ما هو الاحتيال بالذكاء الاصطناعي وكيف تحمي نفسك منه؟

ببساطة، الذكاء الاصطناعي AI هو التكنولوجيا التي تمنح الآلات القدرة على تقليد التفكير البشري، وطريقة الإنسان في التعلم، وحل المشكلات.

احتيال بالذكاء الاصطناعي
مع تطور الذكاء الاصطناعي أصبح المحتالين يستخدمونه في تطوير عملهم، هذه الصورة صممت بواسطة الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت copilot، خاصة بالمعرفة للدراسات.

وفي مرحلة ما، وبإمكانيات أكثر تطورا، أصبحت العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي قادرة على تعليم نفسها بنفسها فيما يعرف بإسم (التعلم الآلي).

من المفترض أن الذكاء الاصطناعي جاء لمساعدتنا، إذ يسهل علينا القيام بالكثير من الأشياء، مثل صياغة رسالة بريد إلكتروني نرغب في إرسالها، أو كتابة تقرير معين، أو طريقة القيام بشيء ما، بل وحتى تصحيح الأخطاء الإملائية.

كثيرون هم من يعتمدون في حياتهم على مساعدين أذكياء صناعيا مثل (أليكسا) Alexa من أمازون.

كما دخل الذكاء الاصطناعي دخل في أشياء أكثر تعقيدا مثل إنشاء أكواد البرمجة، بل إن الأمر وصل في إنشاء صور أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية واقعية للغاية.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، العديد من الشركات والحكومات بل وحتى الجيوش أدخلت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملها لتصبح أكثر كفاءة.

لكن يبدو أيضا أن الذكاء الاصطناعي قد بدأ في القيام ببعض الأمور السيئة، أو على الأقل يتم استغلاله كأداة من قبل المحتالين للقيام بها، وخصوصا إمكانياته المتعلقة بالصور والفيديوهات والأصوات التي جذبت اهتمام المحتالين إليها.

حيث تابع العالم بدهشة استغلال الذكاء الاصطناعي في عمليات احتيال توهم الضحية بأن أحد أصدقائه أو أقاربه يمر بمحنة ويحتاج إلى مساعدته.

المشكلة يا عزيزي أن هناك تطور متسارع وزيادة يومية لعمليات الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو أمر ينبغي أن تتخذ احتياطاتك ضده سواء كفرد أو حتى كمؤسسات وشركات وربما حتى الحكومات والدول.

تابعنا لفهم كيفية عمل عمليات الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي، واكتشاف كيف تحمي نفسك منها.

عمليات الاحتيال بواسطة الذكاء الاصطناعي:

هكذا يستخدم القراصنة الذكاء الاصطناعي
خطوة بخطوة، تستطيع برامج الذكاء الاصطناعي المتطورة حاليا أن تخرج صور لا يمكن تمييزها عن الحقيقية، صممت بواسطة الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت copilot، خاصة بالمعرفة للدراسات.

يستخدم المحتالون الذكاء الاصطناعي في العديد من الاستخدامات التي لا تزيد فقط من عدد مرات استهدافك، لكنها تزيد أيضا من احتمالية وقوعك ضحية لها، لأنها تجعل اكتشاف الاحتيال أكثر صعوبة.

ومن الأمثلة على ذلك: ((كتابة الرسائل، إنشاء الصور، إنشاء الفيديوهات)).

هذه الأدوات متطورة للغاية، ففي حين كانت عمليات الاحتيال سابقا تنجح أكثر مع كبار السن، أصبح الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي ينجح كذلك بنسبة كبيرة مع الشباب، بحسب ما صرحت به كاثي ستوكس، مديرة منع الاحتيال في رابطة المتقاعدين الأمريكية (AARP).

السر وراء ذلك هو مدى الدقة العالية في طريقة الاحتيال نفسها.

تقليد الأصوات بواسطة الذكاء الاصطناعي:

من أشهر صور الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي هو ما يتعلق بتقليد الأصوات.

بحسب دراسة عالمية أجرتها شركة أمن الكمبيوتر الأمريكية الشهيرة مكافي McAfee، فمن بين كل أربعة أشخاص على مستوى العالم، هناك شخص واحد إما تعرض لعملية احتيال عبر استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي أو يعرف شخص آخر تعرض لذلك.

ما يزيد من خطورة هذا الأمر أن أدوات الذكاء الاصطناعي تتحسن في قدرتها على تقليد الأصوات، لدرجة قد تثير صدمتك عندما تكتشف أن ما سمعته لم يكن صوت زوجتك أو شقيقك أو صديقك، بل هو صوت معد بواسطة الذكاء الاصطناعي.

في مارس عام 2024، نشرت مجلة ذا نيو يوركر الأمريكية الشهيرة قصة لزوجين أمريكيين من بروكلين وقعا ضحية لمكالمة هاتفية اختار المحتال فيها الاتصال بعد منتصف الليل معتمدا على أنه وقت نوم الإنسان وقله تركيزه.

في هذه المكالمة تم استنساخ صوت أقارب للزوجين بواسطة الذكاء الاصطناعي كانوا يصرخون بأنهم مخطوفين، ومن ثم تحدث المحتال وطلب تحويل المال إليه وهو ما حدث بالفعل.

انتحال صفة الكيانات الشرعية باستخدام الذكاء الاصطناعي:

تمت سرقة ملايين الدولارات عبر الاحتيال بالذكاء الاصطناعي
الاحتيال بالذكاء الاصطناعي مشكلته الأساسية أنه يبدو أكثر إقناعا للضحية مقارنة بطرق الاحتيال التقليدية، public domain via PxHere‏.

بخلاف تزييف الصوت، أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي قادرة أيضا على انتحال كيانات أشخاص أو حتى كيانات.

فكر مثلا في صفحة تبدو أنها صفحة رسمية لبنك معين، يتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتستمر طويلا ربما حتى لعام تنشر المنشورات وتتفاعل مع التعليقات وكأنها تماما صفحة رسمية.

فكر الآن في رسالة تصلك من هذه الصفحة، وتطلب منك بياناتك المسجلة لدي هذا المصرف، بأي حجة سواء لتحديث البيانات أو أي سبب آخر.

كثير من الأشخاص قد يقعون فريسة سهلة لعملية احتيال مثل هذه.

الاحتيال عبر تزييف الصور الفيديوهات بواسطة الذكاء الاصطناعي:

كان قد سبق لنا في ((المعرفة للدراسات)) أن قمنا بإعداد تقرير شامل بعنوان ((بعد ظهور مواقع تستخدم تقنية التزييف العميق لصناعة أفلام إباحية.. خطورة وضع السيدات والفتيات صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي)).

حذرنا في هذا التقرير السيدات والفتيات من الخطورة الشديدة لوضع صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي.

وها نحن نعيد التحذير اليوم مجددا، ونضيف إليه التحذير من خطر الاحتيال بالصور أو الفيديوهات المصنوعة بالذكاء الاصطناعي.

ولعل الكثيرون منكم لاحظ خلال الفترة الأخيرة انتشار فيديوهات دعائية لمنصة مراهنات تم استخدام الفيديوهات المزيفة بالذكاء الاصطناعي في الترويج لها، حيث ظهرت بها شخصيات مشهورة مثل نجم كرة القدم محمد صلاح، وعدد من الفنانين، بل وحتى الدعاة الدينيين.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد..

ففي يناير 2024، كنا على موعد مع تدخل الاحتيال بالذكاء الاصطناعي في المراحل التمهيدية للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقع ذلك حينما حثت مكالمة آلية تنتحل شخصية الرئيس جو بايدن ناخبي ولاية (نيو هامبشاير) على عدم المشاركة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية.

أصبح من المؤكد الآن أنها لن تكون المرة الأولى التي تتدخل فيها الأصوات المزيفة بالذكاء الاصطناعي في مسار الانتخابات سواء داخل أمريكا أو خارجها.

وسائل الحماية من الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي:

تزييف الصوت بالذكاء الاصطناعي
باعتبارها شركة مهيمنة في مجال التكنولوجيا عالميا، أطلقت جوجل حماية لنظام تشغيل الهواتف المملوك لها ((أندرويد)) سيعمل على توفير نوع من التأمين ضد الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي، هذه الصورة صممت بواسطة تطبيق الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت copilot، خاصة بالمعرفة للدراسات. 

في مايو من العام 2024، أعلنت شركة (جوجل) أن نظام تشغيل الهواتف الذكية الشهير (أندرويد) والمملوك لها، سيحظى بميزة الكشف عن المكالمات الاحتيالية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

قبلها بشهر واحد فقط أعلنت ماستر كارد Mastercard عن ما يعرف باسم (Scam Protect) وهي مجموعة وسائل مدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تساعد في تحديد والتصدي لعمليات الاحتيال.

انه ذكاء اصطناعي في مواجهة ذكاء اصطناعي .. لكن ما رأيك في بعض الاقتراحات التي تعتمد على ذكاءنا نحن البشر؟..

  • ١)) اتصل بصاحب الصوت:

قبل ان تصدق الصوت أو حتى الفيديو، اتصل بصاحبه، بهذه الطريقة تضمن أنك ستتواصل مع صاحب الرسالة وتعرف هل هو من أرسلها بالفعل ام لا؟.

  • ٢)) تواصل مع البنك الخاص بك:

إذا ورد إليك أي إتصال -هاتفي أو إلكتروني- من البنك أو المصرف الذي تتعامل معه لا تعطيهم اي بيانات خاصة بك لأي سبب.

قم فورا بالبحث عن رقم خدمة العملاء التابع لهم وإبلاغهم بالرسالة التي وصلتك، والأفضل من كل هذا أن تتوجه مباشرة إلي أقرب فرع يتبع هذا البنك وتطلعهم على هذه الرسالة.

--- مصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات