زكاة الفطر في البحرين لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍

وهكذا، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم من الرحيل، يقفز إلي أذهان المسلمين ما فرضه الله -عز وجل- عليهم من (زكاة الفطر).

زكاة الفطر خير لمن يستحقها فتغنيه عن السؤال يوم العيد، وخير لمخرجها إذ تطهر صيامه بإذن اللَّهَ 

ونقدم لكم اليوم تقريرا عن (زكاة الفطر في البحرين لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍) .. نسأل الله تعالى أن يكون كافيا لكم لمعرفة أحكام زكاة الفطر حتى تخرجونها بشكل صحيح يتوافق مع مقاصد الشرع الحنيف.

فنحن لن نكتفي كما تفعل العديد من المواقع والمنصات الإلكترونية بذكر القيمة وفقط، بل سنوضح لكم العديد من الأحكام الهامة لهذه الزكاة. لعل الله أن يتقبل منا ومنكم، ويمن علينا بقبول صيامنا خالصا نقيا.

ماهية زكاة الفطر:

الزكاة في اللغة هي النماء والزيادة والصلاح وصفوة الشئ، وما أخرجته من مالك لتطهره به.

والفطر، اسم مصدر من قولك: أفطر الصائم إفطارا.

وأضيفت الزكاة إلي الفطر لأنه سبب وجوبها، وقيل لها (فطرة)، كأنها من الفطرة التي خلق الله الناس عليها.

قال الإمام النووي: يقال للمخرج (فطرة)، والفطرة بكسر الفاء لا غير، وهي لفظة مولدة، لا عربية ولا معربة، بل اصطلاحية للفقهاء، فتكون حقيقة شرعية على المختار، كالصلاة والزكاة.

وزكاة الفطر في الاصطلاح هي: ((صدقة تجب بالفطر من رمضان)).

وقد فرضت على المسلمين في السابع والعشرين من رمضان، في المدينة المنورة في السنة الثانية من الهجرة.

قيمة زكاة الفطر في البحرين لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍:

قيمة زكاة الفطر في البحرين لعام 2023.

بحسب العديد من المصادر (الجمعيات والمؤسسات الأهلية والخيرية في مملكة البحرين)، فإن زكاة الفطر لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍ تقدر بريال ونصف ريال بحريني عن الشخص الواحد.

لأنك يجب عليك أن تخرج زكاة الفطر ليس عن نفسك فقط، بل عن جميع من تعولهم.

إذ يجب على المسلم إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم، فإن كانوا متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم.

وينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية.

مع العلم أن هذه القيمة يمكن الزيادة عليها لمن يشاء ويرغب في مضاعفة ثوابه وأجره بإذن اللَّهَ.

جواز إخراج زكاة الفطر نقدا:

بالطبع، هذا هو أكثر سؤال يتكرر سنويا عن زكاة الفطر سواء في البحرين أو غيرها.. وهو هل يجوز إخراجها مالا؟.

دعونا نتفق على أن الأصل في زكاة الفطر أن تخرج في صورة صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو بر (وهو القمح) أو غالب قوت أهل البلد، والصاع بالأوزان الحالية يقدر بكيلوين وربع من القمح.

لكن الحقيقة أيضا أن هناك حالة من الاستقرار الفقهي على ذلك، وقد أفتى الكثير من جمهور العلماء المعاصرين بجواز إخراج زكاة الفطر في صورة مال ونقود تيسيرا على من يخرج الزكاة.

بحسب أراء العلماء المعتبرين، ودور الإفتاء في الدول العربية والإسلامية، يجوز إخراج زكاة الفطر مالا.

وكذلك فإن اخراجها مالا فيه تيسير على مستحقيها، بدلا من تجمع الأرز أو الدقيق في بيوتهم بما يزيد عن حاجتهم، فيضطرون لبيعه لإكمال ما ينقصهم من ضروريات أخرى.

وقد يقوم البعض من ضعاف النفوس بشراءه منهم بأثمان بخسة أقل من سعرها في السوق، لذا يكون من الأفضل عند أصحاب هذا الرأي أن تدفع لهم زكاة الفطر مالا نقدا منذ البداية.

وهذا هو رأي (بيت الزكاة) في دولة الكويت.

وهو أيضا رأي دار الإفتاء المصرية.

كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي -رحمه الله- في كتاب (لقاء مفتوح مع العلامة القرضاوي في البحرين)، القاهرة، مكتبة وهبة، دار الكتب المصرية، الطبعة الأولى، 1432 ه‍، 2011م: ((الاغناء هو الهدف من زكاة الفطر الاغناء، والاغناء قد يتحقق بالطعام، أو بالمال يشتري به الطعام أو غير الطعام، والنبي صلى اللّه عليه وسلم لم يقدر زكاة الفطر نقودا، لأن النقود كانت عند العرب عزيزة جدا)).

كما أجاز (مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي) إخراج زكاة الفطر نقدا، وذلك استنادا على الأدلة الشرعية التالية:

  • أولا: قول معاذ -رضي الله عنه- لأهل اليمن: ((ائتوني بعرض ثياب خميص -أو لبيس- في الصدقة مكان الشعير والذرة أهون عليكم وخير لأصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم بالمدينة)).

وقد فعل ذلك معاذ -رضي الله عنه-، وعلمه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأقره، لذلك فهذا الحديث يعتبر بمثابة المرفوع لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم.

أقل قيمة لزكاة الفطر في البحرين هو دينار ونصف الدينار.

  • ثانيا: قول أبي إسحاق السبيعي، وهو أحد أئمة التابعين: ((أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان، الدراهم بقيمة الطعام)).

وهذا التابعي يكون قد نقل عن كافة من أدركهم من الصحابة والتابعين.

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر:

حكمة مشروعية زكاة الفطر هي:

  1. الرفق بالفقراء بإغنائهم عن السؤال في يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم يسر فيه المسلمون بقدوم العيد عليهم، فلا يوجد بيت واحد من بيوت المسلمين يعوزه الطعام في يوم العيد، ولا يحتاج الفقراء للسؤال فيه، فتكون لهذه الزكاة أيضا بعدا اجتماعيا ونفسيا هاما.
  2. تطهير من وجبت عليه بعد شهر الصوم من اللغو والرفث، إذ روي أبو داود عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: ((فرض رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم زكاة الفطر، طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)).

وقت إخراج زكاة الفطر في البحرين 2023:

يفضل إخراج زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويجب على أي حال إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

كما ويجوز لدي الكثير من العلماء عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

ويأثم من لا يخرج زكاة الفطر، ولا تسقط بمرور وقت دفعها "قبل صلاة العيد"، بل تبقي معلقة في ذمة صاحبها حتى يدفعها.

وبعد عرضنا لبعض أهم أحكام ((زكاة الفطر)) .. ندعوكم للاستزادة من خلال تقريرنا: ((ما هي زكاة الفطر وما مقدارها .. وهل يجوز إخراجها نقدا؟)).

كما نقدم لكم عددا من الطرق لإخراج زكاة الفطر في البحرين لهذا العام 2023 م / 1444 ه‍ .. 

لكننا نؤكد أيضا أن الأصل أن يحرص الشخص على إخراجها بنفسه ويبذل وسعه في ذلك، وأن يبحث عن ما إن كان من بين أقاربه أو جيرانه من يستحقها، فإن فعل هذا ولم يجد فلا حرج عليه في توكيل غيره سواء كان شخص أو مؤسسة أو جمعية خيرية.

إخراج زكاة الفطر في البحرين عبر كاف الإنسانية:

زكاة الفطر في البحرين عبر كاف الإنسانية.

تقدم (كاف الإنسانية) التابعة لجمعية الإصلاح خدمة إخراج زكاة الفطر بقيمة (1.5) ريال بحريني عن الفرد الواحد.

ويمكنكم من خلال ((هذا الرابط)) الوصول إلي الصفحة الخاصة بتلك الخدمة على موقعهم الرسمي.

إخراج زكاة الفطر في البحرين عبر جمعية دار القرآن:

كما تقدم جمعية (دار القرآن) أيضا خدمة إستقبال وتوزيع زكاة الفطر في البحرين.

وتقول الجمعية أنها قامت بتوزيع عدد 2500 من أكياس زكاة الفطر على المستحقين من فقراء المسلمين بمملكة البحرين في العام الماضي من الأرز البسمتي ذو النوعية الممتازة مما هو غالب قوت أهل مملكة البحرين.

ويمكن لمن أراد إخراج زكاة فطره هو ومن يعول عبر جمعية دار القرآن، الدخول لتلك الخدمة عبر موقعهم الرسمي من خلال ((هذا الرابط)).

وفي النهاية، تقبل اللَّهَ منا ومنكم الصلاة والصيام وزكاة الفطر وصالح الأعمال.. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-