زدني معرفة

إجراءات ومواعيد تقديم طلبات الاعتراض والتظلم علي جداول الناخبين الأولية في قطر

 اعلنت وزارة الداخلية القطرية عن أن موعد إعلان جداول الناخبين الاولية ونشرها في مقار الدوائر الانتخابية، هو يوم غد الأحد الموافق الثامن من أغسطس الجاري.


وذلك تمهيدا لمشاركتهم في أول انتخابات تشهدها قطر وستكون لاختيار ٣٠ نائب سيشكلون ثلثي أعضاء مجلس الشورى القطري، وسيستكمل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني باقي تشكيل المجلس بإصدار مرسوم أميري بتعيين ١٥ عضو آخرين ليكتمل عدد نواب المجلس والمحدد بخمسة وأربعين عضوا. 

مواعيد طلبات الاعتراض والتظلم:


وبناء علي أن جداول الناخبين ستكون هي الأولى من نوعها في قطر، تمهيدا لأول انتخابات تجرى في تاريخ الإمارة الخليجية، فإن وزارة الداخلية القطرية اعلنت أنه وفقا لأحكام قانون نظام انتخاب مجلس الشورى، فسيتم فتح الباب أمام طلبات الاعتراض والتظلم أمام أي مواطن لم يجد اسمه في قوائم الناخبين.


وحددت الوزارة أن الأماكن التي تستقبل طلبات الاعتراض والتظلم ستكون هي مقار الدوائر الانتخابية.


علي أن يتم ذلك مباشرة عقب إعلان الجداول، مبينة أن تلقي طلبات الاعتراض والتظلم سيستمر خلال خمسة أيام من هذا التاريخ، اي اعتبارا من يوم الأحد ٨ أغسطس وحتى يوم الخميس ١٢ أغسطس، وأن مقار الدوائر الانتخابية ستبدأ عملها يوميا خلال تلك الفترة من الساعة الرابعة عصرا، وحتى الثامنة مساءا.


إجراءات طلبات الاعتراض والتظلم:


وزارة الداخلية القطرية أضافت في بيانها أن المواطنين سيجدون نموذج معد للاعتراض والتظلم داخل جميع مقار اللجان الانتخابية، وأنه سيكون علي المواطن الراغب في الاعتراض والتظلم أن يقدم طلبه علي هذا النموذج، وأن يبين فيه الأسباب التي بني عليها طلبه، ويرفق به المستندات المؤيدة لطلبه.


ثم يقوم المواطن بتقديم طلب الاعتراض والتظلم إلي ممثل لجنة الناخبين الموجود في مقر الدائرة الانتخابية.


وسيلي ذلك قيام "لجنة الناخبين" المختصة، بفحص الاعتراضات والتظلمات والفصل فيها، علي أن تستمر عملية الفحص لمدة خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب.


سيتلقي المواطن ردا علي طلب الاعتراض والتظلم خلال تلك المدة، أما من لم يتلقي ردا خلالها، فإن طلبه يعد مرفوض ضمنيا.


وختمت وزارة الداخلية القطرية بيانها بإعلان أن الجداول النهائية للناخبين في مجلس الشورى القطرى ستعلن عقب انتهاء فحص طلبات الاعتراض والتظلم، وذلك بتاريخ يوم الأحد الموافق ٢٢ أغسطس ٢٠٢١.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -