زدني معرفة

طريقة تسجيل الطلبة بالمدارس الحكومية في قطر للعام الدراسي 2023 .. ومن هي الفئات التي يمكن لها التسجيل

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر تنويه بخصوص استمرار فتح النظام الإلكتروني لتسجيل الطلبة بالمدارس الحكومية للعام الدراسي القادم 2022 / 2023.

التنويه الرسمي الذي أصدرته وزارة التعليم القطرية بشأن تسجيل الطلاب في المدارس القطرية، نقدم لكم اليوم طريقة التقديم مع بعض النصائح والارشادات الهامة.

الوزارة القطرية نوهت أيضا أن النظام الإلكتروني لتسجيل الطلبة بالمدارس الحكومية القطرية بدأ بالفعل استقبال طلبات التسجيل اعتبارا من اليوم الاحد 15 مايو 2022، وسيستمر حتى تاريخ 26 مايو 2022.

تجدر الإشارة هنا إلى أهمية معرفة أن هذا الموعد يختلف من فئة لأخرى، ذلك لأن وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) نشرت عبر موقعها الرسمي تقول أن تسجيل الطلاب سيستمر حتى يوم ٩ يونيو المقبل.

وأضافت وكالة الأنباء القطرية أن وزارة التربية والتعليم أوضحت أن عملية التسجيل تشمل الطلبة القطريين، وأبناء القطريات، وأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من ١٥ مايو وحتى ٩ يونيو ٢٠٢٢.

بينما تشمل عملية التسجيل الطلبة أبناء حملة الوثائق القطرية، وذلك من ١٥ إلى ٢٦ مايو الجاري، وكذا الطلبة أبناء المقيمين العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية والجمعيات والمؤسسات الخيرية للفترة ذاتها.

الطلبة الذي يمكن تسجيلهم في المدارس الحكومية القطرية:

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية ثلاثة فئات يمكن لها التسجيل في المدارس الحكومية القطرية من خلال النظام الإلكتروني، وهذه الفئات هي:

1.      القطريون وأبناء القطريات وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

2.      أبناء حملة الوثائق القطرية.

3.      أبناء المقيمين العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية والجمعيات والمؤسسات الخيرية.

4.      بحسب توضيح السيد علي جاسم الكواري، مدير إدارة شؤون المدارس بقطاع شؤون التعليم القطري، فأن التسجيل متاح لأبناء العاملين في القطاع الخاص بالمناطق والقرى التي لا توجد بها مدارس خاصة وهي (مدينة الشمال – مدينة دخان – الكرعانة – الغويرية – الزبارة – الخرسعة – الكعبان – الجميلية – روضة راشد "بنات فقط").

تنويه هام جدا: تم فتح باب تقديم طلبات استثناء أبناء العاملين في القطاع الخاص، وتجدون في نهاية هذا التقرير كل ما يتعلق بهذا الأمر من مستندات مطلوبة وطريقة التقديم.

طريقة تسجيل الطلبة بالمدارس الحكومية في قطر لعام 2023:

النظام الإلكتروني لتسجيل الطلبة بالمدارس الحكومية القطرية، هو أحد الخدمات التي يقدمها موقع وزارة التعليم القطرية، ويمكنكم الوصول إليه ((من خلال هذا الرابط)).

عند دخولكم للموقع ستجدونه يشرح لكم أن هذه الخدمة تتيح لأولياء الامور التقدم بطلب تسجيل الكتروني في أحد المدارس الحكومية للعام الاكاديمي القادم، وهي أول خطوة لتسجيل الطالب في المدارس الحكومية القطرية، فيليها تدقيق قسم شؤون الطلبة بالمدرسة علي طلب التسجيل والاوراق الثبوتية والمستندات، ثم اعتماد طلب التسجيل من قبل المدرسة.

دليل تسجيل الطلاب في المدارس الحكومية القطرية

ونقدم لمتابعينا في "المعرفة للدراسات" الملف الرسمي الذي أصدرته وزارة التعليم القطرية لتوضيح طريقة تسجيل طالب جديد في المدارس القطرية بصيغة PDF بي دي أف، ويمكنكم تحميله ((من هذا الرابط)).

الملف صدر في العام 2020، لكن لم يتم إجراء أي تعديل في طريقة التقديم منذ ذلك التاريخ، ويتميز بأنه يشرح خدمة تسجيل الطلاب الجدد في المدارس القطرية خطوة بخطوة بشكل واضح تماما، وهو صالح لمن له حساب سابق على النظام، أو لمن لم يسجل من قبل.

كما يوضح هذا الملف جميع المستندات والأوراق المطلوبة بشكل كامل، كما يوضح كيفية اختيار المدرسة الأقرب للطالب وبياناتها، كما يوفر رقم خدمة الدعم الفني التابعة لوزارة التعليم القطرية للتواصل معها في حالة إن حدثت مشكلة خلال عملية التسجيل.

باختصار، نحن سعداء أننا نقدم لكم هذا الملف والذي سيجعل مسألة تقديمكم لأولادكم في المدارس الحكومية القطرية للعام الدراسي الجديد 2023، أمرا في منتهي السهولة، ونتمنى لهم جميعا التوفيق والتفوق في حياتهم الدراسية.

ويتميز النظام التعليمي في دولة قطر بكونه أحد أفضل الأنظمة التعليمية في العالم، فبحسب مؤشر جودة التعليم ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ المنتدى ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ دافوس 2021، احتلت قطر المرتبة الرابعة عالميا، والأولى عربيا في جودة التعليم.

تقديم طلبات استثناء أبناء العاملين في القطاع الخاص:

وزارة التربية والتعليم القطرية أعلنت عن بدأ تقديم طلبات استثناء أبناء العاملين في القطاع الخاص، والمستندات المطلوبة ستكون:

  • شهادة ميلاد الطالب.
  • جواز سفر الطالب.
  • آخر شهادة دراسية للطالب.
  • جواز سفر ولي الأمر (الاب - الام).
  • شهادة من جهة عمل ولي الأمر بإجمالي الراتب.
  • كشف الحساب البنكي بآخر ثلاث شهور قبل موعد التقديم.
  • عقد إيجار المنزل.
ويتم تقديم الطلب عبر الموقع الالكتروني للوزارة، من بوابة خدمات الجمهور.

على أن تفتح فترة التقديم في الفترة بين ٢٢ مايو إلي ٥ يونيو ٢٠٢٢.

كما أوضحت وزارة التربية والتعليم القطرية أن بعض الحالات الخاصة يمكنها تقديم المستندات التي تثبت حالتها، مثل السيدة المطلقة، أو حالات الإعاقة، أو أبناء حملة الجنسية السورية أو اليمنية من غير حاملي أرقام شخصية قطرية، وذلك كما هو مبين في هذا التوضيح.

المستندات المطلوبة للتقديم للطلبة في المدارس القطرية لبعض الحالات الخاصة وكذلك لأبناء السوريين واليمنيين ممن ليس لديهم أرقام شخصية قطرية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -