زدني معرفة

البلاتين .. العنصر النبيل الأغلى من الذهب

البلاتين، وينطق أيضا البلاتينيوم، platinum (Pt)، هو عنصر كيميائي، ثقيل جدا، وثمين جدا، له لون أبيض فضي لامع جميل جدا.

البلاتين، Photo Credit: Chip Clark, Smithsonian Institution، U.S. Geological Survey، (CC BY 2.0)، via Flickr.

ومع ثقل وزنه، يتميز البلاتين بالنعومة والمرونة، ولا ينصهر إلا عند درجة حرارة عالية جدا، وبفضل مقاومته الجيدة للتآكل يعد عنصرا رئيسيا في العديد من الصناعات، حتى استخدم لتصنيع المقرات والغرف والأسلحة والملابس المقاومة للهجمات بالأسلحة الكيميائية.

يعرف قاموس جامعة كامبريدج البلاتين بأنه: عنصر كيميائي ذو قيمة عالية للغاية، ذو لون فضي، يستخدم في المجوهرات وفي الصناعة.

هذا ويصنف البلاتين ضمن (المعادن الانتقالية)، إنها مجموعة من المعادن تشمل الذهب والفضة والنحاس والتيتانيوم ومعظم العناصر الموجودة في منتصف الجدول الدوري، أما بالنسبة للعدد الذري، فعدد البلاتين الذري هو ٧٨.

ويفتخر البلاتين بأن اسمه هو المستخدم للإشارة إلى مجموعة من المعادن تسمي (مجموعة البلاتين)، وتشمل بالإضافة إليه الايريديوم والأوزميوم والبلاديوم والروثينيوم والروديوم، وتتشابه هذه المعادن في العديد من الصفات جعلتها توضع معا في ذات المجموعة.

البلاتين .. العنصر النبيل:

يطلق على البلاتين مسمي (العنصر النبيل)، إنه بالطبع ليس غاز من ضمن الغازات النبيلة، ولكنه اكتسب تلك الصفة أو المسمي بسبب مواصفاته المميزة.

فأولا وقبل كل شيء، فإن البلاتين عنصر نادر شديد الندرة، تشير بعض المصادر أن كميته تعادل الثلث فقط إذا ما قورنت بكميات الذهب.

وعلى ما يبدو، فإن هذه الندرة، والتي نتج عنها مباشرة تميز وارتفاع في الثمن، شجعت كل من يريد الترويج لمنتج مميز ضمن منتجاته ليستخدم وصف (البلاتيني) لأفضل ما ينتجه أو يقدمه كخدمة.

على سبيل المثال، تصدر البنوك بطاقات ائتمان تطلق عليها بطاقات الائتمان البلاتينية Platinum، شركات السيارات مثل شركة السيارات الأمريكية العملاقة فورد التي أعطت اسم سيارات Platinum لعدد من نسخ سياراتها من فئة SUV، ومثلها فعلت شركة كيا الكورية الجنوبية.

صارت صفة البلاتيني مرادفا للجودة والتميز في كل مجال، صورة للسيارة كيا Sorento 2.2 CRDi AWD Platinum (IV)، © M 93، (CC BY-SA 3.0 DE)، via wikimedia commons.

وحتى عملاق صناعة الحواسيب والأجهزة اللوحية والرقاقات، شركة إنتل الأمريكية اطلقت اسم Platinum على أحد أقوى وأحدث معالجتها وهو البروسيسور Intel® Xeon® Platinum processor.

كذلك الحال مع شركات الطيران التي تعطي الدرجة البلاتينية لعملائها المهمين الذين يستخدمون طائراتها في رحلاتهم بشكل مستمر.

وتستمر الظاهرة مع شركات العطور، وإطارات السيارات، بل وحتى الشهادات البنكية، وهكذا أضحت كل خدمة مميزة ومنتج فريد يحصل على اسم (البلاتيني).

خصائص البلاتين:

  • الكثافة: 21.45 g / سم 3.
  • نقطة الانصهار: 3214. 9 ° F (1768. 3 ° C).
  • نقطة الغليان: 6917 ° ف (3825 ° C).
  • التوصيل الحراري: 71.6 واط / (متر مكعب).
  • النموذج القياسي الدولي لسبيكة البلاتين زنة ١ كجم، يتكون من ٩٠٪ من البلاتين و ١٠٪ من الإيريديوم.
  • الوزن الذري القياسي (الكتلة الذرية القياسية): 195.084±0.009.
  • قوة الشد: (قدرة المعدن على مقاومة الكسر تحت الضغط): 125-240 ميجا باسكال.

استخدامات البلاتين:

نتيجة لهذا التميز والتفرد، وأنه عنصر غير قابل للتلف، أصبح للبلاتين قائمة من الاستخدامات، لكنها ليست استخدامات شائعة في حياة الكثيرين، والسبب كما أشرنا مسبقا (ارتفاع سعر البلاتين).

وتاريخيا، يعد البلاتين أحد العناصر المستخدمة منذ القدم، إذ استخدمه المصريين القدماء في الزينة والحلى، وبمرور الزمن تطور استخدام البشر للبلاتين، وتنوع ليشمل:

تعد الخواتم المصنوعة من البلاتين واحدة من أبرز صور استخدام معدن البلاتين، وتحظي بشعبية كبيرة لدي محبي المجوهرات، Marko Milivojevic، Free to use CC0، pixnio.

  • بعض أنواع سبائك الأسنان ذات السعر العالي (أطقم الأسنان البلاتينية)... وربما يتذكر عشاق الأدب والروايات هنا قرائتهم في العديد من الروايات عن بعض من شخصياتها الشريرة غالبا، والذين يضعون أسنان بلاتينية.
  • المجوهرات والساعات والحلى، والرأي الراجح في الشرع أنه يجوز للرجال ارتداء الساعات والخواتم المصنوعة من البلاتين لأنه يختلف عن الذهب، ولم يرد نص بتحريمه، إعمالا للقاعدة الشهيرة التي تقول (أن الأصل في الأمور الإباحة).

وبالتبعية، فمن باب أولى أن يكون ارتداء الحلى البلاتينية مباحا للسيدات.

بالنسبة للرجال ينبغي الإنتباه لحالات الغش التجاري التي تبيع الذهب الأبيض باعتباره بلاتين، إذ يقل سعر الذهب الأبيض عن البلاتين، ويستغل بعض ضعاف النفوس ذلك فيبيعونه باعتباره بلاتين.

في معظم الحالات لا يكون من السهل التمييز بين البلاتين وبين الذهب الأبيض، ولكن بمرور الوقت فإن الذهب الأبيض والذي في حقيقته هو ذهب عادي بلونه الأصفر المعتاد ولكن تم طلائه، بمرور الوقت سيذهب هذا الطلاء ويظهر لونه الأصفر الذهبي الأصلي.

  • المختبرات الكيميائية في المعامل، مصانع الأدوية، مراكز البحث العلمي، لا يمكنها التخلى عن سبائك البلاتين، إذ تصنع منها الأطباق والبوتقات التي يمكن فيها تسخين المواد إلى درجات حرارة عالية، وكذلك الأقطاب الكهربائية التي تستخدم أيضا في عدد من الأغراض الطبية.
  • داخل مختبرات الكيمياء أيضا، فإن البلاتين يوصف بأنه مادة محفِّزة فعالة للغاية، تستطيع أن تلعب دورا هاما في إنجاز العديد من التفاعلات الكيميائية.
  • ظهرت أيضا سبائك من البلاتين إيريديوم (البلاتين مخلوط مع مادة الإيريديوم) لتستخدم كمسامير في العمليات الجراحية.
دخل البلاتين غرف العمليات الجراحية الحديثة، وأصبح له العديد من الاستخدامات الطبية، Pfree2014، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

  • بعض اللوحات الفنية النادرة يتم طباعتها بالبلاتينيوم، وقد بيعت صورة للقمر فوق بحيرة، طبعت بالبلاتينيوم ثم عُدِّلت بواسطة عملية ثنائي كرومات الصمغ، بمبلغ ٣ مليون دولار في مزاد أقامته (دار سوذبي للمزادات) في عام ٢٠٠٦.
  • طباعة الصور بالبلاتين، وهذه العملية لا تتوافر بصورة كبيرة نظرا لكونها باهظة التكلفة، ولا يلجأ إليها إلا فئات محددة تعرف فائدة الطباعة بالبلاتين لإنتاج صور ذات عمر ممتد وجودة عالية، وغالبا حتى ما يلجأ هؤلاء للطباعة بورق هاليد الفضة.
  • حالات قليلة هي التي استخدمت فيها بعض الدول معدن البلاتين في سك عملتها، وكان المثال الأبرز على ذلك (الروبل الروسي) الذي سك في عهد روسيا القيصرية، وامتد استخدامها كعملة في بلاد الروس بين عامي ١٨٢٦ : ١٨٤٦ تقريبا.
كما انتجت القيصرية الروسية عددا من الميداليات البلاتينية تخليدا لذكرى تتويج القيصر نيقولا الأول على عرش القيصرية الروسية سنة ١٨٢٦.
  • هناك بعض الدراسات والتجارب الطبية التي اثبتت أن البلاتين سيكون مفيدا في منع نمو الخلايا السرطانية.
  • يعد البلاتين عامل محفز هام في العديد من عمليات صناعة تكرير النفط.

تعدين البلاتين:

يشتهر عدد قليل من الدول بتعدين البلاتين وتصديره، وهي روسيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي.

مياه الأمطار والأنهار هي التي تحرك معدن البلاتين من مواقعها الأصلية، لذا فإن عمال التعدين يبحثون عنها وسط الطين والطمي، ومن ثم يتم فصله عن بقية المكونات الأخرى.

كما تتواجد كميات منه في بعض الجبال مثل جبال الأورال الروسية، وقد يكون مثيرا بالنسبة للكثيرين أن بعض النيازك التي وصلت لكوكبنا، عثر فيها العلماء على كميات من البلاتين، ما يعني أنه موجود في الفضاء الخارجي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -