات).
  • اعد كتابة كلمة السر.
  • ثم اضغط على تسجيل أو register.


سيقوم التطبيق بإرسال رسالة تأكيد لهاتفك، للتأكد من أن الرقم الذي ادخلته هو رقمك بالفعل، قم بإدخال الكود المرسل إليك. احرص علي إدخاله سريعا لأن مدة صلاحيته تتوقف عند ٣٠٠ ثانية فقط، وإلا ستضطر لطلب رقم تأكيد جديد.


ثم اضغط علي دخول أو login.


سيعيدك التطبيق لصفحة الدخول مجددا، قم بإدخال رقم هاتفك، وكلمة المرور التي قمت بتسجيلهما.


سيقوم التطبيق بإدخالك لحسابك، اختر (خدمات الأفراد).

يوفر التطبيق عدة خدمات منها خدمة أرقامي التي تمكنك من معرفة عدد أرقام الهواتف المحمولة المملوكة لكل مشغل لهاتف محمول في مصر


اختر خانة خدماتي.


اختر الاختيار الأخير (أرقامي).


ثم اضغط علي استعلام.


سيطلب منك التطبيق إدخال رقمك القومي للاستعلام عن عدد الأرقام المملوكة لك في كل شركة، وسيظهر أسفل كل شركة عدد الأرقام التي تمتلكها ومسجلة لديهم برقمك القومي.


سيظهر لك أسماء وأيقونات شركات الاتصالات الأربعة في مصر، وأسفل كل شركة عدد الخطوط المسجلة باسمك ورقمك القومي فيها. 


إذا لم تجد سوى رقمك الذي تستخدمه بشكل شخصي، فلا مشكلة لديك، ولن يكون مطلوبا منك القيام بشيء.


لكن إن وجدت أن هناك شركات أصدرت أرقام هواتف برقمك القومي دون علمك، فيجب عليك التحرك فورا لتجنب أي مشكلة قانونية قد تواجهها.


التصرف في مواجهة أرقام الهواتف المحمولة المسجلة باسمك:


فورا، وبدون أي تأخير، قم بالذهاب إلي أقرب فرع لشركة الإتصالات التي سجلت رقم هاتف لشخص آخر باسمك ورقمك القومي أنت.


اطلب منهم إعطائك الأرقام المسجلة لديهم باسمك ورقمك القومي، وإن رفض الموظف قم بتوضيح له أنك تعلم أن لديهم عدد (...) من الأرقام المسجلة باسمك لديهم، وأظهر له تطبيق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA.


إن أصر الموظف على رفض تزويدك بتلك الأرقام، فقم بالتواصل مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وقدم شكوى في الشركة التي ترفض تزويدك بأرقام اخرجتها ببياناتك الشخصية ويستعملها عملاء آخرين.


يمكنك التواصل مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إما عن طريق التطبيق من خانة اتصل بنا والتي تتيح التواصل معهم عبر منصات متعددة مثل فيسبوك، تويتر، لينكد ان، أو حتى المحادثة المباشرة مع أحد موظفي الجهاز، وأما عبر الاتصال الهاتفي بالرقم المختصر ١٥٥.


كما ينصح عدد من السادة المحامين باتخاذ خطوة إضافية تتمثل في التوجه لأقرب قسم شرطة، لتقوم بطلب عمل محضر (إثبات حالة) تثبت فيه أنك استخدمت تطبيق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات واكتشفت عدد من أرقام الهواتف المحمولة المسجلة باسمك وبرقمك القومي، وأنك طلبت من الشركة تزويدك بها لإيقاف تشغيلها لمنع أي شخص من إساءة استخدامها، لكن الشركة قد رفضت.


أما إذا تعاون معك الموظف وقام بإمدادك بالأرقام، ففي هذه الحالة يكون لديك عددا من الحلول، إما أن تقوم بأحدها بشكل منفرد، أو ببعضا منها في نفس الوقت.


بداية من أن تتصل بأصحاب الأرقام، وتطلب منهم التوجه إليك في محل إقامتك لنقل ملكية الرقم إليهم هم بأسمائهم وأرقام بطاقاتهم الشخصية، وذلك لأن بعض الناس يستخدمون أرقام هواتفهم في مصالح هامة مثل البريد، والبنوك، وكذلك تأمين حساباتهم عبر الإنترنت... وسيمثل سحبك المفاجئ لأرقامهم ضررا كبيرا عليهم.


على أن ذلك ينبغي أن يكون مشروطا بأن يتجهوا إليك في غضون عدة أيام لا غير، وإما قم بطلب استخراج شرائح جديدة فورا، وحينها ستتوقف شرائحهم عن العمل، وسيضطرون في هذه الحالة للتواصل معك فورا أو لاستخراج شرائح بأرقام جديدة ببياناتهم هم وليس بياناتك أنت.


وينصح البعض أن تقوم بطلب استخراج شريحة جديدة فورا وتضعها في هاتفك، وحينها سيتصل بك من كان يستخدمها إن كانت مهمة بالنسبة له، وحينها ستضعه أمام اختيار أن يأتي إليك لتننازل عن الرقم في فرع الشركة، وذلك لكي تؤمن نفسك بشكل تام.


نصيحة أخرى قدمها بعض العاملين في شركات الاتصالات بأن تطلب حذف هذه الأرقام من علي بطاقتك الشخصية في فرع الشركة التي سجلتها باسمك، وتنهي علاقتك بالأمر تماما.


في النهاية القرار يرجع لك، فخذ القرار المناسب وفقا لاحتياجاتك ولحماية حقوقك.


دمتم جميعا سالمين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -