زدني معرفة

سد "الممرات الثلاثة" الصيني.. أضخم سد في العالم الذي ابطأ حركة كوكب الأرض

علي ما يبدو فإن كل شيء يرتبط بالصين، لابد وأن يكون ضخما، فالصين هي الدولة التي يعيش فيها أكثر من مليار و٣٠٠ مليون نسمة، مشكلين معا أعلي عدد مواطنين في العالم، وكذلك هي صاحبة الاقتصاد الثاني عالميا، وبكل تأكيد فإن محاولة ذكر كل ما هو ضخم في الصين قد يحتاج لكتب ومجلدات كاملة.

الفيضانات:


صورة رائعة لتدفق المياه من سد الممرات الثلاثة أو سد الخوانق الثلاثة علي نهر اليانغتسي في الصين، بعدسة شياو وينان.


علي الرغم من أنه قد يبدو الرقم مدهشا، لكنه حقيقي تماما، ففي الصين يجري ١٥٠٠ نهرا.


أشهر هذه الأنهار هو "اليانغتسي"، الذي يطلق عليه الصينيين "نهر التنين" بمساحة حوض أكثر من ١،٨ مليون كيلو متر مربع، وطوله ٦٣٠٠ كم، ما يجعله أطول نهر في آسيا، وثالث أطول أنهار العالم، ويأتي النهر الأصفر في المرتبة الثانية من حيث الأهمية والمساحة بعد اليانغتسي.


ولقد شكلت الأنهار في الصين جزءا من تاريخها الشعبي، وثقافة امتدت لنحو ٢١ قرنا من الزمان، منذ أن توحدت لأول مرة كدولة واحدة بعد عصر الممالك المتحاربة.


لكنها وفي بعض الأوقات، تسببت في فيضانات عارمة، نسفت كل ما في طريقها، من بشر وعمران وزرع وحيوان، وجعلت الصينيين دوما يخشون انهارهم كما يحبونها.


وعندما بدأت الصين تنفض عنها الفقر والتخلف مع حركة "الاصلاح والانفتاح" التي بدأتها عام 1979، وضعت نصب أعينها أنهارها، بالاستفادة منها في الزراعة والصيد البحري والنقل التجاري وغيرها من الأنشطة.


لكن العام 1998 حمل للصينيين كارثة كبرى، كان فيضانا مدمرا، خلف وراءه الكثير من الدمار وأكثر من ثلاثة آلاف قتيل مع 15 مليون شخص تشردوا من منازلهم.


لذا، فكر الصينيين في تسريع استخدام قدراتهم المالية التي حققوها من سنوات الاصلاح والانفتاح في بناء السدود التي كانوا قد شرعوا فيها بالفعل، لكنهم لم يبنوا سدا عاديا.. لقد بنوا علي نهرهم الأهم "اليانغتسي" وبالتحديد في مقاطعة "هوبي" ما هو "أكبر سد في العالم" أو سد الممرات الثلاثة، وفي أسم آخر هو سد الخوانق الثلاثة... إنه ليس أكبر سدود العالم فحسب، بل أحد أكبر المشاريع الهندسية في التاريخ الإنساني كله.


عن السد:


استغرق بناء سد الممرات الثلاثة 17 عاما من العمل المتواصل، ليتم افتتاحه عام 2006، بمواصفات هندسية خيالية، إذ يبلغ طول جداره 2.3كم، بينما يبلغ ارتفاعه إذا قيس من قهر النهر 183 مترا.


ويرجع السر وراء تسمية السد بسد الممرات الثلاثة، أنه وعلي مجري نفس النهر "اليانغتسي" يوجد من بديع صنع الله، ثلاث ممرات تمتد ليجري فيها الماء بين الجبال بمسافة 120كم، وسنجد السد نفسه يقع علي مسار ممر "كسيلينج" وهو أطول هذه الممرات الثلاثة.


الإنتاجية الأعلى:


من بين أبرز العلوم والفنون التي يبرع فيها الصينيين، علم الهندسة بلا شك، وخير شاهد علي ذلك هي مبانيهم.


فحينما دخل سد الممرات الثلاثة الصيني للخدمة، كان سد "ايتيبو" وهو سد مشترك بين دولتي البرازيل والبارغواي في أمريكا الجنوبية هو السد الذي ينتج أكبر قدر من الطاقة الكهرومائية بين كل سدود الدنيا.


في يناير من عام ٢٠١٥، اعلنت الشركة المشغلة أن سد الممرات الثلاثة ازاح منافسه اللاتيني عن القمة في عام 2014، وأصبح هو أعلي سدود العالم انتاجا للكهرباء، مع انتاجه لـ8.98 مليار واط/ ساعة.


اعتمد سد الممرات الثلاث من أجل الوصول للقمة علي 32 توربين، تقدم مجتمعين 5.22 مليون كيلو واط، إذا استخدمنا لغة الأرقام، فإن هذا السد ينتج طاقة تعادل 15 مفاعل نووي حديث الصنع.


صورة من وكالة AFP الفرنسية.


بعض التقديرات تشير إلي أن السد أصبح أقدر سدود العالم علي توليد الطاقة الكهربائية قبل هذا التاريخ، وبالتحديد منذ عام 2012، ففي تلك السنة، كان بمقدور السد الصيني انتاج 22500 ميغا واط، مقابل 14000 لسد ايتيبو، نتحدث هنا عن فارق ضخم، وليس مجرد فارق عادي يمكن التغاضي عنه.


ورغم ذلك، فإنه تجب الاشارة هنا إلي أننا إذا ما وضعنا انتاج السدين من الكهرباء علي مدار عام كامل موضع المقارنة، فإننا نجد أنه يمكن للسدين أن ينتجا نفس الكمية من الطاقة الكهربائية، ذلك لأن نهر اليانغتسي يشهد تغيرات موسمية في تدفقات المياه الواصلة إليه تجعلها أقل، وهذا التراجع في كمية المياه، يحد من توليد الطاقة من سد الممرات الثلاثة لبضعة أشهر خلال العام.


هذه القدرة الهائلة علي انتاج الطاقة، توفر للصين الشرهة جدا للطاقة تلبية نحو 12% من احتياجاتها منها، ويوفر علي بيئتنا العالمية استهلاك كميات مهولة من الفحم -كانت الصين ستحتاج لحرق 49 مليون طن من الفحم سنويا لإنتاج هذا القدر من الطاقة-. في النهاية فإن تقليل كميات الانبعاث الحراري وغاز ثاني أكسيد الكربون، يصب في مصلحة بيئة هذا الكوكب.


مدار ابطأ:


وقد يكون مدهشا أكثر حينما تعلم عزيزي القارئ في النهاية أن هذا السد تسبب بسبب كتلته الكبيرة من حيث حجم الانشاءات ومقدار المياه المخزنة خلفه، في إبطاء دورة الأرض 0.06 ميكرو ثانية ، وهو الأمر الذي بكل تأكيد لن تشعر به فكن مطمأنا.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -