أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم ... التاسع عشر من رمضان

ارتبط شهر رمضان المبارك، بالكثير والعديد من الأحداث الهامة والبارزة علي مر التاريخ، حفظها لنا المؤرخين في كتبهم، لنعرفها وندرسها علي مر الزمان .. ولهذا فإننا سنستمر طوال أيام الشهر الكريم في عرض أهم أحداث كل يوم من أيامه. وهذه هي أهم أحداث مثل هذا اليوم "التاسع عشر من رمضان".

وفاة شيخ الأزهر الشريف محمود شلتوت:

فلتسع عشر يوما خلت من رمضان عام 1382هـ الموافق للعام 1963، انتقل إلي رحمة مولاه الشيخ العلامة "محمود شلتوت" الإمام الأكبر وشيخ الجامع الأزهر الذي عرف عنه جهده الكبير نحو الإصلاح في الأزهر الشريف، وفي عهده تم إنشاء ((جامعة الأزهر)) ليتخرج الأزهري المحامي والطبيب والمهندس والقاضي والصيدلي، وغير ذلك من التخصصات المختلفة جنبا إلي جنب مع خريجي الكليات الشرعية.

صاحب الفضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف الراحل محمود شلتوت

والإمام شلتوت الذي ولد في محافظة البحيرة عام 1893 كان من أبرز مؤيدين الشيخ "محمد مصطفي المراغي" شيخ الأزهر الذي أدخل الفلسفة وعلم النفس للدراسة في الأزهر وطور مناهجه الدراسية وطرق التعليم فيه، كما ألغي منظومات عفي عليها في التعامل مع سنوات الرسوب والنجاح.

وكان من نتائج تأييد الشيخ شلتوت لأسلوب ومنهج الإمام المراغي، أن تم إبعاده عن عمله في المعهد الأزهري الذي كان فيه عندما ترك الشيخ المراغي المشيخة، لكنه ولحسن الحظ فعندما عاد الشيخ المراغي ليتولي منصب شيخ الأزهر مجددا.. أعاد الشيخ شلتوت للعمل من جديد.

ومما يشتهر به الشيخ محمود شلتوت كذلك، فتاويه التي كانت تعمل علي توحيد المسلمين والتقارب بين مذاهبهم وخصوصا السنة والشيعة.

هذا ويعد الشيخ محمود شلتوت هو أول من حمل لقب (الإمام الأكبر) وهو لقب شيخ الأزهر الشريف في مصر، الذي يعد أهم شيوخ المسلمين السنة في العالم.

السلطان برقوق يحكم مصر:

أيضا، وفي التاسع عشر من شهر رمضان المبارك من عام 784هـ، الموافق للعام 1382 ميلادية، تولى السلطان برقوق بن أنس حكم مصر... ولقب بالسلطان الظاهر سيف الدين برقوق.

صورة لمسجد السلطان برقوق في العاصمة المصرية القاهرة.

هو السلطان المملوكي برقوق بن أنس بن عبد الله الشركسي، الذي يعتبره المؤرخين هو مؤسس دولة المماليك الثانية التي استمرت حتى العام 1517م، ولقد نجح أعداءه بعد تسع سنوات من جلوسه علي عرش السلطنة أن يهزموه وذلك عام 791هـ / 1391م، وقاموا بنفيه إلي سجن قلعة الكرك.

لكن السلطان برقوق عاد في جولة جديدة بعدما هرب بمساعدة أصدقائه من السجن وأستطاع العودة إلي عرش السلطنة مجددا في العام التالي مباشرة.

هذا وقد توفي سيف الدين برقوق يوم الجمعة 15 من شهر شوال سنة 801 هـ (1399 م)، وكان عمره يومها 60 عاما وقد بكاه المصريين لما عرف عنه من الصفات الطيبة مثل العدل والتبسط مع الناس والتقرب إليهم، علاوة على تحسن حالتهم الاقتصادية في زمانه، حتى أنه قد قيل أنه "أعظم سلاطين الشراكسة".

معركة بحرية بين العمانيين والبرتغاليين:

في فترة مطلع القرن السابع عشر ومع التوسع البحري لإسبانيا والبرتغال، كانت المعارك البحرية هي الكلمة السائدة بين الكثير من الدول في تلك الحقبة الزمنية، كان الجميع يسعي للسيطرة علي البحر أولا للتمهيد والسيطرة علي البر كخطوة ثانية، وكذلك للسيطرة على طرق التجارة وحركة السفن.

قلعة الجلالي من القلاع التي بناها البرتغاليين أثناء وجودهم في مسقط في سلطنة عمان حاليا.

وفي التاسع عشر من شهر رمضان عام 1121هـ، الموافق للثلاثين من نوفمبر 1806 وقعت معركة بحرية هائلة بين الأسطول البرتغالي والأسطول العماني الذي كان يعتبر وقتها أحد أكبر وأقوى الأساطيل في منطقته.

ولقد انتهت المعركة بانتصار برتغالي أجبر العمانيين علي الانسحاب والتراجع إلي منطقة رأس الخيمة وهي إمارة حاليا تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفاة مفتي الديار المصرية:

الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز يكرم الدكتور حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية الأسبق.

أيضا، وفي التاسع عشر من شهر رمضان المبارك لعام 1410هـ، الذي وافق الخامس عشر من أبريل لعام 1990، توفى العالم الكبير ومفتى الديار المصرية الأسبق الدكتور حسنين محمد حسنين مخلوف.

وكان الدكتور حسنين مخلوف قد عمل قبل توليه منصب الإفتاء في مصر في سلك القضاء الشرعي "تم إلغاء القضاء الشرعي في مصر في الخمسينيات عقب قيام ثورة يوليو 1952".

ومن المناصب التي عمل بها الشيخ الدكتور حسنين محمد حسنين مخلوف في تلك الفترة رئاسة محكمة الإسكندرية الشرعية الكلية، كما عمل رئيسا للتفتيش الشرعي بوزارة العدل وهي الجهة المختصة بمراقبة أحكام القضاة الشرعيين والتأكد من إلتزامها بالشرع والقانون، وتصحيح ما ورد بها من أخطاء، ومحاسبة القضاة الشرعيين المقصرين في عملهم.

كما عين الشيخ حسنين مخلوف عضوا في هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ورئيسا للجنة الفتوى بالأزهر، وكان له -رحمه الله- إسهامات في المملكة العربية السعودية أيضا حيث شارك في تأسيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واختير عضوا في مجلس القضاء الأعلى في بلاد الحرمين.

اغلاق تشيرنوبيل:

مفاعل تشيرنوبيل بعد الانفجار، صورة من الجمعية الأوكرانية للصداقة والعلاقات الثقافية مع الدول الأجنبية (USFCRFC)، بتاريخ 26 أبريل 1986 بعد عدة شهور من الانفجار، Copyright: IAEA Imagebank.

في مثل هذا اليوم أيضا، التاسع عشر من شهر رمضان لعام 1421هـ، تم اقفال محطة "تشيرنوبيل" للطاقة النووية بشكل نهائي.

ففي ذلك اليوم نفذ أحد المهندسين قرار اغلاق المحطة وضغط علي زر المحطة التي سببت في العام 1986 أسوأ كارثة نووية شهدها العالم.

وكانت منطقة المفاعل النووي قد سقطت في قبضة القوات الروسية التي بدأت الحرب ضد أوكرانيا في 24 فبراير 2022، وذلك في أول أيام القتال، ويمكنكم الإطلاع على تفاصيل ذلك بقراءة تقريرنا : ((روسيا تبدأ الحرب ضد أوكرانيا.. كيف انهي الجيش الروسي اليوم الأول بنجاح ساحق)).

المعلومات الواردة بالموضوع، تم الاعتماد فيها علي المصادر التالية:

وكالة الأنباء السعودية الرسمية "و أ س"، موقع قناة صدي البلد المصرية، صحيفة الشروق المصرية، صحيفة اليوم السابع، اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري "ماسبيرو"، صحيفة الدستور المصرية،

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-