بعد ظهوره في الاختيار2.. القصة الكاملة للإرهابي "همام عطية".. ولد في سويسرا وعمل في السعودية وتخصص في "المفخخات"

 تتوالى حلقات مسلسل "الاختيار 2"، ويتوالى معها عرض أحداث عاشها المصريين لسنوات متعاقبة، حاولت خلالها العديد من الجماعات الإرهابية أن تستحل دمائهم، ودماء رجال القوات المسلحة والشرطة، وتنشر الفساد والرعب في ربوع الوطن.

الفنان المصري محمد علاء "يسار" قام بتجسيد دور الإرهابي همام عطية في مسلسل الاختيار2. 


لكن تبقي خلية الإرهابي "همام عطية" واحدة من الأكثر إزعاجا لذاكرة المصريين .. مشهد ضابط المفرقعات البطل الذي انفجرت به العبوة خلال تفكيكها لايزال عالقا بأذهان الكثيرين منهم.

بدت فكرة أن يتجرأ مجموعة من الأشخاص علي وضع مفخخات في طرقات الآمنين مرعبة، وكاشفة لمدى التدهور العقلي والخلقي في نفوس هؤلاء.

بائع الدجاج:

اسمه بالكامل همام محمد أحمد علي عطية، كان يعمل في الأصل بمهنة شريفة، لكنه اختار طريق الدمار والدم بديلا، مؤسسا لجماعة إرهابية سماها "أجناد مصر"، وبدلا من أن ينتبه لأبنائه التسعة "6 بنات و3 أولاد" ويربيهم ويعلمهم وينفق عليهم، أختار أن يفسد في الأرض.

نعود معه للوراء قليلا، إلي عامه السادس.. فالطفل الذي ولد في سويسرا لم يهنأ بالعيش في اسرة مستقرة في واحدة من أكثر بلدان العالم من حيث الرفاه الاقتصادي، إذ ما بلغ عامه السادس حتى انفصل والديه، وعادت أمه بأبنها إلي مصر.

لكن همام لم يستقر في حضن أمه طويلا، فلم يكد يبلغ الحادية عشر حتى غادر مصر عائدا مرة أخرى إلي سويسرا حيث والده، وذلك بعد أن تزوجت أمه من رجل آخر، وهناك بدأ يعمل في غسل الأطباق والصحون في المطاعم، ومع بلوغه سن العشرين يقرر العودة إلي مصر مجددا لكي ينهي موقفه من التجنيد حيث تم إعطاءه "إعفاء من الخدمة".

في العام 2002، سافر همام الحاصل علي الشهادة الاعدادية إلي المملكة العربية السعودية للعمل في تجارة الدجاج، وهناك تقدم لابنه عمته في العام 2004 والتي كانت تعيش في السعودية مع أسرتها منذ ما كانت طفلة، وظلا في السعودية حتى عام 2011 وهو نفس عام اندلاع الثورة المصرية في 25 يناير.

لكن خلال تلك السنوات التي قضاها في السعودية، كان همام عطية قد مر بواحدة من أهم وأخطر مراحل حياته، مرحلة ستكون نقطة الأساس للكثير من فصول قصته الدموية بعد ذلك.

فهمام عطية لم يعد إلي مصر إلا بعدما كان قد ذهب في العام 2007 ولمدة أربع شهور إلي العراق، حيث كان يرغب كما قالت زوجته في اعترافاتها أمام نيابة أمن الدولة العليا "في محاربة الجيش الأمريكي في العراق" .. لكنه عاد حسب أقوالها بعدما طلب منه في العراق محاربة الشيعة، لكن فترة الأربعة شهور تلك كانت كفيلة ليتدرب علي استخدام الأسلحة وصناعة المتفجرات... هذا بخلاف أن همام عطية سافر أيضا إلي "افغانستان".

مشهد من مسلسل الاختيار2 لزوجة همام عطية 

وهكذا أصبح الرجل يملك خبرة قتالية بتواجده في أكثر مكانين على وجه الأرض يومها كانا يشهدان فصول حروب عصابات مريرة، بخلاف طبعا تشبع عقله بالكثير من الأفكار المغلوطة.

عاد همام إلي مصر، وفي منطقة الطالبية بمحافظة الجيزة، افتتح مشروعا لتجارة الدوجان لكنه فشل، ليقرر الانتقال بأسرته كاملة إلي العريش عام 2013، حيث لم يكن يعمل أي شيء، ومع ذلك كان يصل إليه مبلغ شهري في منزله من الجماعات الإرهابية في سيناء، كانت تلك الفترة بالتحديد هي فترة تجميع للكثير من العناصر الإرهابية في شبه جزيرة سيناء كنوع من تكوين قوة في مكان ما بهدف إزعاج مؤسسات الدولة المصرية وعرقلتها عن الحركة.

لكن ومع اندلاع ثورة 30 يونيو 2013 عاد همام عطية إلي القاهرة مؤسسا لتنظيمه الخاص به، ومستغلا خبرته في تصنيع العبوات الناسفة بدأ في إعدادها، ومستغلا قدرته علي الاقناع بدأ في جذب عدد من الشباب إليه ليستغلهم في تنفيذ هذه العمليات.

الحريص:

اتسم همام عطية في تحركاته بالحرص الشديد، فلم يكن يلتقي بأعضاء تنظيمه بشكل مباشر، إذ اعتمد علي لقاءات جمعته بهم عبر الإنترنت، وكان مساعده "بلال إبراهيم صبحي فرحات" هو فقط من يتعامل بشكل مباشر معه، إذ تولى مهام نقل العبوات الناسفة والمتفجرات لأعضاء التنظيم لوضعها عند الأهداف التي كانوا يقومون بضربها بتخطيط وأوامر من همام عطية نفسه.

بخلاف ذلك، زاد همام من محاولات التخفي عن أعين أجهزة الأمن بأن انتقل للعيش في منطقة "الطوابق" الشعبية المزدحمة والتي يكثر فيها الناس بطريقة تسهل عليه الذوبان وسطهم.

هذا مع العلم أن من التقي بهمام من أعضاء تنظيمه لم يعرف أيا منهم عنوان منزله، لقد كان همام عطية يخشي دوما من احتمال القبض علي أحدهم فيرشد أجهزة الأمن إليه. وزاد فوق كل ذلك أنه اصطنع لنفسه بطاقة شخصية مزورة باسم "أشرف صالح عودة سلامة".

برغم كل هذا الحرص الشديد والاحتياطات الأمنية الاستثنائية التي احاط بها همام عطية نفسه، إلا أنه وبحلول شهر أبريل من عام 2015، كان جهاز الأمن الوطني المصري قد جمع حوله الكثير من الخيوط التي قادت رجاله إلي "همام" بعد جهد شاق وطويل في تتبعه، ومعلومات جمعوها ببعضها البعض كقطع لغز أخذ ينكشف رويدا رويدا خصوصا مع بدء سقوط بعض من أعضاء تنظيمه.

الإفساد في الأرض:

الحقيقة أن تنظيم "أجناد مصر" الذي قاده همام كان تنظيما مفسدا في الأرض، إذ بلغت عدد عملياته خلال عامين تقريبا "44 عملية" وفي تقدير آخر "26 عملية"، وكان أبرزها تفجيرات جامعة القاهرة المتتالية التي استشهد فيها العميد "طارق المرجاوي" والمقدم أحمد زكي واللواء عبد الرؤوف الصيرفي، والعميد أحمد زكي بتفجير سيارته، والمقدم محمد لطفي والعقيد أحمد عشماوي اثناء تعاملهما مع قنبلة بمحيط قصر الاتحادية.

العميد الشهيد بإذن الله تعالى ((طارق المرجاوي))

كما استشهد الرائد ضياء فتحي فتوح اثناء محاولته تفكيك إحدى العبوات الناسفة التي تركها بعض أعضاء هذا التنظيم بالقرب من قسم شرطة الطالبية، كما تسبب ذلك التنظيم في تفجير قنبلة بميدان لبنان أسفرت عن استشهاد الرائد محمد جمال، علاوة علي تفجيرات في منطقة مصر الجديدة، واستهداف عددا من ضباط الجيش والشرطة.

ولذا تحركت مأمورية من "قوات مكافحة الإرهاب" بالشرطة المصرية وهاجمت منزله حيث دار اطلاق نار تم قتل همام عطية خلاله، وحينها أعلن اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية هذا النبأ علي الشعب المصري كما يلي:

((فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني، تتضمن اتخاذ الإرهابي الهارب همام محمد أحمد علي عطية من إحدى الشقق السكنية بمنطقة الطوابق في الهرم بمحافظة الجيزة وكرًا للاختباء به والتخطيط والإعداد لتنفيذ مخططاته العدائية، التي استهدفت في مجملها رجال الأمن، وأسفرت عن استشهاد العديد منهم على مدار الفترة الماضية)).

فيديو تصفية همام عطية من مسلسل الاختيار2، الفيديو من قناة أون المصرية.


ارتاحت مصر من شره، ومن شر تنظيمه الذي أصبح أثرا بعد عين عقب ما نجحت الشرطة المصرية في قطع رأس الحية، وراحت تمضي في طريقها بحفظ الله نحو الأمن والأمان.

في ديسمبر 2017، قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا برئاسة المستشار معتز مصطفى خفاجي، بانقضاء الدعوى الجنائية ضد المتهم الرئيسي في تنظيم «أجناد مصر»، همام عطية لوفاته، وبإعدام 13 من عناصر التنظيم، وهو الحكم الذي جرى تنفيذه مطلع العام الجاري 2021.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-