ما هو السر وراء أسعار التذاكر الرخيصة لبعض شركات الطيران .. وكيف تحجزها؟

الكثيرون، وربما الجميع يبحثون عن أرخص أسعار تذاكر الطيران.. خصوصا أن الرحلات الجوية دائما ما تختلف أسعار تذاكرها صعودا وانخفاضا.

طيران أديل flyadeal هي شركة الطيران المنخفضة التكلفة التابعة للخطوط السعودية، تأسست عام 2016 لأخذ حصة من سوق الطيران الاقتصادي، Sg578018، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

وهكذا، ففي كثير من الأوقات، وربما بضربة حظ وربما بعد كثير من البحث، ينجح الناس في الحصول على أسعار رائعة لدي احدي شركات الطيران.

هذا الأمر يثير دهشة الكثيرين.. ما السر وراء هذا الاختلاف بين أسعار تذاكر شركات الطيران؟... نجيبكم اليوم عن هذا السؤال... ونعطيكم صورة كاملة تستطيعون بعدها حجز تذاكر طيران رخيصة إذا ظل ذلك خياركم المفضل.

شركات طيران منخفضة التكلفة:

في صناعة الطيران، هناك العديد من شركات وخطوط الطيران.

بعض تلك الشركات يتم تأسيسها أصلا لتكون شركات منخفضة التكلفة (على سبيل المثال: طيران ناس، طيران نسما، طيران أديل flyadeal، ويز آير wizz air، آير كايرو Air Cairo، فلاي دبي)، وغيرهم.

يعتمد (قسم الإيرادات) في تلك الشركات على بيع أكبر عدد ممكن من التذاكر، لكن مع تحقيق معادلة تضمن للشركة أن سعر تذاكر الطيران سيكون كافيا لدفع تكاليف الرحلة، وفي الوقت نفسه تحقيق مكسب وأرباح.

أيضا من أهم استراتيجيات هذه الشركات هو تقليل التكاليف، لذا فهم يحرصون على شراء أرخص الطائرات المعروضة، كما يعتمدون كذلك على تأجير الطائرات بدلا من شرائها.

هذه الشركات هي التي تقدم دوما أرخص تذاكر طيران، مقارنة بالشركات العادية مثل (الخطوط الجوية القطرية، الكويتية، مصر للطيران، السعودية، طيران الإمارات.. إلخ).

لقد مثل ظهور تلك الشركات بداية ما يعرف باسم (العصر الذهبي للرحلات الجوية الرخيصة)، حيث دخلنا عصرا لم يكن السفر إلى الخارج فيه أرخص من هذا الوقت.

هل من الجيد أن تحجز أرخص تذاكر الطيران؟:

طائرة ايرباص A321-231 تابعة لشركة ويز آير، هي شركة طيران مجرية منخفضة التكلفة، تعمل الشركة بنشاط في الخليج العربي، Anna Zvereva from Tallinn, Estonia، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

هذا السؤال من نوعية الأسئلة التي لا يرد عليها بنعم أو لا.

بل هناك العديد من العوامل التي تحدد إيجابيات وسلبيات الطيران الرخيص التكلفة، سواء كنت ستحجز على متن طائرة شركة طيران منخفضة التكلفة، أو حتى على رحلة لشركة طيران عادية تقدم عروضا.

إليك هذه العوامل التي يجب أن تضعها في ذهنك عندما تحجز تذكرة الطيران القادمة:

  1. طائرات شركات الطيران المنخفضة التكلفة غالبا ما تكون قديمة، وبعضها عفا عليها الزمن، ومع ذلك فهناك بعض الشركات تشغل طائرات حديثة لكنها عدلت هيكلها الداخلي لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المقاعد.
  2. الطعام على متن تلك الرحلات سيء، وربما لن يقدموا لك أي شيء على الإطلاق.
  3. وقت الحجز يؤثر بشدة على سعر التذكرة (على سبيل المثال: إذا اردت حجز تذاكر طيران من الكويت إلى مصر في فصل الصيف فبكل تأكيد ستكون أغلى من نظيرتها في فصل الشتاء، وذلك لأن معظم العاملين في الكويت من المصريين يحجزون تذاكرهم لقضاء عطلتهم الصيفية في مصر)... هذا ينطبق على أي رحلة طيران، لذا يقال: "إنه لا توجد صناعة في العالم تتأثر بقوانين العرض والطلب مثل صناعة الطيران"، بل قد يكون مدهش للكثيرين أن بعض شركات الطيران قد تلجأ لخفض عدد رحلاتها في أوقات زيادة الطلب، بهدف رفع سعر تذاكر الطيران، إذا كان ذلك سيدر عليها أرباح أعلى.
  4. طريق الرحلة (بمعني هل هناك توقف للترانزيت مثلا؟ .. الرحلات المباشرة بدون ترانزيت دوما ما يكون سعرها أعلى).
  5. درجة الحجز (حيث تختلف سعر تذكرة الطيران من درجة إلى أخرى لذات الرحلة على نفس الطائرة، فدوما ما تكون درجة رجل الأعمال أغلى من تذاكر الدرجة الاقتصادية).
  6. بالنسبة لشركات الطيران المنخفضة التكلفة، فلا تتوقع أي نوع من الرفاهية أو الميزات العالية التكاليف، وهذا ما يجعل تكاليف رحلات تلك الشركات أقل، وبالتالي تستطيع بيع تذاكرها بسعر أقل (على سبيل المثال لن تجد أبدا جهاز تليفزيون على ظهر مقعد في طيران السلام SalamAir، كما لن تحصل على إنترنت مجاني على متن رحلة من ويز آير).
  7. معظم هذه الرحلات لن يسمح لك فيها بحمل الكثير من الأمتعة، أو ستضطر لدفع مبالغ إضافية مقابل ذلك، ما يزيد من سعر التذاكر، في هذه الحالة ننصحك بمقارنة السعر مع أسعار الشركات العادية التي تمنحك وزن تستطيع حمله مع تذكرتك.
  8. أيضا عليك أن تحدد إذا كنت تستقل الطائرة مرة أو مرتين في العام .. أو إذا كنت شخص كثير السفر، ففي الحالة الثانية، سيكون من الجيد بالنسبة لك أن تسافر على شركة طيران عادية وليست منخفضة التكاليف، مع الاشتراك في البرامج التي تقدمها تلك الشركات، والتي تقدم لك مزايا كبيرة كلما زادت المسافات التي سافرتها عبر طائراتها.
  9. المنافسة: بطبيعة الحال إذا كان هناك أكثر من شركة تسير رحلات بين نفس الوجهات، فإن المنافسة بينهم ستجبرها على خفض أسعار تذاكر الطيران، أما إذا كان هناك شركة واحدة هي من تسير رحلات بين مطارين، فإنها ستكون أكثر حرية في زيادة هامش الربح.
  10. معظم شركات الطيران المنخفضة التكلفة تسير رحلاتها بين مطارات ثانوية أقل ازدحاما من مطارات عواصم الدول مثلا، هذه المطارات تكلفها أقل من حيث تكاليف وجود طائراتها بها.

طائرة تابعة لطيران ناس في مطار دبي الدولي DXB، كانت شركة (طيران ناس) من أوائل الشركات التي أدخلت مفهوم أرخص تذاكر طيران في منطقتنا العربية، Attribution: aeroprints.com، via wikimedia commons. 

ملحوظة مهمة: بعض الشركات التي تبيع تذاكر طيران رخيصة، لا تضمن (استبدال أو استرجاع) قيمة التذاكر في حالة إذا ما منعتك ظروف قهرية من إتمام رحلتك، يرجي التأكد من ذلك قبل قيامكم بالحجز.

وهكذا فهناك أكثر من عامل يدخلون جميعا في الإجابة عن هذا السؤال... ولعلك الآن أصبحت قادرا على الإجابة عليه وتحديد إذا كنت ترغب في حجز تذاكر طيران رخيصة ام لا؟.

لكن قبل أن نغادر هذه النقطة .. هل تعلم ما هو العامل الذي لا تستطيع أي شركة مهما كان وضعها في سوق الطيران العالمي أن تتجاهله حين تقوم بتسعير تذاكر رحلاتها؟.

ببساطة إنه (سعر وقود الطائرات)، إذ يمكن أن يؤثر ارتفاع سعر وقود الطائرات بشكل كبير على أسعار الرحلات الجوية حيث يمثل الوقود نسبة كبيرة من تكاليف شركات الطيران.

كيف يمكنك حجز أرخص تذاكر طيران؟:

من بين بعض الألغاز العظيمة في العالم، أسئلة مثل، كيف بني المصريين القدماء الاهرامات ؟ .. لماذا نفقد جواربنا في الغسالات ؟ .. نجد أيضا سؤالا عن كيف يمكننا حجز تذاكر طيران رخيصة؟.

هناك بعض النصائح التي ستساعدك على معرفة بعض أهم المعلومات عن أفضل الطرق لشراء رحلات طيران أرخص.

  • احجز في وقت مبكر قبل الرحلة:

بالطبع، هناك بعض الأوقات التي تحتاج فيها لتذاكر الطيران فورا أو على الأقل في وقت قريب، هنا ستضطر للحجز في هذا الوقت.

لكن ما نقصده هنا، عندما يكون لديك علم مسبق أنك ستسافر قبل وقت طويل من وقت الرحلة بالفعل.

استغلال المساحة بوضع أكبر عدد ممكن من التذاكر هو أحد أهم سمات شركات الطيران الاقتصادي لتستطيع أن توفر لعملائها القدرة على حجز طيران رخيص، صورة من داخل طائرة تابعة لشركة فلاي دبي. 

في هذه الحالة، اعلم جيدا أنه وكلما حجزت في وقت مبكر سيكون لديك فرصة أكبر في حجز أرخص تذاكر طيران.

في هذا الصدد، ينصح أحد أشهر المواقع العالمية وهو موقع Trip بأنك إذا أردت الحصول على تذاكر طيران مخفضة جدا، سيكون عليك أن تحجز تذاكرك قبل حوالى شهرين (إذا كنت مسافر في وقت عادي).

ستزيد المدة لتصبح بين  4-5 أشهر إذا كنت مسافرًا خلال فترة الذروة (مثلا يحب الإماراتيين السفر إلى البوسنة والهرسك صيفا.. لذا احجز تذاكرك في شهر يناير مثلا، ولا تنتظر حتى حلول فصل الصيف).

لكن لماذا قد يكون وقت حجز تذاكر الطيران مهما؟ .. 

ببساطة فإن الشركات إذا ما وجدت أن الرحلة قد قاربت على الاكتمال، وأن مقاعد الطائرة قد تم حجز معظمها، ففي هذه الحالة ستقوم برفع أسعار تذاكر الطيران.. لذا فأنت تبعد نفسك عن هذه الاحتمالات بحجز تذاكرك مبكرا.

  • استخدم التكنولوجيا:

في بحثك عن حجز تذاكر طيران رخيصة.. هناك مواقع متخصصة لهذا الغرض.

هذه المواقع ميزتها الأساسية أنها تعرض لك جميع رحلات الطيران من المدينة التي ستسافر منها إلى وجهتك التي تريد الوصول إليها، خلال التاريخ الذي ستحدده، وبالتالي يمكنك أن تعثر بسهولة على أرخص تذاكر مطروحة.

من تلك المواقع:
موقع esky.com
وموقع www.momondo.com
وموقع Skyscanner.com

طائرة طراز ايرباص Airbus A320-214 تابعة لشركة الجزيرة الكويتية المنخفضة التكلفة، Anna Zvereva from Tallinn, Estonia، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

البحث عن حجز طيران رخيص عبر تلك المواقع قد يكون أفضل كثيرا حتى من البحث عبر محرك البحث جوجل.

ببساطة لأن هذه المواقع ستعرض لك كل الرحلات أمامك بدلا من أن تضطر أن تدخل مواقع شركات الطيران نفسها.

حينها ستجد نفسك محتاج لتدوين اسم وسعر كل شركة حتى لا تنسى، فهذه الطريقة تختصر عليك الكثير من الوقت والجهد.

هناك سبب ثاني أيضاً يتمثل في أن بعض شركات الطيران تدفع لجوجل مقابل أن تظهر إعلاناتها إذا كنت تبحث مثلا عن (تذاكر طيران منخفضة).

وبرغم من أن جوجل يكتب أن هذا (إعلان)، إلا أن الكثيرون قد لا ينتبهوا لذلك، ويحجزون تذاكرهم من أول موقع يظهر لهم، برغم أنه قد لا يكون الأرخص.

ولكننا وإن كنا ننصحكم بالبحث داخل هذه المواقع، فإن نصيحتنا لن تكتمل إلا بقول أن الحجز فعليا يجب أن يكون من الموقع الرسمي أو حتى مكتب شركة الطيران التي وجدتم أنها تقدم أفضل سعر للتذاكر.

ذلك لأن بعض هذه المواقع تأخذ عمولات من هذه الشركات إذا تم الحجز من خلالها، ما سيرفع سعر التذكرة عليك.

  • ضع في اعتبارك الاستعانة بوكيل سفريات:

للوهلة الأولى تبدو وكالات السفر وشركات ومكاتب السياحة أمرا قديما بعض الشيء عند التحدث عن حجز تذاكر طيران رخيصة.

آير كايرو هي شركة طيران مصرية منخفضة التكلفة تنشط في مصر ودول الخليج Anna Zvereva from Tallinn, Estonia، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

لكن وللمفارقة، فإن بعض هذه الوكالات تستطيع أن توفر لك تذاكر طيران أرخص.

سيتطلب منك الأمر للتأكد من ذلك أن تقارن بين الأسعار التي سيعرضونها عليك وبين ما هو معروض فعلا على المواقع الإلكترونية الرسمية لشركات الطيران، أو حتى من خلال مكاتب تلك الشركات.

بخلاف ذلك، فبفضل تعدد علاقات تلك الوكالات، فإنهم يمكنهم تقديم لك عروض تتخطي سعر تذاكر الطيران، بل تمتد لتشمل عروض في حجز الفنادق، السيارات للتنقل، وغيرها من التفاصيل.

  • ابتعد قدر الامكان عن وقت الذروة:

كما قلنا من قبل، فإن أسعار تذاكر الطيران ترتفع في الأوقات التي يزيد الطلب عليها.

سيكون من الصعب أن تجد تذاكر طيران رخيصة من السعودية إلى تركيا مثلا في فصول الصيف، لكنك اذا أردت امضاء عطلة الصيف في تركيا، اجعل ذلك قدر المستطاع في بداية الصيف أو قرب نهايته تماما، ولا تختر منتصف الصيف، إنه وقت ذروة الطلب، ووقت ذروة ارتفاع السعر.

وفي النهاية .. لدينا سؤال لك، هل تفضل حجز تذاكر طيران رخيصة.. ام أنك تسعي وراء رحلة بها الكثير من الرفاهية؟.

مع تمنياتنا للجميع برحلات سهلة ومريحة وآمنة.

تعليقات