زدني معرفة

تنسيق ونسب القبول بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة المصرية دفعة ٢٠٢١

 سنويا، ومع ظهور نتائج الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، تشرأب أعناق عشرات الآلاف من شباب مصر وأسرهم، متطلعين لنيل شرف الانضمام لصفوف الكليات العسكرية التابعة للقوات المسلحة المصرية، ومتابعة نسب القبول بها.

شعارات الكليات العسكرية المصرية 


وتملك القوات المسلحة المصرية عددا من الكليات العسكرية، بخلاف المعهد الفنى، وكلها مؤسسات تعليمية تؤهل المقبولين فيها للتعيين كضباط في صفوف الجيش المصري، وهذه الكليات هي الكلية الحربية، وهي أعرق الكليات وأقدمها، الكلية البحرية، الكلية الفنية العسكرية، كلية الدفاع الجوي، الكلية الجوية، وكلية الطب للقوات المسلحة.


خفض نسب القبول:


وقد أعلن اليوم المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، عقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ في صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، أن القوات المسلحة المصرية قد قررت تخفيض نسب القبول بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة دفعة أكتوبر ٢٠٢١.


العقيد عبد الحافظ بين فلسفة القوات المسلحة المصرية في قرارها تخفيض نسب القبول لهذا العام، أنها أتت تماشيا مع تطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعى فى جمهورية مصر العربية، وفى ضوء النتائج ‏والنسب المئوية للمجموع لطلبة الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٠ / ٢٠٢١.


وكان المصريين قد لاحظوا انخفاض ملحوظ مجاميع طلاب الثانوية العامة هذا العام، مع تطبيق نظام امتحانات جديد هذا العام.


تابع المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية في بيانه، أنه قد حدث إنخفاض الحد الأدنى للقبول سواء في الجامعات الحكومية والخاصة. ولهذا فلقد صدق السيد الفريق أول/ محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على تخفيض نسب القبول للكليات العسكرية ‏والمعهد الفنى للقوات المسلحة دفعة أكتوبر ٢٠٢١.


وبينت القوات المسلحة التخفيضات تفصيلا كما يلي..


الكلية الحربية:


ستقبل الكلية الحربية هذا العام الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها ‏العلمى والأدبى، بنسبة مئوية للمجموع ٦٠% فأكثر.


الكلية البحرية:


ستقبل الكلية البحرية، ومقرها الإسكندرية، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، شريطة أن يكونوا من طلاب القسم العلمى شعبتى (الرياضيات – ‏العلوم)، وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى، ‏بنسبة مئوية للمجموع ٦٠% فأكثر .‏


الكلية الجوية:


وتقبل الكلية الجوية هذا العام، الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها ‏العلمى والأدبى، بنسبة مئوية للمجموع ٥٥% فأكثر.


الكلية الفنية العسكرية:


ستقبل الكلية الفنية العسكرية هذا العام، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، شريطة أن يكونوا من طلاب القسم العلمى (شعبة الرياضيات) ‏فقط، وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (علمى)، والشهادات المعادلة من القسم العلمى، بنسبة مئوية للمجموع ٧٦% فأكثر.‏


كلية الدفاع الجوى:


ستقبل كلية الدفاع الجوي، ومقرها الإسكندرية، الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شريطة أن يكونوا من طلاب القسم العلمى (شعبة الرياضيات) فقط، ‏وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط أن يكون ‏الطالب قد تحصل فى مادتى الفيزياء والرياضيات على ٧٠% فأكثر، بنسبة مئوية للمجموع  ٧١% فأكثر .‏


كلية الطب للقوات المسلحة :


ستقبل كلية الطب للقوات المسلحة، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى، شريطة أن يكونوا من طلاب (شعبة العلوم ‏فقط)، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى، ‏بنسبة مئوية للمجموع ٨٨% فأكثر.


المعهد الفنى للقوات المسلحة:


سيقبل المعهد الفني للقوات المسلحة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى) شعبة ‏‏(الرياضيات - العلوم)، وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (القسم العلمى) بنسبة ‏مئوية  للمجموع ٥٥% فأكثر.‏


وقد نوه المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية أنه سيتم تطبيق التخفضيات السابق ذكرها على الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة ٢٠٢١ فقط وليس الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة العام السابق ٢٠٢٠ وذلك لتحقيق مبدأ المساواه وتكافؤ الفرص، وذلك علي خلفية أن القوات المسلحة تسمح للطالب الغير مقبول في دفعته أن يتقدم بأوراقه في العام التالي كفرصة ثانية وأخيرة لقبوله في كلياتها ومعاهدها العريقة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -