زدني معرفة

حالة مدارية في خليج البنغال قد تتطور إلي اعصار يضرب سلطنة عمان

نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية (العمانية) عن مصدر مسؤول بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني أن الفترة الحالية تشهد نشاطا ملحوظا للتكونات المدارية في بحر العرب وخليج البنغال.

صورة بالاقمار الصناعية لاعصار يقترب من سلطنة عمان عام ٢٠١١، بينما يبقي إعصار جونو الذي ضرب عمان عام ٢٠٠٧ هو أعنف ذكرى خبرتها عمان منذ أكثر من قرن من الزمان مع الاعاصير، صورة من Defense Visual Information Distribution Service، Public Domain Dedication


دعوة للمتابعة:


من جانبها، نشرت هيئة الأرصاد العمانية، تغريدة عبر حسابها علي موقع تويتر جاء فيها:
((‏يتابع المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة مؤشرات تشكل حالة مدارية في بحر العرب على نهاية هذا الأسبوع ويدعو المركز بهيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عنها)).


وكان خبير الأرصاد الجوية "عبد ﷲ الخضوري" قد قال في تصريحات نشرتها صحيفة "عمان اليوم" أن هناك منخفض في خليج البنغال يتحرك نحو بحر العرب، ومن المتوقع أن يدخل شمال شرق بحر العرب مساء يوم الأربعاء المقبل.


الخضوري أضاف أن المنخفض سينشط لتتكون حالة مدارية يوم الخميس المقبل، ويمكن أن يتجه نحو سلطنة عمان علي هيئة "منخفض جوي" ليؤثر عليها من يوم السبت حتى الاثنين من الأسبوع المقبل. مؤكدا أن توقعات ومؤشرات الطقس متغيرة وغير ثابتة، وكل شيء يكشف عن تفاصيل جديدة، داعيا لمتابعة التقارير والتنبيهات الصادرة من الجهات الرسمية.


جولاب:


الاعصار إذا وصل إلي سلطنة عمان سيكون هو إعصار جولاب Gulab.


وبحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية (العمانية) فإن المصدر المسؤول بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني ، أوضح أن هناك فرصة أيضا لتلاشي تلك الحالة المدارية.


المصدر أضاف أن الفترة الحالية هي فترة (الموسم الثاني) من مواسم الأعاصير المدارية التي تنشأ في بحر العرب وخليج البنغال، وذلك بعدما خفتت الرياح الموسمية التي كانت تؤثر على سلطنة عمان وبحر العرب وخليج البنغال، ويمتد الموسم الثاني خلال ٣ أشهر هي (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر)، وتكون
الفرص مهيّأة لنشوء حالات مدارية تتطور في بعض الأحيان من منخفض جوي إلى عاصفة مدارية قد تصل إلى إعصار مداري.


ودعا المصدر بهيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة من الجهات المعنية.


ووفقا لوسائل إعلام هندية فإن سرعة جولاب Gulab حاليا وصلت إلي ١٠ كم/ساعة، وأنه يتحرك حاليا فوق خليج البنغال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-