زدني معرفة

دليل نصائح جميع الشركات لحل مشكلة بطء هواتف الأندرويد

 هواتفنا الذكية، تلك الملتصقة بأيدينا لوقت طويل كل يوم، بها نتواصل مع الآخرين، نشاهد أشياء متنوعة، نقرأ كتابا أو مقالا، نشتري بعض المنتجات، وأيضا قد نستخدمها للعمل، لترتيب مهامنا اليومية، باختصار انها أداة مهمة وبشكل يومي لدينا جميعا، لكنها أحيانا قد تثير غضبنا بسبب البطء، التوقف عن العمل لفترة قد تمتد لعشرات الثواني بشكل متواصل، أو أن يحتاج الهاتف وقتا طويلا لتنفيذ أمرك بفتح تطبيق أو الرد علي رسالة أو غيرها من الأمور.


المشكلة:


غالبا ما لا نشعر بهذه النوعية من المشاكل بالنسبة لهواتف الاندرويد، إلا بعد مرور بعضا من الوقت علي شرائنا لها، وبدأ استخدام الهاتف، وملء ذاكرته بالتطبيقات المختلفة.


لا داعي لتغيير هاتفك كلما ظهر هذا الخلل، يمثل ذهابك للمتجر وشراء هاتف جديد كلما اصبح هاتفك الحالي بطيئا تكلفة اقتصادية كبيرة، بخلاف أن هناك من لن يمتلك ميزة القدرة المالية علي تغيير الهاتف.


لذا لا داعي للفزع، جمعنا لكم النصائح التي تمكنكم من حل مشكلة بطء الهاتف الأندرويد، تعليق عمله، تجمده، تأخره في تنفيذ المهام.


وذلك بناء علي دليل الحل المقدم من كل شركة، مع توضيح النقاط العامة التي ينبغي القيام بها مع أي نوع من أنواع الهواتف الأندرويد.


نصائح عامة من جوجل:


وهذه نصائح وطرق حل وضعتها شركة "جوجل" الأمريكية العملاقة، لحل مشاكل بطء الهاتف، تعليقه عن العمل، أو احتياجه وقتا طويلا لتنفيذ الأوامر.


ملحوظة: قم بإعادة تشغيل الهاتف الأندرويد بعد قيامك بكل خطوة:


الخطوة الأولى:

قم باعادة تشغيل هاتفك الأندرويد. 


الخطوة الثانية:
ابحث اذا ما كان هناك تحديث متوفر لهاتفك الأندرويد من الشركة المصنعة له.

وذلك كما يلي:

  • افتح تطبيق Settings أو الأعدادات.
  • اضغط علي System أو النظام، ثم علي إعدادات متقدمة أو Advanced، ثم محدث النظام أو System Updater.
  • اذا ما كانت الشركة المصنعة قد ارسلت تحديثا لهاتفك الأندرويد، قم بتفعيله علي هاتفك.


الخطوة الثالثة:

وهي خطوة مهمة للغاية، ففي معظم الهواتف يمكنك عبر Settings أو الاعدادات أن تعرف كم تبقى من مساحة فارغة في هاتفك الأندرويد. 


كلما كانت مساحة هاتفك الأندرويد الفارغة أقل، كلما كان أداءه بطيء، ويحتاج لمزيد من الوقت كي يتحرك وينفذ أوامرك. لكن المشاكل ستتفاقم اذا ما قلت المساحة الفارغة في هاتفك عن ١٠٪ من إجمالي مساحة تخزينه الداخلية.


لذا، فإذا ما تخطيت تلك النسبة، أو حتى اقتربت منها، فهذا قد يكون سبب بطء هاتفك وتعليق عمله المستمر، وهنا عليك بعض مهام التنظيف.


قم بحذف ما لا تحتاجه من (تطبيقات،ملفات، صور، موسيقي، فيديوهات، أفلام)، كما يمكنك حذف ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات من داخل تطبيق Settings او الاعدادت، ستختلف الطريقة حسب نوع الهاتف، لكن ابحث عن تطبيقاتك داخل هذا التطبيق، وقم بدخول التطبيق الذي تريد حذف بياناته وستجد ايقونة خاصة بذلك، لكن أحرص علي تذكر كلمات المرور جيدا بالنسبة للتطبيقات التي تطلبها منك، لأن هذه العملية ستجعلك تسجل خروج من هذه التطبيقات).


الخطوة الرابعة:



حرر ذاكرة هاتفك... تخيل لو انك عائد من التسوق سيرا علي الاقدام، تحمل أكياسا متعددة وثقيلة، هل ستجد نفسك تتحرك بحرية كما لو كنت تحمل كيسا واحدا أو اثنين.


بالقطع لا.. وهكذا هو هاتفك، لماذا تحمله إذن برامج وتطبيقات تعمل في الخلفية، لا تستخدمها أنت، لكنها تستمر في إرهاقه؟.


في الهواتف الأندرويد هناك زر معين، يختلف بحسب نوع الهاتف، لكنه غالبا يكون المربع الذي في اسفل الشاشة، اضغط عليه سيظهر لك البرامج التي تعمل حاليا علي هاتفك، اسحب ما لا تريده منها الآن للأعلي، وحرر ذاكرة هاتفك الداخلية.


والآن مع النصائح المخصصة من كل شركة..


سامسونج:

تقدم الشركة الكورية الجنوبية العملاقة لعملائها الذين يشتكون من بطء الهاتف، أو تعليق عمله، أو تأخره في تنفيذ المهام، نصيحة بأن يقوموا بحذف ذاكرة الوصول العشوائي أو RAM الخاصة بهواتفهم.


وذاكرة الوصول العشوائي RAM، بمثابة "مخزن" يتم حفظ البيانات بداخله، لذا مع استخدامنا الهواتف الأندرويد لبعض من الوقت، نقوم بملء هذا المخزن بالبيانات.


تقول سامسونج أن الهاتف سيبدأ في التباطؤ عند فتح واستخدام كثير من التطبيقات في ذات الوقت، وتتحدث الشركة بوضوح بأن هواتفها الأندرويد الأعلي سعرا، يتم تزويدها بذاكرة وصول عشوائي RAM كبيرة الحجم، لكي يتمتع المستخدم الذي دفع أموالا أكثر بتجربة استخدام أفضل لوقت أطول.


لكننا نتحدث الآن عن من يواجهون تلك المشكلة بالفعل، غلت أسعار هواتفهم الأندرويد من سامسونج أو رخصت.. فما هي نصيحة سامسونج وطريقة تنفيذها؟. 


هكذا تبدو التطبيقات قبل تنظيفها، اختار اغلاق الكل close all، أو مررها نحو الأعلى، الصورة الأصلية من الموقع الرسمي لشركة سامسونج في أستراليا


ببساطة، امسح هذه الذاكرة، نظف مخزنك، عبر غلق جميع التطبيقات قيد التشغيل، تقول سامسونج أن هذا سيؤدي لتسريع هواتفها الأندرويد.


لكنها تضيف، أن هذا التحسن في الأداء سيكون ملاحظ إلي أن تعيد تشغيل عدد كبير من التطبيقات في الخلفية مجددا، لذا فإن سامسونج تنصحك بأن تعيد تكرار هذه العملية مع الوقت.


ميزة Device Care:

وهذه ميزة مفيدة لتحسين هاتفك السامسونج وأداءه، لكنها لا تتوافر إلا علي أجهزة "جلاكسي" التي تعمل بنظام التشغيل Android OS الإصدار 9.0 (Pie) وما فوق. وتسمح لمستخدمي سامسونج بتنظيف هواتفهم من الملفات غير الضرورية، وتحرير مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف.


هواوي:


في البداية، تقول شركة هواوي العملاقة، والتي اصبحت واحدة من أكثر شركات بيع الهواتف الأندرويد عالميا، أن هناك حالة واحدة من الطبيعي أن تتجمد فيها هواتفها الذكية، ولا يكون هناك مشكلة، بالتحديد عندما يتم تثبيت تحديث جديد لنظام للهاتف، سيتجمد الهاتف لمدة قصيرة، ومن ثم ينطلق ليكون بأدائه السريع الطبيعي.


تنصح شركة هواوي مستخدميها عند إجراء تحديث جديد للنظام، أن تضع الهاتف في الشاحن لامداده بالطاقة لمدة ساعتين علي الأقل، لا تستخدمه مطلقا خلالهما.


لكن ما الحلول التي تملكها هواوي في جعبتها اذا ما أصبحت هواتفها الاندرويد بطيئة، متجمدة، تستغرق وقتا طويلا لتنفيذ المهام؟.


١-تحقق ما اذا كان هاتفك يقوم بتنزيل ملفات أو نسخها أو نقلها:

تقول هواوي، أنه إذا كان هاتفك يقوم بتحميل أو تنزيل ملفات أو صور أو مقاطع فيديو أو تطبيقات، أو نسخ البيانات (مثل من الملفات)، أو نقل البيانات عبر (Phone Clone و Huawei Share).


ففي هذه الحالة، قد تستغرق هواتف هواوي بعض الوقت للاستجابة وتنفيذ الأوامر، لذا كل ما عليك فعله أن تنتظر حتى تنتهي هذه العملية أو أن تقوم بوقفها بنفسك.


يمكنك التمرير لأسفل من شريط الحالة لعرض تقدم تحميل الملف وتنزيله ونقله.


٢-إعادة تشغيل الهاتف:

أعد تشغيل هاتفك وحاول مرة أخرى. توصي شركة هواوي زبائنها من مستخدمي هواتفها الأندرويد، بإعادة تشغيل الهاتف كل يومين أو ثلاثة أيام، لأن هذا يمسح ذاكرة التخزين المؤقت ويمنع الهاتف من البطء والتأخير في تنفيذ المهام.


٣-تحقق من ظروف التشغيل:

تنصحك شركة هواوي أيضا اذا ما كنت تستخدم هاتف أندرويد من انتاجها أن تتحقق مما اذا كان هاتفك يسخن وترتفع حرارته اثناء تشغيلك له، لأن الحرارة العالية سيئة للغاية في تأثيرها علي أداء هاتفك.


بينما لا تنصحك باستخدام الهاتف وهو قيد الشحن.


هذان الظرفان "الحرارة، الاستخدام خلال الشحن"، تصنفهما هواوي كسببان لتدهور أداء الهاتف، وجعله بطيئا، يستجيب للتعليمات ببطء، وتنصحك بعدم استخدام هاتفك أثناء الشحن، وتقليل سطوع الشاشة، وتعطيل التطبيقات والوظائف كثيفة الاستهلاك للطاقة، مثل البلوتوث Bluetooth و NFC.


٤-قم بتعطيل وضع توفير الطاقة ووضع توفير الطاقة الفائق:

وهذين وضعين يعرفهما مستخدمين هواتف هواوي جيدا.


تنصحك شركة هواوي، بوقف تشغيل هذين الوضعين، والتأكد من أن مستوى البطارية كافٍ.


يمكنك تعطيل هذين الوضعين من خلال الدخول إلي الإعدادات> البطارية> وضع توفير الطاقة / وضع توفير الطاقة الفائق.


وتوصي هواوي أيضا، بأن تحافظ علي مستوى شحن البطارية فوق نسبة ٢٠٪، وتقول هواوي أنه إذا تم تمكين وضع توفير الطاقة أو وضع توفير الطاقة الفائق أو كان مستوى البطارية منخفضًا، فسيقيد هاتفك بعض ميزات الهاتف من العمل لإطالة عمر البطارية، وبالتالي ستشعر بانخفاض في مستوى أدائه.


٥-تنظيف مساحة التخزين:

تقول شركة هواوي أنه إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي في هاتفك أو مساحة التخزين غير كافية، فقد تتجمد التطبيقات أثناء عملها، وتشعر ببطء في هاتفك.

ايقونة التنظيف داخل هواتف هواوي، الصورة الأصلية من الموقع الرسمي لشركة هواوي


لذا فهي تنصح بأن تنتقل إلى مدير الهاتف وتقوم بتنظيف مساحة تخزين في هاتفك، عبر الخطوات التالية:

  • افتح مدير الهاتف Phone Manager، والمس تحسين OPTIMIZE. بعد اكتمال التحسين، سيعرض لك مدير الهاتف النتائج والتوصيات الخاصة بالإعدادات. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإكمال تكوين الإعدادات.
  • افتح مدير الهاتف Phone Manager مجددا، لكن المس تنظيف Cleanup هذه المرة.
  • بعد اكتمال الفحص، المس تنظيف بجوار العناصر المراد تنظيفها. احذف الملفات المكررة أو قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر، ستكون النتائج ملموسة وتشعر بتحسن اداء هاتفك اذا ما قمت بتحرير ٢٠٪ على الأقل من مساحة الذاكرة.

أوبو:


تسأل شركة أوبو مستخدميها عبر موقعها الإلكتروني، عن ما إذا كانت هواتفهم من طراز أوبو تتسم بالبطء، تتأخر في الاستجابة للأوامر، وتستغرق وقتا أطول.


وتضع الشركة احتمالا أساسيا لهذه المشكلة، هو أن مساحة التخزين في هاتفك الأندرويد قد امتلئت، وتقترح مجموعة من الخطوات البسيطة التي تنطبق وتتناسب مع جميع هواتف أوبو الذكية، لتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت لإصلاح تلك المشكلة.


١-ازالة تطبيق وإعادة تثبيته:

تقول الشركة أن هذا الحل عندما يتسبب تطبيق معين في تأخير الهاتف، أو جعله لا يعمل بسلاسة، وعقب قيامك بهذا الحل ستعرف اذا ما تم حل المشكلة ام لا.. واذا ما بقيت قائمة، تابع تنفيذ بقية الحلول المقترحة من أوبو.


٢-أغلق تطبيقات الخلفية غير المستخدمة:

يتكرر هذا الحل مجددا، فتقول شركة أوبو أن عليك تجنب تشغيل العديد من التطبيقات في الخلفية.


طريقة غلق التطبيقات المشغلة في الخلفية، في هواتف أوبو، الصورة من الموقع الرسمي للشركة


ولتطبيق هذا الحل علي هواتف أوبو، عليك أن تضغط علي مفتاح "مهام متعددة" [Multi-task] أو مفتاح "المهمة الأخيرة" [Recent Task]، وتقوم بغلق جميع التطبيقات التي لاتستخدمها، ويمكنك غلقها يدويا عبر تمريرها نحو الأعلى واحدة تلو الأخرى.


٣-مسح ذاكرة التخزين المؤقت للهاتف، والمكونات الاضافية:

تقترح أوبو كثالث خطوات الحل، التخلص من الملفات غير المرغوب فيها، لأنها قد تؤدي لجعل هاتفك ابطأ، ويتعلق عمله، ويتأخر في تنفيذ المهام.


في هواتف أوبو، يمكنك تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت، من خلال إدارة الهاتف Phone Manage، أو من خلال مركز الأمان Security Center، لتفريغ مساحة التخزين، وجعل هاتفك الأندرويد أكثر سرعة.


٤-إجراء فحص أمني:

تذهب أوبو في الحل الرابع للتفكير بعيدا بعض الشيء، عندما تقترح علي مستخدمي هواتفها الذكية البحث عن الفيروسات أو البرامج أو المكونات الإضافية الضارة، هذه الأشياء بالتأكيد تؤثر علي أداء هاتفك، وحذفها سيجعل تجربة استخدامه أفضل.


٥-تحميل واستخدام التطبيقات الرسمية:

توصى أوبو بتنزيل التطبيقات من متجر Google Play أو متجر OPPO بدلاً من المصادر الأخرى.


٦-قلل استخدام ال Widgets:

تنصح شركة أوبو بالتقليل من الخلفيات الديناميكية للشاشة، وكذلك المكونات الإضافية الصغيرة، كما توصى بعدم تحميل تطبيقات غير أصلية أو تلك التي قد تحتوى علي مكونات إضافية ضارة.


اتش تي سي:

بالنسبة لمستخدمي الهواتف الأندرويد من شركة اتش تي سي HTC، فشركتكم تقول أن الهواتف الذكية من إنتاجها، عندما تتعامل مع العديد من العمليات في وقت واحد، أو تكون ذاكرة الوصول العشوائي بداخله ممتلئة، قد يتأثر أدائها، فتصبح بطيئة، أو تبدو وكأنها متجمدة لا تتحرك، لذا فلقد جمعت مجموعة من النصائح التي تساعد علي حل المشكلة.

احد هواتف شركة اتش تي سي 

١-إيقاف تشغيل الهاتف ثم إعادة تشغيله:

تقول اتش تي سي، أن ذلك الاجراء بإيقاف تشغيل الهاتف لبضع دقائق، سيؤدي إلى مسح ذاكرة الوصول العشوائي وتحديثها، وإعادة الجهاز إلى الأداء الطبيعي.


٢-تحقق من مساحة التخزين الخاصة بك:

تنصحك اتش تي سي، بان تتأكد من كفاية مساحة التخزين في هاتفك الأندرويد، ذلك لأنه يمكن أن تعمل بعض التطبيقات والعمليات بشكل أبطأ إذا لم تتوفر مساحة تخزين كافية، أو إذا تم تثبيت بطاقة تخزين معيبة.


انتقل إلي الإعدادات> التخزين Settings> Storage، واحذف أو انقل الملفات إذا كانت مساحة التخزين لديك منخفضة.


إذا كان هاتفك يدعم بطاقة microSD، وكان هناك بطاقة قمت بتركيبها واستعمالها فعلا، فحاول استبدال بطاقة التخزين لمعرفة ما إذا كان ذلك يحسن الأداء. اذا كانت البطاقة القديمة معيبة، ستشعر بتحسن كبير في أداء هاتفك.


٣-قم بتحديث التطبيقات من متجر جوجل بلاي:

توصى شركة اتش تي سي كذلك، من أجل حل مشكلة بطء الهاتف، تجميده، تعليق عمله، وتأخره في تنفيذ المهام، بأن يقوم مستخدمي هواتفها الاندرويد بتحديث تطبيقاتهم من متجر جوجل بلاي، وذلك لأن العديد من مطوري التطبيقات يقومون بعمل تحسينات في أداء تطبيقاتهم في نسخها الأحدث.


*****اذا لم تجد نصائح الشركة التي اشتريت منها هاتفك الذكي، فيمكنك استخدام النصائح العامة المقدمة من جوجل، وستجد أن مشكلة بطء هاتفك الأندرويد أو تعليق عمله، قد حلت بشكل كامل أو بنسبة ستكون راضيا عنها.


أما الحل الاخير سيكون أن تتواصل مباشرة مع الشركة المصنعة لهاتفك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -