قطر تكشف عن امتلاكها منظومة سكاي نكس الألمانية للدفاع الجوي

كان تدريب درع ٦ (سكاي نكس) الذي نفذته قوات الدفاع الجوي الأميرية القطرية في ميدان القلايل التابع للقوات المسلحة القطرية هو الحدث الذي اختاره الجيش القطري ليكشف عن امتلاكه منظومة سكاي نكس Skynex للدفاع الجوي.

منظومات سكاي نكس للدفاع الجوي، كما تظهر في الصورة، فإن كل مدفع له موضع خاص به، كما أنه مزود بهوائي لالتقاط البيانات من نظام إدارة المعركة في المنظومة، صورة من وزارة الدفاع القطرية.

فبتاريخ ١٣ أكتوبر ٢٠٢٢، نشرت وزارة الدفاع القطرية على حساباتها الرسمية مقطع فيديو ظهر فيه مكونات منظومة سكاي نكس خلال التمرين الذي شمل اشتباك وحدات الدفاع الجوي القطري مع طائرات مسيرة ذات الجناح الثابت وأيضا ذات الجناح المتحرك.

ماذا ظهر في فيديو وزارة الدفاع القطرية:

في ظهورها لأول مرة في قطر، ظهرت العديد من مكونات منظومة سكاي نكس، من ذلك مثلا:

  • ثمانية مدافع عيار ٣٥ ملم من نوع Revolver Gun Mk3s، وينبغي في جميع الأحوال أن لا يقل عدد المدافع عن ٤ مدافع في المنظومة الواحدة.
  • رادار واحد من نوع X-TAR3D والمتخصص في رصد الأهداف وتتبعها.

وفي تعليقها على هذا الفيديو، قالت مؤسسة جينز البريطانية، وهي أهم وأقدم مؤسسات التحليل العسكري على مستوى العالم، أنه وفي حين أن هذه المكونات يمكن استخدامها في منظومات دفاع جوي أخرى مثل منظومة حارس السماء Skyguard أو منظومة درع السماء Skyshield.

بالرغم من ذلك، فإن وزارة الدفاع القطرية قد حسمت الجدل حينما أطلقت على التدريب نفسه اسم  درع ٦ Skynex.

منظومة سكاي نكس Skynex من راينميتال:

اسمها بالكامل Rheinmetall Skynex short-range air-defence system، ما يعني أنها من إنتاج شركة راينميتال الألمانية، إنها ليست واحدة من فخر الصناعات العسكرية الألمانية، بل واحدة من أعرقها عالميا.

إنهم يصنعون الأسلحة في راينميتال منذ أكثر من ١٣٠ عاما، وبالتحديد منذ عام ١٨٨٩ عندما بدأت مسيرتهم بمسدسات نارية.

اكتسبت شركة راينميتال سمعة عالمية بصفتها رائدة في الصناعات العسكرية على مدار أكثر من قرن من الزمان، Rheinmetall، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

على مدار تلك السنوات، صنعوا في راينميتال بعض العلامات الفارقة في تاريخ الأسلحة، واكتسبوا مجدا وشهرة وخبرة متراكمة لا مثيل لها.

إنهم اليوم يمتلكون شركة يعمل بها حوالى ٢٥ ألف موظف، يتوزعون حول ١٣٣ مكتب وموقع إنتاج ومصنع حول العالم، مع مبيعات بلغت ٥،٧ مليار يورو في عام ٢٠٢١.

منظومة سكاي نكس Skynex:

تعد منظومة سكاي نكس هي أحدث منظومة للدفاع الجوي القصير المدى من إنتاج شركة راينميتال التي طرحتها لأ ل مرة عام ٢٠١٦.

في الكتيب التعريفي للمنظومة والذي أصدرته راينميتال، وحصلنا في المعرفة للدراسات على نسخة منه، تقول الشركة المصنعة أن أسلوب تصميم وتصنيع سكاي نكس يجعلها تضع (معايير جديدة) فيما يتعلق بقدرة منظومة دفاع جوي قصيرة المدى على التأثير في ساحة المعركة.

نظام إدارة المعركة:

زودت منظومات سكاي نكس بنظام لإدارة المعركة تصفه راينميتال بأنه عقدة التحكم ومحور النظام.

من مميزات المنظومة أنه يمكن ربط نظام إدارة المعركة لديها بالعديد من منظومات الرصد والاستشعار التي تتلائم مع المهام المطلوبة منها.

على سبيل المثال، يمكن ربط سكاي نكس بواحد أو أكثر من أجهزة الرادار المتوسطة المدى.

فبرغم من كونها أصلا منظومة دفاع جوي قصيرة المدى، فإن ربطها برادار متوسط المدى، يسمح لها برصد أهدافها قبل مسافة ووقت كافيان تماما للاستعداد للاشتباك معها.

بحد أقصى، يمكن أن يرتبط نظام إدارة المعركة في منظومة سكاي نكس عبر شبكة اتصالات تكتيكية بما يصل إلى ثلاثة رادارات X-TAR3D و 12 مدفع مضاد للطائرات.

الرادار X-TAR3D:

رادار المنظومة سكاي نكس من نوع X-TAR3D، صورة من Rheinmetall.

يعمل الرادار X-TAR3D على أساس رصد الأهداف ومتابعة الحركة في الجو، ومن ثم نقلها بشكل لحظي إلى نظام إدارة المعركة الذي ينقلها بشكل تلقائي إلى المدفعية.

وينتمي الرادار X-TAR3D إلى فئة الرادارات ثلاثية الأبعاد، يقصد بالرادار ثلاثي الأبعاد بأنه قادر على تحديد ثلاثة أبعاد هي: ((ارتفاع الهدف، زاويته الأفقية، والمسافة بينه وبين جهاز الرادار))، كما يحدد سرعة الهدف، وكل هذا يجعله قادرا على التنبؤ باتجاه طيرانه وتحديد السلاح المناسب لإسقاطه.

وقد بات هذا النوع هو المستخدم في الجيوش الحديثة بديلا عن الرادارات ثنائية الأبعاد.

عندما يرصد الرادار الأهداف، تبدأ هنا مهمة المدفعية في الاشتباك معها، معتمدة على المعلومات التي يستمر الرادار في تزويدها بها عن الهدف أو الأهداف المعادية.

ويتنوع مدى هذا الرادار بين ٣ طرازات، الطراز الأول بمدى ٢٥ كم، والثاني بمدى ٣٥ كم، والثالث يصل إلى ٥٠ كم.

المدفع أورليكون Oerlikon Revolver Gun® Mk3 عيار ٣٥ ملم:

يتميز المدفع أورليكون Oerlikon Revolver Gun® Mk3 عيار ٣٥ ملم بقدرته على تلقي ومعالجة البيانات من رادارات البحث ثلاثية أو ثنائية الأبعاد.

وبما أن الرادار X-TAR3D رادار ثلاثي الأبعاد، فإنه يستطيع العمل معه بكفاءة في منظومة دفاع جوي متكاملة تستطيع القتال في مختلف الظروف والأحوال الجوية.

القوة النيرانية لهذا المدفع هائلة، فهو قادر على إطلاق ما يزيد عن ألف طلقة في الدقيقة الواحدة، كما أنه مزود برادار صغير لتتبع الأهداف وجهاز تلفزيون وكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى محددات مدى تعمل بالليز.

تقييم منظومة سكاي نكس:

تمرين درع ٦ (سكاي نكس) ويظهر فيه منظومات سكاي نكس تشتبك مع طائرات مسيرة وتقوم بإسقاطها، فيديو من وزارة الدفاع القطرية.

في النهاية تعد منظومة سكاي نكس إضافة قيمة لقدرات الدفاع الجوي الأميري القطري، وخصوصا ضد التهديدات التي تصاعد خطرها في الحروب الحديثة مثل الطائرات المسيرة والصواريخ والذخائر العالية الدقة، وتهديدات أخرى من قبيل المروحيات الهجومية والطائرات ثابتة الجناح.

هذا المزج في العمل بين الرادار والمدفعية يجعلها درع حماية عالى الفعالية ضد هذه التهديدات الجوية، حتى إذا ما تم تنفيذها بأعداد كبيرة.

في تدريبات درع ٦ (سكاي نكس) ووفقا للبيان الرسمي الصادر عن وزارة الدفاع القطرية، تمت إصابة ١٠٠٪ من الأهداف في وقت قياسي. 

وهكذا تعد المنظومة بشكل عام، قدرة قطرية جديدة على التصدى للهجمات الجوية التي تستهدف القوات البرية والمراكز السكانية وكذلك البنية التحتية العسكرية والمدنية الحيوية.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-