زدني معرفة

انتخابات ألمانيا تحفل بالمفآجات.. فمن سيخلف ميركل في منصب "مستشار ألمانيا"

ربما شعر البعض أن ألمانيا دولة أوروبية، متقدمة صناعيا واقتصاديا، وأن مستشارتها أنجيلا ميركل ستحكمها إلي الأبد.

ألمانيا تنتخب، والعالم ينتظر لمعرفة حكامها الجدد بعد سنوات السيدة ميركل، Marco Verch Professional Photographer، (CC BY 2.0)، Flickr. 


لكن اليوم، انتخب الشعب الألماني نوابه الجدد في البرلمان الاتحادي البوندستاج، وتسعي عدة أحزاب لتشكيل الحكومة سواء بشكل منفرد، أو التحالف مع أحزاب أخرى وتشكيل أغلبية في عدد مقاعد البرلمان تؤهلها لتكوين حكومة ائتلافية.


وداعا ميركل:


أنغيلا ميركل لن تعود إلا ذكرى وأرث تاريخي عظيم في الذاكرة الشعبية قبل الذاكرة السياسية للألمان، لسيدة شغلت منصب يعد بمثابة رأس الحكومة الألمانية الاتحادية.


إنها صاحبة أطول مدة زمنية في منصب "المستشار" في تاريخ ألمانيا، امتدت لستة عشر عاما، والتي يسميها الكثيرون في ألمانيا باسم "الام ميركل"، كما تعرف كذلك بلقب (زعيمة العالم الحر).


النتائج الأولية:


انتخابات البوندستاغ الألماني تتم كل أربع سنوات، ويحق فيها التصويت للمواطنين الألمان الذين بلغوا سن الثامنة عشر، ودعي لانتخابات هذا العام ٦٠،٤ مليون ناخب للادلاء بأصواتهم، وذلك في انتخابات ديمقراطية سرية وحرة.


أتت نتائج فرز الأصوات الأولية، بعدما اغلقت لجان الاقتراع أبوابها منذ بضع ساعات، وفقا للتالي حتى الآن "الحادية عشر وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة والقدس المحتلة":


  • الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني SPD: ٢٠٥ مقعد، ومرشحه لمنصب المستشار: أولاف شولتز، وهو أقدم الأحزاب الألمانية، ويتميز بنفوذه في التجمعات العمالية، والنقابات المهنية، واعتبر زعيمه "أولاف شولتز" أن النتائج تكشف عن أن الناخبين اختاروه ليكون المستشار القادم لألمانيا، وأن حزبه قادر علي تشكيل الحكومة المقبلة. يأتي ذلك التصريح برغم أن الفوارق ضئيلة للغاية.
  • ائتلاف حزبي: الاتحاد الديمقراطي المسيحي / الاتحاد الاجتماعي المسيحي CDU / CSU: ١٩٥ مقعد، ومرشحه لمنصب المستشار: أرمين لاشيت، ويمثل الحزب اتجاها ذو أفكار محافظة تتسم بالصبغة الدينية، وهو الحزب الذي كانت ترأسه انجيلا ميركل، وقد أعلن أرمين لاشيت بالفعل أن حزبه قد منى بتراجع في نتائجه، ورغم ذلك فسيحاول عقد تحالف يضمن له تشكيل الحكومة الألمانية المقبلة، وهو أمر ممكن الحدوث، لكن الأحزاب ذات المقاعد الأقل هي التي ستقرر حليفها لتشكيل الحكومة.
  • ائتلاف: تحالف ٩٠/الخضر GRÜNE: ١١٤ مقعد، ومرشحه لمنصب المستشار: أنالينا بيربوك، وهو تحالف يهتم أولا بقضايا البيئة والتغير المناخي، والعمل علي تقليل الانبعاثات الحرارية، والتصدي لارتفاع درجة حرارة الأرض.
  • الحزب الديمقراطي الحر FDP: ٩١ مقعد، ومرشحه لمنصب المستشار: كريستيان ليندر، حزب ذو توجهات ليبرالية، اشترك في عدد من الحكومات الائتلافية التي حكمت ألمانيا من قبل، ويعتبر من أحزاب يمين الوسط.
  • حزب البديل من أجل ألمانيا AFD: ٨٤ مقعد، حزب متطرف، يعرف بتوجهات عدائية ضد الإسلام، وضد المهاجرين إلي ألمانيا.
  • حزب اليسار الألماني: ٤٠ مقعد، ويعتبر حامل أرث الأفكار الاشتراكية في ألمانيا الشرقية قبل الوحدة، وتشكل عام ٢٠٠٧ باتحاد عدد من الأحزاب ذات التوجهات اليسارية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -