زدني معرفة

شروط نقل ملكية وترخيص سيارة في الكويت .. والمستندات والإجراءات اللازمة

 ضمن "خدمات المعرفة للدراسات" لقرائها الأعزاء ، نقدم اليوم للمتابعين الكرام من دولة الكويت، خدمة شرح تفصيلي لشروط "نقل ملكية وترخيص سيارة" في دولة الكويت، والمستندات والإجراءات اللازمة.

 

شعار الإدارة العامة للمرور في دولة الكويت، وهي المختصة بنقل ملكية وترخيص سيارة في الكويت، صورة من وزارة الداخلية الكويتية.

هذا وتعد إجراءات نقل ملكية سيارة في دولة الكويت ، واحدة من اختصاصات وزارة الداخلية الكويتية ، والتي تتيح لمالك السيارة القديم الذي يرغب في بيعها لمالك جديد، أن ينقل ملكيتها إلي المالك الجديد للسيارة، وذلك تطبيقًا لمواد وأحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية رقم (67/76) وتعديلاته.

 وقد حرصنا في المعرفة للدراسات علي جمع شروط وإجراءات نقل الملكية والترخيص في موضوع واحد، وذلك لارتباطهما ببعضهما البعض في الواقع العملي وفي أحكام القانون الكويتي، وهو ما ستلاحظونه مع إطلاعكم علي التقرير.

شروط نقل ملكية السيارة (المركبة) في دولة الكويت:


هناك أربعة شروط أساسية لنقل ملكية السيارة (المركبة) في دولة الكويت، وهي:

‌أ.         من الواجب أن يكون التأمين الخاص بالسيارة (المركبة) ساري المفعول.

‌ب.     يجب حضور كل من البائع والمشتري أثناء نقل ملكية السيارة (المركبة).

‌ج.      يجب علي المالك الأصلي إخطار القسم المختص بالإدارة العامة لتراخيص المرور بنقل الملكية، علي أن يرفق بالإخطار المستندات الخاصة بنقل ملكية السيارة (المركبة).

‌د.        حضور مالك المركبة شخصيا لنقل ملكية السيارة (المركبة)، ويجوز حضور من ينوب عنه بوكالة رسمية أو اعتماد توقيع المرور وتنفيذ الأحكام، إذا ما كان المالك شخصية اعتبارية (سواء كانت شركة أو مؤسسة).


المستندات المطلوب إحضارها لنقل ملكية سيارة (مركبة) في دولة الكويت:


عند الذهاب لنقل ملكية سيارة (مركبة) في دولة الكويت، ينبغي إحضار المستندات التالية:


  1. أصل البطاقة المدنية للبائع وللمشتري، مع إحضار صورة عنها.
  2. في حالة عدم حضور البائع بنفسه، ينبغي إحضار التوكيل العام.
  3. وثيقة التأمين الإجباري علي أن تكون سارية.
  4. حصر الوراثة في حال وفاة المالك.
  5. وكالة الوراثة (أو كتاب من الهيئة العامة لشئون القصر بالوصاية على الورثة) في حالة وفاة المالك.
  6. اعتماد التوقيع إذا ما كان البائع شركة.
  7. الدفتر الأصلي للمركبة (السيارة).
  8. شرط أساسي أصدرته الإدارة العامة للمرور الكويتية منتصف شهر سبتمبر 2021، يلزم المشتري بإحضار إثبات دفع قيمة المركبة، وذلك إما عن طريق إرفاق صورة من الشيك، أو إيصال المبلغ النقدي إذا كان قد دفع نقدا، أو شهادة من البنك تثبت تحويل مبلغ بيع السيارة لحسابه.


هذا، ويستثني من ذلك الشرط حالة هبة السيارة (المركبة) من أحد الأقارب إلي أقاربه، كالزوج إلي زوجته، أو من الأب إلي ابنه، وهكذا، فهنا يتم ملء "نموذج هبة منقول مركبة"، ويقر فيه الواهب أنه وهب السيارة (المركبة) إلي الموهوب له بدون أي مقابل.

 

إجراءات نقل ملكية سيارة (مركبة) في دولة الكويت:


بعد تجهيز كامل المستندات اللازمة، ينتقل البائع والمشتري إلي مقر القسم الخاص بالإدارة العامة لتراخيص المرور التابع لها المالك الأصلي.


فعلي سبيل المثال إن كان يتبع مرور الأحمدي، ينتقلا إلي مقر القسم الخاص بالإدارة العامة لتراخيص المرور في الأحمدي، وهكذا.


في القسم الخاص بالإدارة العامة لتراخيص المرور، يوجد نموذج خاص لنقل ملكية (مركبة)، عليهم طلبه ثم سيقومون بتعبئة البيانات المطلوبة فيه.


ثم يتم سداد الرسوم المستحقة وقدرها خمسة (5) دينار كويتي.


نقل الترخيص:

من الضروري خلال 10 أيام من تاريخ نقل الملكية نقل ترخيص السيارة التي بيعت، وإلا سيحتاج المشتري لترخيص جديد بإجراءات جديدة، pixaby.

أما عن نقل ترخيص سيارة في دولة الكويت، فكما نعلم، فإن لكل سيارة ترخيص، تستطيع بموجبه السير في شوارع الكويت، لذا فإن أحد أهم الأمور التي يحرص المشتري عليها أن ينقل ترخيص المركبة التي اشتراها لتصبح باسمه بدلا من المالك القديم.


يتم نقل ترخيص المركبة "السيارة" في الكويت، أيضا في سجلات وزارة الداخلية الكويتية، ويجب علي المالك الجديد في خلال عشرة أيام أن يتقدم بطلب نقل الترخيص باسمه، وذلك علي النموذج المعد لذلك، وذلك وفقا للخطوات التالية:


§         يتم تحويل وثيقة التأمين من (المالك القديم) البائع إلي (المالك الجديد) المشتري.

§         يجب حضور كل من البائع والمشتري للتوقيع أمام الموظف المختص، كما يتم أيضا التأكد من عدم وجود أي غرامات مالية عليهم من خلال شهادة تفيد الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام قانون المرور علي أن تكون سارية حتى تاريخ طلب نقل الترخيص.

§         يجب إحضار البطاقة المدنية لكل من المشتري والبائع + صورة عنها.

§         يجب إحضار دفتر ملكية المركبة.

§         في حالة ما إذا كان البائع متوفي، سيتم طلب ما يأتي: ((صورة من شهادة الوفاة + صورة من حصر الإرث + حضور الورثة جميعا أو وكيل عنهم)).

§         ترخيص تسيير المركبة الصادر باسم المالك القديم.

§         سند نقل الملكية.


يتم دفع خمسة (5) دينار كويتي، كرسم مقابل خدمة نقل ترخيص السيارة (المركبة)، ويقوم المشتري بدفعها وفقا لأحكام القانون.


ملحوظة هامة جدا : وفقا للمادة 14 من قرار وزير الداخلية الكويتي رقم 81 لسنة 1976 باللائحة التنفيذية لقانون المرور والتي يعمل بها حتى اليوم:

((فإنه إذا لم يتم هذا الإخطار، أو تقديم طلب نقل الترخيص باسم المالك الجديد في خلال مدة العشرة أيام، اعتبر الترخيص ملغيا بحكم القانون، ويجب علي قسم المرور المختص سحب الترخيص وسحب اللوحات المعدنية إداريا، وتعتبر السيارة في هذه الحالة تسير بغير ترخيص، ولا يجوز إصدار ترخيص للسيارة بعد ذلك إلا بإجراءات جديدة)).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -