زدني معرفة

أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم.. السابع والعشرين من رمضان

ارتبط شهر رمضان المبارك بالكثير والعديد من الأحداث الهامة علي مر التاريخ، حفظها لنا المؤرخين في كتبهم لنعرفها علي مر الزمان، ونستمر في عرض أهم أحداث كل يوم من أيام الشهر المبارك طوال أيام الشهر الكريم.

فرض زكاة الفطر:

في السابع والعشرين من رمضان، وفي المدينة المنورة في السنة الثانية من الهجرة، فرضت "زكاة الفطر" علي المسلمين.

وزكاة الفطر، تدفع كتطهير وتنقية لأي شوائب قد تكون شابت صيام المسلمين في رمضان، فيتطهر بثوابها.

وقد ثبتت فرضيتها بدليل حديث شريف رُوى عن ابن عُمر {رضى الله عنهما} أن رسول الله {عليه الصلاة والسلام} فَرَض زكاة الفِطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على كل حُرٍ أوْ عَبْدٍ، ذكر أو أنثى من المسلمين.

والهدف من هذه الزكاة أيضا، أن لا يوجد بيت واحد من بيوت المسلمين يعوزه الطعام في يوم العيد، فلا يحتاج الفقراء للسؤال فيه، فتكون هذه الزكاة أيضا لها بعدا اجتماعيا ونفسيا هاما.

هذا وقد حدد قدرها هذا العام بخمسه عشر جنيها علي الأقل لكل فرد، وحتى من ولد قبل صلاة العيد، ورأي بعض العلماء أنها تجب حتى علي الجنين، ويجوز أن يضاعف من يخرج الزكاة. فهي بركة ونماء.

وزكاة الفطر يأثم من لا يخرجها، ولا تسقط بمرور وقت دفعها "قبل صلاة العيد"، بل تبقي معلقة في ذمة صاحبها حتى يدفعها.

عبد الملك خليفة:

ولسبع وعشرين يوما مروا من رمضان لعام ٦٥ه‍‍، بويع عبد الملك بن مروان بن الحكم خليفة للمسلمين. بعدما مات والده مرضا وهو لم يكمل ١١ شهر خليفة، وكان قد عهد خلالها لأبنه عبد الملك بولاية عهده، ولأبنه عبد العزيز من بعده.

الفنان المصري الكبير عمر الحريري أدي دور عبد الملك بن مروان باقتدار شديد في المسلسل "عمر بن عبد العزيز" والذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف.

وقد عرف عنه قبل الخلافة الورع والتقوي وتعلق قلبه بالقرآن الكريم وبالمساجد، وعرف عنه بعد النظر والحزم في خلافته.

فلقد انهي كل النزاعات، بسيف الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي انهي حركة عبد ﷲ بن الزبير في الحجاز، وإن أوخذ الحجاج بضربه الكعبة بالمنجنيق. كما اخضع الحجاج بالحزم والسيف والشدة العراق. وقد ألزمه عبد الملك بدفع الدية عن كل من قتلهم بعدما بلغه إسرافه في القتل.

وفي عهده، عربت الدواوين بعدما كان يعمل فيها الفرس والروم، كما نفذ أول دينار عربي في التاريخ خوفا من تلاعب الروم بالعملة إضرارا بالمسلمين.

وقال علي فراش موته: "وددت أني عبدٌ لرجل من تهامة أرعى غنمًا في جبالها، وأني لم أك شيئًا".

وقد انتقلت الخلافة من بعده إلي ابنه الوليد بعدما كان أخوه عبد العزيز والي مصر قد توفي في حياته، وخلف الوليد أخوه سليمان، ثم انتقلت الخلافة لعمر بن عبد العزيز الذي هو ابن أخو عبد الملك وزوج ابنته "فاطمة".

وفاة رابع خلفاء الأمويين في الأندلس:

أيضا، وفي السابع والعشرين من رمضان عام ٣٩٢ه‍‍، الذي وافق عام ١٠٠٢م، توفي "الحاجب المنصور محمد بن عبد ﷲ بن أبي عامر المعافري".


وهو رابع خلفاء الأمويين في الأندلس، التي أقاموا فيها خلافتهم بعد سقوط دولتهم الأصلية في الشام، وقيام الدولة العباسية علي أنقاضها، واتخذت من بغداد عاصمة لها. وقد توفي عن عمر خمسة وستين عاما، بعد خلافة استمرت ربع قرن بين عامي ٣٦٧ : ٣٩٢ه‍‍.

ولقد اعتبر الحاجب المنصور خليفة من الأمويين رغم أنه لم يكن أمويا في الأصل، وذلك واضح من لقبه، وإنما كانت الخلافة كلها في يده وإن لم يجلس يوما علي كرسيها، وقد عرف عن عهده أنه عهد حضارة وعلم، كما تميز بأنه عهد انتصارات ضد كل الجيوش الأوروبية التي حاولت حربه

جوناثان بولارد يعترف بالتجسس:

وفي السابع والعشرين من رمضان لعام 1406هـ، اعترف "جوناثان بولارد" وزوجته بالتجسس علي الولايات المتحدة الأمريكية لمصلحة إسرائيل.


جوناثان بولارد يستقل سيارة الشرطة عقب إدانته في محكمة واشنطن بتهمة التجسس لإسرائيل، وتسريب مستندات أمريكية عالية السرية إليها، صورة عام 1986، عدسة: دينيس كوك، صورة من AP.

وكان بولارد يعمل محللا في صفوف القوات البحرية الأمريكية، وتم القاء القبض عليه واعترف في العام 1985 أمام المحكمة أنه قام ببيع معلومات سرية لصالح إسرائيل... قائلا إنه "كان محبطا" من حجب الولايات المتحدة تلك المعلومات عن حليفتها إسرائيل. ومع أن إسرائيل نفت في البداية أن يكون بولارد قد تجسس لصالحها، إلا أنها منحته جنسيتها الكاملة عام 1995، وفي عام 1998 اعترفت رسميا أنه كان جاسوسا لصالحها.

وكانت إدارات أمريكية متعاقبة ترفض خروج بولارد من السجن، حتى خرج في نهاية حقبة الرئيس أوباما عام 2015 مع حظر علي السفر لمدة خمس سنوات. ليكون مجموع المدة التي قضاها في السجن 30 سنة، مما يكشف عن أن المعلومات التي سربها لإسرائيل كانت غاية في السرية.

ولدينا مثالا علي ذلك من وثائق رفعت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السرية عنها في 2012، أن بولارد ساعد إسرائيل في 1985 في قصف مقر منظمة التحرير الفلسطينية في تونس - وهو هجوم أدى إلى سقوط ستين قتيلا - وفي اغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية خليل الوزير (أبو جهاد) في تونس في 1988. وهذه الوثائق هي مجرد جزء من آلاف الوثائق التي أعطاها بولارد للإسرائيليين.

صورة في مطار بن جوريون، نتنياهو يستقبل بولارد في المطار، ويتصافحان في زمن الكورونا، صورة من حساب رئيس وزراء إسرائيل علي موقع تويتر.

وبعد أن فك الحظر القانوني علي سفرهما، قام بولارد وزوجته بالسفر لإسرائيل في ديسمبر من العام الماضي2020، علي متن طائرة خاصة مملوكة لرجل الأعمال الصهيوني "شيلدون أديلسون" –توفي منذ شهور قليلة- وهو من أشد داعمي إسرائيل والمتبرعين لها بمبالغ طائلة.

هذا وقد استقبلهما في المطار رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" شخصيا. وسلمهما الهويات الإسرائيلية قائلا للجاسوس: "لقد عدت إلي وطنك أخيرا".

بيعة الصفا:


في السابع والعشرين من رمضان لعام 1438هـ، جرت  "بيعة الصفا" وهي بيعة الأمراء وشيوخ القبائل والمواطنين السعوديين للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليا لعهد المملكة العربية السعودية خلفا للأمير محمد بن نايف والذي أعفي من منصبه.

وقد سميت البيعة ببيعة الصفا لأنها تمت في "قصر الصفا" الذي يقع بالقرب من الحرم المكي.

بعض المعلومات الواردة بالموضوع، تم الاعتماد فيها علي المصادر التالية:

-اليوم السابع.

-قصة الإسلام، دكتور راغب السرجاني.

-وكالة الانباء السعودية "و أ س".

-فرانس 24.

-هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي عربي".

-صحيفة الوطن السعودية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-