زدني معرفة

مخاوف عميقة بشأن تأثير شبكات الجيل الخامس 5G على أمن وسلامة الطيران

أثارت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) مخاوف كبيرة حول خطط استخدام شبكات الجيل الخامس للاتصالات التي تعرف اختصارا 5G ، علي أمن وسلامة الطيران.

تخشي شركات صناعة الطائرات والخطوط الجوية وحتى الطيارين من تأثير شبكات الجيل الخامس للاتصالات علي سلامة عمل أجهزة الطائرات، pxfuel. 


إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) أعلنت أنها تخطط حاليا لإصدار تحذير رسمي حول هذه المشكلة، وذلك بحسب عدة مصادر ورسالة اطلعت عليها وكالة أنباء رويترز.


قلق صناعة الطيران:


هذه ليست المرة الأولى التي تعرب فيها صناعة الطيران عالميا عن قلقها بشأن خطط استخدام شبكات الجيل الخامس للاتصالات والتي تستخدم أساسا طيف النطاق C أو C-Band.


الاعتراضات استمرت علي مدار أكثر من عام، وتقدم بها كذلك عدد من الطيارين خشية تأثر بعض الإلكترونيات الحساسة في طائراتهم، وبرغم ذلك فمن المتوقع أن تبدأ شركات الاتصالات في استخدام طيف النطاق C بدءًا من ٥ ديسمبر المقبل، وذلك في ٤٦ منطقة حول الولايات المتحدة الأمريكية.


نائب مدير إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) "برادلي ميمز"، قال في رسالة لم يتم الكشف عنها من قبل، أرسلها بتاريخ ٦ أكتوبر، إن إدارته تشعر وتتشارك القلق العميق حول التأثير المحتمل على سلامة الطيران، والذي سينتج عن التداخل في أداء جهاز قياس الارتفاع بالرادار بالطائرات، مع طيف شبكة الجيل الخامس في النطاق C.


وقالت شركات صناعة الطيران إن أحد الحلول الأطول أجلاً هو تعديل بعض أجهزة قياس الارتفاع باستخدام "مرشحات خارج النطاق" بدلا من قياس الارتفاع بالرادار، لكن من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات ومن المحتمل أن تتأثر عدة آلاف من الطائرات المدنية قبل تنفيذ هذا الحل.


أما المتحدث الرسمي باسم إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) فقد قال أنهم سيواصلون العمل والتعاون مع بقية الوكالات والجهات المختصة، بحيث يمكن أن تتعايش الطائرات وتعمل بسلام مع أحدث جيل من تكنولوجيا شبكات اتصالات الهواتف الخلوية 5G.


موقف هيئة الاتصالات:


هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية قالت أنها (لا تزال ملتزمة بضمان السلامة الجوية، كما يوضح السجل الناجح للوكالة، مع المضي قدمًا في نفس الوقت في نشر التقنيات الجديدة التي تدعم احتياجات الأعمال والمستهلكين الأمريكيين).


كانت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) قد عقدت اجتماعاً مطولاً في ١٤ أكتوبر الماضي مع ممثلي الشركات العاملة في صناعة الطيران حول هذه القضية.


كما قالت المصادر لوكالة أنباء رويترز إن مسؤولي إدارة الطيران الفيدرالية وهيئة الاتصالات الفيدرالية أجروا بدورهم مناقشات عديدة حول هذه القضية.


صحيفة وول ستريت جورنال WSJ كانت قد نشرت تقريرا جاء فيه أن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) ستصدر قريبًا نشرة معلومات خاصة بصلاحية الطائرات للطيران في ظل الوضع الجديد الذي ستنتشر فيه شبكات الجيل الخامس للاتصالات 5G، وهو الأمر الذي أكده مسؤولان في الإدارة لوكالة أنباء رويترز.


تحذيرات وردود:


ممثلين عن شركات صناعة الطيران، وشركات الخطوط الجوية التقوا مع مسؤولين في إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) في شهر أغسطس الماضي.


ممثلي شركات صناعة الطيران والخطوط الجوية حذروا أنه لو لم يتم إجراء تغييرات على الوضع الحالي، فإنه من المتوقع حدوث اضطرابات كبيرة للطائرات التي ستستخدم المجال الجوي الأمريكي مع بدأ تشغيل شبكات الجيل الخامس للاتصالات 5G ، وأنه بشكل مبدأي سيؤدي ذلك إلي خفض القدرة التشغيلية للطيران بشكل كبير، وقلة عدد الرحلات الجوية، والطائرات في الجو.


من جانبها قالت مجموعة CTIA وهي رابطة تجارية تمثل صناعة الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة، تضم 501 عضوًا من شركات الاتصالات اللاسلكية والموردين والشركات المصنعة ومقدمي المنتجات والخدمات اللاسلكية، إن شبكات 5G يمكنها استخدام طيف النطاق C بأمان "دون التسبب في تداخل ضار لمعدات الطيران" ، واستشهدت بالعديد من شبكات 5G النشطة التي تستخدم نطاق الطيف هذا في ٤٠ دولة حول العالم ... ووصفت أي تأخير في تنشيط هذا الطيف بأنه سيهدد القدرة التنافسية لأمريكا.

------------------

تقرير من ترجمة المعرفة للدراسات.
التقرير الأصلي من إعداد ديفيد شيباردسون.
وكالة رويترز للأنباء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -