عرضت نهايته في الاختيار2.. أشرف الغرابلي أحد أخطر الإرهابيين في تاريخ مصر

 أشرف الغرابلي، اسم لشخصية اتخذت من الإرهاب منهجا، ومن الترويع سبيلا، وغمس أصابع يديه الآثمة في دماء الكثير من شهداء رجال القوات المسلحة والشرطة، فنال نصيبهم وجزاءه العادل في النهاية، بأن تم قتله حينما شعر أن لحظة القبض عليه قد حانت، فقاوم الشرطة أملا في الهروب والنجاة، فما كان له إلا الرصاص جزاء وفاقا علي ما قدم هو من رصاص.

أشرف الغرابلي، صورة من فيديو نشرته وزارة الداخلية المصرية


الحلقة 19:


كان ظهور أشرف الغرابلي أساسا في مسلسل الاختيار2 ضمن أحداث الحلقة 19، لكن وبعيدا عن السياق الدرامي الذي تم عرض فيه الشخصية، فإن أشرف الغرابلي حقيقة كان أحد أخطر الإرهابيين في تاريخ مصر وخصوصا في الفترة التي تلت 3 يوليو 2013.


تصفية الإرهابي أشرف الغرابلي، جزء من أحداث مسلسل الاختيار 2

فهو مسئول المنطقة المركزية ومنطقة الواحات البحرية لتنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي وكذلك هو المسئول عن غسيل أدمغة الشباب وضمهم للتنظيم.


قائمة سوداء:


وللغرابلي قائمة سوداء من العمليات الإرهابية التي تورط فيها بين "التخطيط والاشتراك فعليا في التنفيذ"، وذكرها فقط يجعلنا ندرك مدى خطورة ذلك الإرهابي وكيف سار طويلا وبعيدا وتوغل في القتل والدم والتخريب والإفساد في الأرض...

  1. خطط لاغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم.
  2. فعل نفس الشيء مع المقدم الشهيد أشرف القزاز والذي نجح في إغتياله.
  3. الهجوم علي نقطة أمنية في منطقة الفرافرة تابعة للقوات المسلحة، وهو هجوم نفذه في نهار رمضان وسقط ضحيته عدد من ضباط وجنود القوات المسلحة المصرية.
  4. صورة تجمع شهداء مصر الأبرار من قوات حرس الحدود بالجيش المصري، والذين نالوا الشهادة وهم يدافعون عن موقعهم في الفرافرة في شهر رمضان الكريم
  5. تنفيذ عملية إرهابية ضد القوات المسلحة في منطقة مسطرد.
  6. الهجوم علي قوات تأمين سفارة دولة النيجر.
  7. تفجير سيارة مفخخة أمام مبني القنصلية الايطالية في القاهرة.
  8. المشاركة في تفجير مديرية أمن القاهرة ومديرية أمن الدقهلية، ومبني إدارة قطاع الأمن الوطني في محافظة القليوبية.
  9. شارك في عملية اغتيال الشهيد المقدم محمد مبروك من قطاع الأمن الوطني.
  10. الشهيد المقدم طارق سامح مباشر، من رجال الشرطة المصرية
  11. شارك في اغتيال المقدم "طارق سامح مباشر" هو وعدد أربعة جنود في منطقة العلمين بمرسي مطروح.
  12. الهجوم علي كمين أمني في مدينة بنها، أسفر عن استشهاد مجند واصابة آخر.
  13. الشروع في التعدي علي سائحين بمعبد الكرنك بمحافظة الأقصر.
  14. واقعة اختطاف الأمريكي "بيل هندرسون" في طريق الواحات البحرية ومقتله. واختطاف مواطن يحمل الجنسية الكرواتية.
  15. العديد من العمليات الأخرى.


جزاء وفاقا:


بالتأكيد، لم يكن من الممكن أن يترك أشرف الغرابلي بعد كل ذلك حرا طليقا يخطط وينفذ المزيد من العمليات، ويريق المزيد من الدماء، لذا وفي إطار جهود جهاز الأمن الوطني، تم رصده في شهر نوفمبر 2015.



حينها كان أشرف الغرابلي يتردد علي منطقة المرج، مخططا ومجهزا لعملية إرهابية جديدة في نطاق المنطقة المركزية، ولذا صدر القرار بالقبض عليه، فقامت قوات الشرطة بإعداد كمين له في 9 نوفمبر وكمنت له القوات في المسارات التي يتردد عليها بسيارته التي كانت تحمل لوحات معدنية رقم "د ف ج 2978)، لكن الغرابلي أبي إلا الدم، لكنه كان دمه هو هذه المرة، فحينما بادر القوات بإطلاق النار عليها محاولا الفرار بالسيارة الشاهين التي كان يستقلها، كان نصيبه هذه المرة هو القتل.


وفي متعلقات الغرابلي الشخصية التي عثر عليها في حوزته "كارنية مزور منسوب لأحدي شركات البترول مثبت بها صورته وأنه عامل فيها، طبنجة 9 ملم". لتستريح مصر من شر "أشرف علي علي حسنين الغرابلي".


بعض المعلومات الواردة بالموضوع، تم الاعتماد فيها علي المصادر التالية:

صفحة وزارة الداخلية المصرية علي موقع يوتيوب، صحيفة المصري اليوم، صحيفة الوطن المصرية، صحيفة أخبار اليوم.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-