مصر تبرم رسميا صفقة ٣٠ مقاتلة رافال فرنسية الصنع متعددة المهام دعما لذراعها الطولى.

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية منذ ساعات أن مصر قد وقعت مع دولة فرنسا عقدا لتوريد ٣٠ طائرة جديدة من طراز "رافال" المقاتلة المتعددة المهام للإنضمام للخدمة في صفوف القوات الجوية المصرية.

يبدو أن المصريين قد أعجبوا بشدة بالمقاتلة الفرنسية الصنع الرافال، فطلبوا زيادة عدد المقاتلات التي يمتلكونها من هذا الطراز، Tim Felce (Airwolfhound)، Rafale - RIAT 2009، (CC BY-SA 2.0), via wikimedia commons.

تنمية القوة الشاملة:

وقال العميد أركان حرب تامر محمد محمود الرفاعي، وهو المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية في البيان إن الصفقة جاءت في إطار إهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة.

وأشار الرفاعي إلي أن الصفقة شملت القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية المصنعة للمقاتلات، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلى يصل مدته كحد أدنى (10) سنوات.

الطائرة ٥٤:

البيان أوضح أيضا أن الصفقة تأتي تالية لصفقة أخرى أبرمت عام ٢٠١٥ بين مصر وفرنسا كذلك، وردت بها الدولة الأوروبية عدد ٢٤ طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية، والتى وصفها المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية بأنها تمثل الذراع الطولى لتأمين المصالح القومية المصرية. 

وبذلك يصبح إجمالي طائرات الرافال العاملة في صفوف الطيران المصري ٥٤ طائرة مع الانتهاء من توريد آخر مقاتلات الصفقة الجديدة.

عن الرافال:

كما ذكر بيان الجيش المصري أن الطائرات طراز رافال تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً عن إمتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها بكفاءة وإقتدار.

ومن المتوقع أن يصل وفد مصري هذا الأسبوع للعاصمة الفرنسية باريس لتوقيع العقود.

وكانت طائرات الرافال قد تعاقدت عليها مصر وزينت بحضورها حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس عام ٢٠١٥، وهي واحدة ضمن عدة صفقات تسليحية أبرمها الجيش المصري خلال سنوات رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز قدراته القتالية، كان من أبرزها مقاتلات الميج-٢٩ الروسية الصنع، وحاملتي المروحيات من طراز ميسترال واللتان سميتا "جمال عبد الناصر، أنور السادات"، والفرقاطة البحرية فريم، وكورفيتات البحرية جويند وكلهم من فرنسا، وغواصات تيب الألمانية الصنع.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-