زدني معرفة

بالفيديو: ما نعرفه عن استاد الثمامة المونديالي الذي افتتح بنهائي كأس أمير قطر ٢٠٢١

الاثنين ٢١ نوفمبر ٢٠٢٢، ذلك اليوم الذي تنتظره قطر علي أحر من الجمر منذ سنوات، ففيه تنطلق بطولة كأس العالم، التي انفقت من أجلها الكثير، وبذلت من الجهد أكثر، وجمعت خيوطها خيطا خيطا لتحيك لنفسها أبهى حلة للظهور بها حتى ١٨ ديسمبر حين يرفع قائد المنتخب الفائز بأغلي مسابقات كرة القدم كأسها الشهير.

ستاد الثمامة ، تصميم رائع مستوحى من قبعة الرأس العربية التقليدية، صورة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية. 


وعلي الطريق، يدشن لاعبي فريقي الريان والسد، وهما ناديان من أشهر أندية قطر، استاد الثمامة، بلقائهما في النسخة الـ ٤٩ من نهائي كأس أمير دولة قطر، أحد الاستادات التي ستقام عليها مباريات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢ ، فماذا نعرف عن هذا الاستاد؟.


مفهوم الثمامة:


تتميز الأعمال الإنسانية الكبرى بعدة خصائص، من أبرزها وأولها، فلسفة العمل، المفهوم الذي بني عليه حتى من قبل بدأ العمل فيه.


فإذا أردت بناء شيئا عملاقا، ناطحة سحاب، جامعة، مسجد أو دار عبادة كبير، يجب عليك وأنت تتخيل شكله وتصميمه، أن يكون لديك فكرة ما ترغب في إظهارها فيه، أن يحمل البناء معني ورسالة، تمتد معه ما بقي قائما.


ينطبق ذلك علي "استاد الثمامة" ، فعندما فكر القطريين في تصميمه، فكروا في شيء يضعونه فوق رؤوسهم، إنها "القحفية".. أو القبعة التي تشكل جزءا من غطاء الرأس القطري والخليجي التقليدي، والتي تنطق في بلاد عربية أخرى (طاقية)، وقد تختلف تسميتها في عدد آخر من الدول العربية.


فإذا نظرنا لغطاء الرأس الخليجي، نجده يتكون من العقال، الذي يثبت مكونات الغطاء معا، ويليه الغترة التي تغطي الرأس، وكلاهما يكونان فوق "القحفية" وهي القبعة المنسوجة والتي تعتبر قاعدة الغطاء، ويتظر إليها كرمز للاعتزاز بالنفس والكرامة.


القحفية هي أول ما يبدأ الأطفال في البلاد العربية ارتداه كغطاء للرأس في سن مبكرة، خاصة في الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية والثقافية، ثم يعتادون ارتداءها بشكل مستمر في مراحلهم العمرية قبل أن يبدؤوا بارتداء الغترة والعقال معها في البلدان الخليجية بالتحديد.


إذن اختار القطريين بناء استاد يعبر عن جزء من ملابسهم التقليدية، والتي تحمل كذلك طابعا خليجيا بل عربيا أوسع وأكثر شمولا.


أما الاسم "الثمامة"، فهو يشير إلي اسم المنطقة التي بني فيها الاستاد، والتي سميت بهذا الاسم لكثرة ما تحتويه من نبات الثمامة المحلي، وهو نبات ينمو في قطر وعدد من دول الخليج، كان السكان القدامي يعتمدون عليه كثيرا في إطعام الإبل لاحتوائه علي مادة البروتين.


تصميم قطري:


يتميز ستاد الثمامة بأنه من تصميم مهندس قطري، هو المهندس إبراهيم محمد جيدة، لذا فلم يكن مستغربا أن يستوحي الرجل تصميمه من التراث.


بكثير من الدقة، بني الاستاد علي شكل القحفية التي يحبها القطريين حبا جما، وخرج النسيج النهائي للأستاد وكأنه قطعة حية، أيقونة تلفت عيون الناظرين من البر أو حتى من الجو، فقرب موقع استاد الثمامة من (مطار حمد الدولي) يعطي للقادمين من الخارج، وهم أكثر حضور بطولات كأس العالم علي مدار تاريخها، يعطيهم الفرصة لأن تكون مشاهدتهم الأولى للاستاد من الجو بتصميم دائري وسقف آخاذ من أروع وأسمى ما بناه المهندسين في الخليج كله.


المهندس إبراهيم جيدة، الذي له سوابق أعمال متميزة تتضمن مبنى وزارة الداخلية القطرية، وقرية ومنتجع شرق ريتز كارلتون، والذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي وكبير المهندسين في المكتب العربي للشؤون الهندسية، أحد أهم المكاتب الهندسية في قطر، كان أحد المتقدمين بفكرته وتصميمه إلي المسابقة التي نظمتها قطر للمنافسة بين التصميمات الهندسية، وفتحتها لاستقبال التصاميم المستوحاة من القحفية، من جميع أنحاء العالم، لتختار الأفضل من بينها لاعتماده كتصميم للاستاد.


فيديو من اللجنة العليا للمشاريع والتراث في قطر يستعرض استاد الثمامة. 


ويحكي المهندس إبراهيم جيدة في تصريح بثته "اللجنة العليا للمشاريع والتراث في قطر"، أنه عندما لاحت في ذهنه فكرة تصميم الاستاد، ذهب إلي السوق القديم، واشتري جميع أنواع "القحافي" الموجودة بالسوق، ليدرس النقوش والتصميمات العميقة التي تتميز بها. 


في النهاية، جاء تصميمه ليحمل فنا محبوبا للقطريين وللعرب عموما يوائم ذوقهم العام، حافلا بالدقة والابتكار والكثرة في أشكال رشيقة رقيقة، مع كساء أبيض خارجي يحاكي تصميم القحفية التقليدية.


بنقوشه المختلفة الأحجام، وعنايته بأن يكون التصميم حيويا موافقا لتصميم القحفية التقليدي، لا أن يتأثر بالحداثة تأثرا كبيرا يخرج التصميم من مضمونه الأصلى، أخرج إبراهيم جيدة تصميمه، وهو كما يقول كان واثقا من أن بقية المعماريين المشاركين في مسابقة التصميم سيتركز عملهم على تطوير الشكل الأصلي للقحفية بالكامل، دون الإبقاء على جوهرها التقليدي.


لذا كان اختياره طبيعيا من قبل اللجنة، ليصبح إبراهيم الجيدة أول قطري يصمم استاد من الاستادات التي ستنظم كأس العالم.


لم يكن مسؤولي اللجنة العليا للمشاريع والارث يرون أن أي مجهود سيبذل في بناءه سيكون أكثر مما يستحق، خصوصا مع مابدر في الاذهان فورا من أن بناء هذا الاستاد بهذا التصميم سيكون أمرا صعبا، لكن العمل المستمر والدقيق، أخرج التصميم من الورق ليصبح بناءا مشهودا علي أرض الواقع.

المهندس إبراهيم جيدة يحمل بيده قحفية تقليدية، منها استوحي تصميمه لاستاد الثمامة ، لقطة من فيديو بثته اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية. 


وكما أن القحفية تمثل غطاءا للرأس، فإن التصميم يشكل غطاء لرؤوس المشجعين الحاضرين بداخله من أشعة الشمس، ومع أنظمة التكييف المتطورة بداخله، والتي صممت علي شكل "النقود الذهبية"، سيكون الجو العام لاستاد الثمامة أكثر من مثالي لمنافسات اللعبة الأكثر شعبية علي مستوى العالم.


فاز تصميم استاد الثمامة بجائزة "إم آي بي آي إم" المرموقة لمسابقة مشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية في شهر مايو ٢٠١٨.


نظرة عامة:


عندما يطلق حكم لقاء نهائي كأس أمير دولة قطر صفارته لبدء مباراة السد والريان، يوم الجمعة الموافق ٢٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١، ستكون ضربة البداية لاستاد الثمامة بسعته الكاملة بعد تطبيق إجراءات احترازية صارمة للتأكد من خلو الحاضرين جميعا من حمل فيروس كورونا المستجد COVID-19.


إنه سادس استاد تنتهي منه قطر من أصل ثمانية استادات ستستضيف بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢، لقد انهت من قبله العمل في استادات (خليفة الدولي، والمدينة التعليمية، والبيت، وأحمد بن علي، والجنوب)، وذلك كله قبل أكثر من عام علي إنطلاق المونديال.


تصل سعة استاد الثمامة قرابة ٤٠ ألف متفرج، كما يضم فندقا وعيادة رياضية وأماكن لتناول الطعام واحتساء المشروبات، وتحيط به مئات الأشجار والمساحات الخضراء من كل جانب، في آية متألقة صنعت بفخامة تثير الدهشة والإعجاب.


بخلاف مباراة نهائي كأس أمير دولة قطر، سيستضيف استاد الثمامة عدد من المباريات حتى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العرب التي تحتضنها قطر نهاية العام الجاري ٢٠٢١، وذلك قبل الحدث الأكبر كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢، الذي سيواصل فيه استاد الثمامة فتح أبوابه للمباريات حتى الدور ربع النهائي.


من المخطط خفض عدد مقاعد استاد الثمامة إلى النصف، بعد مباريات كأس العالم قطر 2022 FIFA™، وسيصبح مشروعاً ترفيهياً متعدد الاستخدامات، بينما ستتبرع قطر بنصف المقاعد (٢٠ ألف مقعد) لعدد من الدول النامية لتطوير مشاريعها الرياضية.


المكان الذي سيخلو بتخليه استاد الثمامة من نصف المقاعد، سيخصص لإنشاء فندق عصري صغير.


كما سيفتتح في استاد الثمامة عقب البطولة فرعا لمستشفي سبيتار المشهورة عالميا بطب العظام والاصابات الرياضية، ويزخر بكوكبة من أمهر وأشهر الأطباء والجراحين والباحثين العالميين في مجال الطب الرياضي، وقد حصل علي اعتماد رسمي من قبل الفيفا كمركز للتميز في الطب الرياضي.


سيحيط باستداد الثمامة عددا من ملاعب كرة السلة، وكرة اليد، والطائرة، وحوض سباحة، إضافة إلى مسارات للجري والدراجات الهوائية، كما سيتم فتح عددا من المحلات التجارية، ما يجعل الثمامة مكانا مناسبا للأسرة القطرية وللمقيمين في قطر حتى بعد انتهاء منافسات كأس العالم قطر 2022 FIFA.


الوصول إلي الثمامة:

بنظام إضاءة مميز، تشعر وكأنك ترى قبعة رأس عربية تقليدية أصيلة، صورة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية. 


بخلاف السيارات الخاصة أو المستأجرة أو التاكسي، هناك عدة وسائل يستطيع بها المشجع الوصول إلى استاد الثمامة.


لقد بنت قطر (مترو الدوحة) ضمن إطار استعدادتها لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢، ويتكون مترو الدوحة من ثلاثة خطوط (الأحمر، والأخضر، والذهبي).


خط المترو الأكثر قربا لاستاد الثمامة هو (الخط الأحمر)، جنوب مدينة الدوحة، حيث يقع استاد الثمامة بالتحديد على بعد ١٢ كيلومترا إلى الجنوب من وسط الدوحة.


هذا وتتكلف تذكرة مترو الدوحة ذات الرحلة الواحدة (٢ ريال قطري، أي ما يعادل نحو ٠،٥٥ دولار أمريكي)، ويوفر مترو الدوحة أيضا إمكانية حجز تذكرة صالحة ليوم كامل بقيمة (٦ ريال قطري، أي ما يعادل نحو ١،٦٥ دولار أمريكي).


عندما يصل المشجع للمحطة الاقرب للأستاد، وهي محطة (المنطقة الحرة)، يستطيع أن يستقل سيارة مستأجرة أو التاكسي، أو أن يستقل الباصات المخصصة لنقل المشجعين بين المترو واستاد الثمامة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -