زكاة الفطر في السعودية لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍

مع قرب نهاية شهر رمضان المبارك من كل عام، يستذكر المسلمين جميعا (زكاة الفطر)، ذلك التكليف الديني الهام، الذي يطهر صيام من تجب عليه إخراجها، وتغني من يستحقها فلا يحتاج للسؤال يوم العيد.

هناك أكثر من وسيلة لدفع زكاة الفطر في السعودية لعام 2023 / 1444.

تقريرنا اليوم عن زكاة الفطر في السعودية.. والذي حرصنا أن نضع فيه بيانا لأهم أحكام زكاة الفطر، مع تبيان للعديد من وسائل وطرق إخراجها.

ونؤكد أولا أن الأصل في إخراج زكاة الفطر، هو أن يبحث المسلم وبنفسه فيمن حوله من الأهل والأصدقاء والجيران والمعارف، فيدفعها لمن يستحق منهم، فإن لم يجد فيجوز له توكيل غيره، ومنها الجمعيات والمؤسسات الخيرية.

والحقيقة أننا قد وجدنا اختلافا في قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام 2023 م، الموافق لعام 1444 ه‍. ولذا فإننا ننصح الاحتياط وإخراج الزكاة بالقيمة الأعلى التي تم تحديدها، والتي وجدناها أحيانا تصل إلى ٢٣ ريال سعودي عن الفرد الواحد.

ويمكن الاستعاضة عن ذلك بأن تعرف سعر 3 كيلو من الأرز في منطقتك، وتخرجها كزكاة الفطر عن الشخص الواحد، وهو القدر الذي حددته (الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء) في السعودية.

زكاة الفطر في السعودية لعام 2023 / 1444 ودفعها عبر منصة إحسان:

صفحة دفع زكاة الفطر في السعودية عبر منصة إحسان

تعد منصة إحسان منصة رسمية في السعودية، تشرف على تجميع أموال الزكاة والصدقة بشكل إلكتروني، ومن ثم إخراجها في مصارفها الشرعية.

ومن هذا المنطلق، يمكنكم دفع زكاة الفطر في السعودية، عبر منصة إحسان ، إما من خلال تطبيق إحسان أو عبر الموقع الالكتروني، ويمكنكم الوصول مباشرة إلي الصفحة الخاصة بزكاة الفطر من خلال هذا الرابط.

قوموا بالتمرير لأسفل والضغط على المربع أسفل عبارة (مكان توزيع الزكاة) ، وقوموا باختيار المكان الذي ترغبون في توزيع الزكاة فيه من بين مختلف مناطق المملكة.

ستجدون أن منصة إحسان تحتسب قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام 2023 / 1444، بمبلغ 20 ريال سعودي عن كل فرد، ويمكنكم تحديد عدد الافراد الذين تودون إخراج الزكاة عنهم، باستخدام علامتي زائد + وناقص -.

خطوات إخراج زكاة الفطر في السعودية عبر منصة إحسان.

تجدون الآن رسالة تقول: ((بدفعك قيمة زكاة الفطر؛ فقد قمت بتوكيل منصة إحسان بإخراجها عنك لمستحقيها في وقتها الشرعي)).

قم الآن بالضغط على أيقونة (اخرج زكاتك الآن).

ينقلك الموقع لصفحة الدفع، قم بإدخال بيانات بطاقة الدفع الخاصة بك مثل الاسم على البطاقة، رقم البطاقة، تاريخ الانتهاء، ورمز الأمان - CVV.

مع العلم أن وسائل الدفع المتاحة هي آبل باي، ومدى، وفيزا، وماستر كارد.. كما ينبغي أن يكون لديك حساب على منصة إحسان.

برنامج زكاة الفطر الموحد في المنطقة الشرقية:

بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، فقد حدد برنامج زكاة الفطر الموحد في المنطقة الشرقية قيمة زكاة الفطر بـ 21 ريالاً.

وإن كان هناك ملاحظة أبداها البعض عن قيام البرنامج بمد فترة توزيعه زكاة الفطر لشهور تالية، ففي ذات التقرير، أوضح المتحدث باسم برنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية فيصل المسند، أن الاستلام النقدي يبدأ من أول يوم في شهر رمضان المبارك حتى الساعة الثانية عشرة من ليلة عيد الفطر.

وأشار المسند إلى أن توزيع زكاة الفطر للمستحقين سيجري في التوقيت الشرعي قبل العيد بيوم أو يومين من المتعهدين، حتى نهاية ذي الحجة.

هذا ويمكن من خلال الموقع الإلكتروني (لبرنامج زكاة الفطر الموحد في المنطقة الشرقية) دفع قيمة زكاة الفطر، والوصول إلى مراكز استلام وتوزيع الزكاة، ومعرفة الجمعيات المشاركة بالبرنامج، وأيضاً التواصل مع برنامج زكاة الفطر الموحد، بجانب الاطلاع على تقارير البرنامج، وكذلك أرقام الحسابات البنكية التابعة له.

ويمكنكم الوصول إلي هذا الموقع ((من هنا)).

مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام 2023 / 1444 ودفعها عبر منصة تبرع:

صفحة دفع زكاة الفطر في السعودية على تطبيق المنصة الوطنية السعودية للتبرعات "تبرع".

منصة أخرى يمكن من خلالها دفع زكاة الفطر في السعودية لعام 2023، الموافق لعام 1444 ، وهي المنصة الوطنية للتبرعات "تبرع".

منصة تبرع ارتبطت منذ العام الماضي مع مشروع زكاة الفطر الموحد في منطقة الرياض، بهدف إخراج زكاة الفطر في وقتها المحدد وتحديد المستفيدين بالتعاون مع مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة وهدف إيصال الزكاة لمستحقيها بجودة عالية في المنتج ( الأرز ).

ومع هذا فالمنصة لا تقتصر على منطقة الرياض، بل تخرج زكاة الفطر في كل مناطق السعودية بلا استثناء.

طريقة دفع قيمة زكاة الفطر عبر منصة تبرع، لا تختلف كثيرا عن منصة إحسان.

إذ تدخل إلي الصفحة الخاصة بزكاة الفطر على تطبيق المنصة الوطنية للتبرعات أو عبر الموقع الالكتروني من خلال هذا الرابط.

المختلف في منصة (تبرع) أنها تمكنك من إخراج زكاة الفطر حتى خارج المملكة العربية السعودية، وهي ميزة قد يفضل استخدامها المقيمين في المملكة من غير السعوديين، حيث يمكنهم اختيار بلدهم.

يمكنكم تحديد عدد الافراد الذين تودون إخراج الزكاة عنهم، باستخدام علامتي زائد + وناقص -. ثم تقوم بالنقر على أيقونة (دفع الزكاة).

ينقلك الموقع لصفحة جديدة ويطلب منك إدخال رقم الجوال، ثم النقر على (التالي).

ثم قوموا بمتابعة عملية الدفع.

عن زكاة الفطر:

تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، ويجب إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم، بإختصار (تلزم الإنسان عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته).

فإن كان أبناءه متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم.

وقد فرضت زكاة الفطر على المسلمين في السابع والعشرين من رمضان، وفي المدينة المنورة في السنة الثانية من الهجرة.

معظم المؤسسات الرسمية في السعودية حددت قيمة زكاة الفطر لهذا العام بعشرين ريالا سعوديا، ومع ذلك فبعض المصادر تتحدث عن كونها 23 ريال سعودي.

وينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية.

مع العلم أن قيمة زكاة الفطر يمكن الزيادة عليها لمن يشاء ويرغب في مضاعفة ثوابه وأجره.

وقت إخراج زكاة الفطر 2023 في السعودية:

يفضل إخراج زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويجب على أي حال إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها.

كما ويجوز لدي الكثير من العلماء عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

وعن هذا يقول فضيلة الأستاذ دكتور (عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار)، مفوض الإفتاء بمنطقة القسيم عن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية: ((وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان، وينتهي بصلاة العيد، لحديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: "من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات"، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين لما رواه ابن عمر -رضي اللَّه عنهما-، ومن أهل العلم من قال يجوز اخراجها قبل العيد بثلاثة أيام)).

كما ويجوز أن يوكل أحد الأشخاص لإخراج زكاة الفطر عن شخص أو مجموعة أشخاص آخرين، وإن كان الأصل أن يحرص الشخص على إخراجها بنفسه ويبذل وسعه في ذلك، وأن يبحث عن ما إن كان من بين أقاربه أو جيرانه من يستحقها، فإن فعل هذا ولم يجد فلا حرج عليه في توكيل غيره سواء كان شخص أو مؤسسة أو جمعية خيرية.

والحكمة من زكاة الفطر أن تعوض وتجبر أي خطأ بسيط قد يكون المسلم أو مسلمة فعله أثناء الصيام، فيطهر الصيام منه، فيتقبله ﷲ -عز وجل- خالصا بلا شوائب بإذنه.. وهي من رحمة ﷲ لعباده، وقال عنها النبي صلى ﷲ عليه وسلم: ((طهرة للصائم من اللغو والرفث)).

وكذلك فإن اخراجها مالا فيه تيسير على مستحقيها، بدلا من تجمع الأرز أو الدقيق في بيوتهم بما يزيد عن حاجتهم، فيضطرون لبيعه لإكمال ما ينقصهم من ضروريات أخرى، وقد يشتري بعض التجار منهم هذه الأشياء بأثمان أقل من سعرها، فيستفيد التاجر أكثر من الفقير، فيدفع لهم المال نقدا منذ البداية.

وفي النهاية، تقبل اللَّهَ منا ومنكم الصلاة والصيام وزكاة الفطر وصالح الأعمال.. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-