زدني معرفة

شروط وطريقة القيد في جداول الناخبين في قطر للتصويت بانتخابات مجلس الشورى

 في مساء يوم أمس الأحد "الأول من أغسطس ٢٠٢١"، بدأ ولأول مرة في تاريخ دولة قطر، التسجيل والقيد للمواطنين القطريين في جداول الناخبين، وذلك بالنسبة لمن تنطبق عليهم شروط القيد في الجداول. 


وذلك كأحد أهم الخطوات تمهيدا لإجراء انتخابات مجلس الشورى القطري لأول مرة في تاريخ الإمارة الخليجية.


زيارة رئيس الوزراء:


هذا وقد قام الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء القطري بتفقد عدد من مقار اللجان الانتخابية، حيث كانت تجري الاستعدادت النهائية لبدأ عملية القيد في جداول الناخبين، وفقا لما أوردته صحيفة "الشرق" القطرية.


وقد فتحت المقار أبوابها للمواطنين القطريين لقيد أسمائهم في جداول الناخبين بعد عصر أمس، وربما يتناسب ذلك مع ارتفاع درجة الحرارة في الإمارة الخليجية في الصيف، والذي لا يبدأ في الاعتدال تدريجيا إلا في ذلك الوقت كل يوم.


وسيدلي الناخبين القطريين بأصواتهم في ٣٠ دائرة انتخابية، لانتخاب ٣٠ نائب من أصل ٤٥ نائب هم إجمالي أعضاء مجلس الشيوخ، بينما يتولي أمير قطر تعيين الخمسة عشر عضو المتبقيين بمرسوم أميري.


شروط القيد:


وبحسب المادتين "٢، ٣" من القانونَ رقْم (٦) لسنة ٢٠٢١ بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى، يشترط لكي يتمتع الشخص بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى، ما يلي من شروط:


  • ٱن تكون جنسيته الأصلية قطرية.
  • أن يتم ثماني عشرة سنة ميلادية عند إعلان الجداول النهائية للناخبين. بمعني أنه يجوز التسجيل لمن تبقي علي اتمامهم سن ثماني عشرة سنة ميلادية خمسة أيام فأقل، فالعبرة بوقت إعلان الجداول النهائية، وهو بحسب ما اعلنته وزارة الداخلية القطرية سيكون يوم الأحد المقبل الموافق الثامن من شهر أغسطس.
  • يستثني من شرط الجنسية القطرية الأصلية، كل من اكتسب الجنسية القطرية، بشرط أن يكون جده قطريا، وأن يكون من مواليد دولة قطر.
  • يتمتع بحق الانتخاب، منتسبو كافة الجهات العسكرية القطرية، سواء من العسكريين، أو من الموظفين المدنيين العاملين بتلك الجهات، ممن تتوفر فيهم بقية الشروط.
  • يشترط أن يكون الناخب كامل الأهلية.
  • ألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.


إجراءات القيد في جداول الناخبين:


كانت وزارة الداخلية القطرية قد بينت إجراءات القيد في جداول الناخبين لانتخابات مجلس الشورى القطري، وذلك علي أن يتم التقدم للقيد خلال الفترة من الأول من شهر أغسطس وحتى الخامس من أغسطس.


ويتم التقدم عبر احدي الطرق التالية:


*الطريقة الأولى: إرسال رسالة نصية تتضمن الرقم الشخصي فقط، إلي الرقم "٩٥٥٥٥"، وذلك من خلال رقم الهاتف المسجل باسم المواطن، أو المسجل في العنوان الوطني، أو خدمة مطراش ٢.


*الطريقة الثانية: من خلال تطبيق مطراش ٢، وذلك عبر الدخول إلي ايقونة المواطنين، ثم انتخابات مجلس الشورى، ثم خدمة "قيد ناخب"، ثم قم بتقديم طلبك، لكن بعد التأكد من صحة بياناتك الشخصية التي قمت بتقديمها.




*الطريقة الثالثة: التوجه إلي أقرب مقر انتخابي: وهناك يتم تسجيل القيد كناخب، وذلك من الساعة الرابعة عصرا وحتى الثامنة مساءا، وذلك بعد إبراز البطاقة الشخصية للموظف المختص.


وعقب تقديم الطلب، بأي من هذه الطرق، ستصل للمواطن القطري رسالة نصية علي الجوال، تفيد باستقبال طلبه.


تجدر الإشارة إلي أن وزارة الداخلية القطرية قد أعلنت أنه بمقدور المواطنين القطريين، المتواجدين خارج قطر، والمنطبق عليهم شروط التقدم للقيد في جداول الناخبين، التسجيل بالطريقتين الأولى والثانية "الرسالة النصية ، تطبيق مطراش ٢".


وقد خصصت وزارة الداخلية القطرية رقما هاتفيا للمساعدة والدعم الفني للمواطنين الراغبين في التسجيل، وهو (٢٣٤٠٠٠٠)، ويتلقي المكالمات الهاتفية من المواطنين، ابتداءا من الساعة ٨ صباحا وحتى الساعة ١٠ مساء.


هذا، ولن يجوز لأي شخص لم يقم بتسجيل وقيد نفسه في جداول الناخبين، أن يقوم بالادلاء بصوته في الانتخابات المقبلة.


النائب العام السابق يترشح:


في ذات السياق، أعلن الدكتور "علي بن فطيس المري"، الذي شغل منصب النائب العام سابقا في دولة قطر، نيته الترشح للانتخابات القادمة. والتي من المقرر أن تعقد في شهر أكتوبر / تشرين الأول المقبل.


وهذا ما قد يفتح باب الاحتمالات لكون الدكتور علي بن فطيس المري، أحد المرشحين الأقوياء ليس فقط للفوز بعضوية مجلس الشورى القطري المنتخب لأول مرة، بل ربما سيكون من المرشحين علي منصب رئاسة المجلس، ليصبح النائب العام القطري السابق هو أول رئيس لمجلس الشوري القطري المنتخب.


الدكتور علي بن فطيس المري كان صاحب أطول فترة زمنية بين جميع من شغلوا منصب النائب العام القطري، إذ تولي المنصب في ١٩ يونيو / حزيران ٢٠٠٢، حتى يونيو / حزيران من العام الحالي ٢٠٢١.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -