زدني معرفة

ملك السعودية يقيل مدير الأمن العام خالد بن قرار ويحيله للتحقيق بعدة تهم

 أصدرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (و أ س) ليل الثلاثاء ٣٠ محرم ١٤٤٣هـ الموافق ٧ سبتمبر ٢٠٢١، قرارا ملكيا من الملك سلمان بن عبد العزيز بإنهاء خدمة الفريق الأول الركن خالد بن قرار الحربي مدير الأمن العام السعودي.

الملك سلمان يستمع للفريق الأول خالد بن قرار في لقاء سابق بينهما، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي


القرار الملكي نص بجانب إحالة المسؤول الأمني الرفيع المستوي إلي التقاعد، احالته أيضا للتحقيق تمهيدا لتقديمه للمحاكمة بعدة تهم.


نص الأمر الملكي:

الرقم : أ / ٦٠.
التاريخ : ٣٠ / ١ / ١٤٤٣ هـ
بعون ﷲ تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية.


بعد الاطلاع على نظام خدمة الضباط ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / ٤٣ ) بتاريخ ٢٨ / ٨ / ١٣٩٣هـ، وتعديلاته.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / ١٦٥ ) بتاريخ ٢٠ / ٤ / ١٤٤٠ هـ.


وبناء على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الفريق الأول / خالد بن قرار الحربي لتجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجه التهمه له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة ثمانية عشر شخصاً من منسوبي القطاع العام والخاص.


القرار الملكي اذيع علي القنوات السعودية الرسمية 


أمرنا بما هو آت:


  • أولاً: تنهى خدمة الفريق الأول / خالد بن قرار بن غانم الحربي مدير الأمن العام بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق.
  • ثانياً: تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم.
  • ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبد العزيز آل سعود. 

من هو الفريق خالد بن قرار:


الفريق الأول الركن خالد بن قرار الحربي، هو مدير الأمن العام السعودي حتى تاريخ صدور الأمر الملكي بعزله، وهي إحدي مؤسسات وزارة الداخلية السعودية وهي مكلفة بمهمة الحفاظ على النظام ومكافحة الارهاب وحماية المقدسات وتأمين سلامة الحجاج.


من مواليد المدينة المنورة عام ١٩٦٢م، وتخرج من ثانوية أحد بالمدينة المنورة في العام الدراسي ١٣٩٩ - ١٤٠٠ ه‍‍.


التحق بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض ليتخرج منها بدرجة البكالوريوس في العلوم الأمنية عام ١٤٠٢ه‍‍ برتبة الملازم.


بدأ حياته العملية ضابطا في قوات الطوارئ الخاصة بالمدينة المنورة، وتدرج فيها من قائد سرية لقائد كتيبة، ثم تولي منصب قائد مركز التدريب والتجنيد.


تولي خالد بن قرار الحربي بعد ذلك منصب مدير عمليات القوات الخاصة بالمدينة المنورة حتى تولي قيادة قوات المدينة المنورة عام ١٤٢٢ه‍‍، إلي أن تم نقله عام ١٤٢٧ه‍‍ للعمل في قيادة قوات الطوارئ الخاصة علي مستوي السعودية، حيث عين مديراً للعمليات ومن ثم مساعداً، وفي ١ / ١١ / ١٤٣١ هـ عين قائداً لقوات الطوارئ الخاصة السعودية.


وبتاريخ ٩ / ١٠ / ١٤٣٧ هـ صدر أمر ملكي بترقيته إلى رتبة فريق.


وفي ٢٦ / ١٠ / ١٤٣٨هـ صدر أمر ملكي بترقيته إلى رتبة فريق أول.


الفريق الأول الركن خالد بن قرار الحربي حاصلعلي دورات في مكافحة الإرهاب، والصاعقة والمظلات والعمليات الخاصة، ودورة الإشراف على التدريب، ودورات في الحاسب الآلي.


كما التحق في عدد من الدورات الخارجية في بريطانيا بدورة اللغة الإنجليزية ودورة السيطرة على الشغب ودورة في مكافحة الإرهاب في فرنسا وفي الصين ودورة القيادات الأمنية في جمهورية مصر العربية ودورة اللغة الملايوية ودورة الأركان ماجستير علوم عسكرية في الجمهورية الإندونيسية.


كما قد سبق له الاشتراك في عدد من السنوات في عمليات تنظيم وإدارة أعمال الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما شارك في في وضع أسس خطط وإدارة تنظيم الحشود في منشأة الجمرات، وتولي منصب قائد لقوات أمن الحج لعام ١٤٣٧هـ وقائداً لأمن العمرة والحج لعام ١٤٣٨هـ.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -